رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مسؤول: 300 محطة طاقة متجددة في إيران تنتج 8 آلاف و400 ميغاواط

تنتشر نحو 300 محطة طاقة متجددة في إيران، تؤمّن جزءًا كبيرًا من احتياجات البلاد من الكهرباء خاصة خلال فصل الصيف الذي يشهد ذروة الطلب على الطاقة.

ووفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلن وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان، أن بلاده لديها أكثر من 300 محطة لتوليد الطاقة الكهربائية، وفقًا لنظم مصادر الطاقة المتجددة بسعة 8 آلاف و400 ميغاواط.

جاء إعلان عدد محطات الطاقة المتجددة في إيران خلال حفل تدشين أكبر وأحدث وحدة لإنتاج الألواح الشمسية في البلاد، بقدرة 1800 ميغاواط، والافتتاح المتزامن لـ12 محطة للطاقة المتجددة، بقدرة 70 ميغاواط في 7 محافظات.

وأكد محرابيان، أن تشغيل خط إنتاج الألواح الشمسية بقدرة 1800 ميغاواط في وحدة مشروع شركة مانا للطاقة إنجاز وطني كبير، مبينًا أن "نخبة من الشباب والخريجين من مختلف المجالات الدراسية يعملون بكل حب وشغف لدى هذه الوحدة في مسيرة ازدهار البلاد".

وشدّد على أن إمدادات الطاقة تُعد العامل الأكثر أهمية في النمو الاقتصادي، وواحدة من أهم الإجراءات المدرجة في جدول أعمال الحكومة الـ13.

الطاقة المتجددة في إيران

أكد القائم بأعمال الرئيس الإيراني محمد مخبر، مؤخرًا، أنه جرى تشغيل ما يقرب من 15 ألف ميغاواط من الكهرباء، ويجري وضع الخطط لإنتاج 15 ألف ميغاواط من الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وقال: "يجري الآن العمل لإنتاج 20 ألف ميغاواط أخرى من الكهرباء، بالإضافة إلى التوسع في محطات توليد الطاقة النووية".

الطاقة المتجددة في إيران

وأضاف أن الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي كان يعقد اجتماعًا كل أسبوعئن لمناقشة خطط وزارة الطاقة، ومن جهة أخرى يضع الزملاء في وزارة الطاقة على جدول الأعمال خططًا لحل التوترات المائية والخطط طويلة المدى لزيادة إنتاج الكهرباء.

وكانت حكومة طهران قد أعلنت في مارس/آذار الماضي بدء العمليات التنفيذية لإنشاء عدد من محطات الطاقة المتجددة في إيران بقدرة إجمالية تبلغ 7 آلاف و500 ميغاواط، وإضافة 10 آلاف ميغاواط من الكهرباء إلى الطاقة الإنتاجية لمحطات الطاقة قيد الإنشاء.

الكهرباء في إيران

أعلن وزير الطاقة علي أكبر محرابيان، في وقت سابق، بذل الجهود لزيادة قدرة توليد الكهرباء في محطات الطاقة بمقدار 35 ألف ميغاواط، منها 10 آلاف ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن الحكومة لديها خطة لمدة 4 سنوات لزيادة 10 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجددة، موضحًا أن سوق تطوير الطاقة المتجددة في إيران تعتمد على القدرة العالية المتوفرة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية، من خلال إمكان الدخول في عقود طويلة الأجل، في ظل وجود حوافز وسوق جاذبة للغاية للمستثمرين.

وأكد أن إيران لديها قانون تشجيع ودعم الاستثمار الأجنبي، وأنه جرى توفير فرصة اقتصادية جيدة للمستثمرين في مجال الطاقة المتجددة، للبدء في تطوير مشروعات ضخمة في هذا المجال.

وكان المجلس الاقتصادي قد وافق خلال العام الإيراني المنتهي في 19 مارس/آذار على تطوير عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في إيران، بما في ذلك إنشاء محطات طاقة رياح بقدرة 3 آلاف ميغاواط، وإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 4 آلاف و500 ميغاواط.

وجرى في العام الماضي إضافة أكثر من 10 آلاف ميغاواط إلى قدرة محطات الطاقة المتجددة قيد الإنشاء، التي من المتوقع أن يجري الانتهاء منها في غضون عاميْن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق