تقارير الطاقة النوويةالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة نوويةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

أكبر الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية في 2023 (إنفوغرافيك)

الإنتاج العالمي ارتفع إلى 2686 تيراواط/ساعة

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهد عام 2023 تصدُّر الولايات المتحدة قائمة أكبر الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية، متقدمة في هذا القطاع على كل من الصين وفرنسا.

وسجّل توليد الكهرباء من الطاقة النووية، في العام الماضي، ارتفاعًا طفيفًا من أقل مستوى وصل له منذ 5 سنوات خلال عام 2022، وفق بيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وشكّلت 3 دول بقائمة أكبر الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية في 2023، وهي الولايات المتحدة والصين وفرنسا، أكثر من نصف توليد الطاقة النووية عالميًا خلال العام الماضي.

وتعدّ الطاقة النووية أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة، ومع الطلب المتزايد على الكهرباء خلال العقود المقبلة، من المتوقع أن تحدث زيادات كبيرة في التوليد النووي، كونه مصدرًا موثوقًا للكهرباء منخفضة الانبعاثات.

قائمة أكبر الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية

ارتفع توليد الكهرباء من الطاقة النووية بنسبة 1.8% على أساس سنوي، ليصل إلى 2686 تيراواط/ساعة، بحسب تقرير حديث صادر عن مركز أبحاث الطاقة النظيفة إمبر (Ember).

واستحوذت الدول الـ3 الأوائل في قائمة أكبر الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية، وهي الولايات المتحدة والصين وفرنسا، على 58% من إجمالي التوليد العالمي للطاقة النووية.

وتفصيليًا، حلّت الولايات المتحدة في المركز الأول بصفتها أكثر الدول توليدًا للكهرباء من الطاقة النووية، بإنتاج وصل إلى 775 تيراواط/ساعة، وتلتها الصين بقدرة إنتاجية بلغت 435 تيراواط/ساعة.

أحد المفاعلات النووية في الولايات المتحدة
أحد المفاعلات النووية في الولايات المتحدة- الصورة من CNBC‏

وفي المركز الثالث بقائمة أكبر الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية، جاءت فرنسا بقدرة توليد وصلت إلى 336 تيراواط/ساعة، تلتها روسيا بإنتاج وصل إلى 217 تيراواط/ساعة.

وحلّت كوريا الجنوبية في المركز الخامس بإنتاج 180 تيراواط/ساعة، ثم كندا بتوليد 89 تيراواط/ساعة من الطاقة النووية، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي المركز السابع جاءت اليابان في قائمة أكبر الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية بنحو 77 تيراواط/ساعة، تلتها أوكرانيا في المركز الثامن بإنتاج 59 تيراواط/ساعة، ثم إسبانيا بإنتاج 57 تيراواط/ساعة.

وحلّت السويد في المركز العاشر في قائمة أكبر الدول المنتجة للكهرباء من الطاقة النووية، بقدرة إنتاجية وصلت إلى 48 تيراواط/ساعة.

إضافات الطاقة النووية

تسبَّب إغلاق المحطات النووية في بعض الاقتصادات الأوروبية وعمليات الصيانة في فرنسا واليابان، مقابل زيادة السعة في الصين، بحدوث تقلبات بتوليد الطاقة النووية خلال الأعوام الـ5 الماضية، بعد سنوات من الارتفاعات مستمرة منذ 2013.

وفي عام 2023، جاءت أكبر زيادة في توليد الكهرباء من الطاقة النووية من نصيب فرنسا بإضافات وصلت إلى 41 تيراواط/ساعة، ثم اليابان والصين بنحو 26 تيراواط/ساعة و17 تيراواط/ساعة على التوالي، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويعود السبب في زيادات توليد الطاقة النووية التي حدثت في فرنسا إلى توافر المفاعلات مقارنة بعددها في العام السابق، في حين كان لعودة المفاعلات للعمل بعد انتهاء صيانتها دور بإضافات التوليد النووي في اليابان.

في المقابل، حدث أكبر تراجع في توليد الطاقة النووية في ألمانيا بنحو 26 تيراواط/ساعة، بعدما أنهت خطة التخلص التدريجي من الطاقة النووية خلال 2023، وكذلك بلجيكا التي شهدت انخفاضًا في التوليد وصل إلى 10 تيراواط/ساعة بسبب انتهاء العمر التشغيلي لبعض المفاعلات.

حصة الطاقة النووية في مزيج الكهرباء

في عام 2023، ظلّت حصة الطاقة النووية في مزيج الكهرباء عند 9.1%، دون حدوث أيّ تغيير عن مستواها في عام 2022، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم أنها في الترتيب الثالث بقائمة أكبر الدول المنتجة للطاقة النووية خلال 2023، فقد جاءت بالمركز الأول فيما يتعلق بحصّة الطاقة النووية في مزيج الكهرباء بنسبة 65%، ثم سلوفاكيا 62%، تلتها أوكرانيا 60%، والمجر 44%.

ويوضح الرسم التالي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، أكبر 10 دول حسب حصة الطاقة النووية في مزيج الكهرباء خلال 2023:

أكبر 10 دول حسب حصة الطاقة النووية في مزيج الكهرباء في 2023

وبالمقارنة مع عام 2000 الذي وصل فيه توليد الطاقة النووية إلى 2541 تيراواط/ساعة، فإن عام 2023 شهد زيادة في التوليد بنسبة 6% وبزيادة 145 تيراواط/ساعة، رغم انخفاض حصة الطاقة النووية في مزيج الكهرباء إلى النصف تقريبًا منذ عام 2000.

وقد أدت كارثة فوكوشيما في عام 2011 إلى انخفاض كبير في توليد الطاقة النووية في عامي 2011 و2012، وبصفة خاصة في اليابان، قبل إعادة تشغيل المفاعلات.

وفي عام 2000، كانت الطاقة النووية تمثّل 16.6% من مزيج الكهرباء العالمي، بينما كانت 10.6% في 2015، وهي النسبة التي تقلّصت إلى 9.1% في 2023.

وشهد مزيج الكهرباء في آسيا والشرق الأوسط زيادة في الحصة النووية، مع بدء تشغيل مفاعلات جديدة في الإمارات واليابان والصين، بينما كان الانخفاض بارزًا في أوروبا، بسبب التخلص التدريجي من المحطات النووية في ألمانيا وتراجع الإنتاج في فرنسا.

موضوعات متعلقة

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق