كهرباءانفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية قيد التشغيل (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تُظهر قائمة أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية، استقرارها منذ سنوات دون أي إضافات جديدة، في حين يتصدّر كل من مصر والعراق والسودان.

ورغم أن الطاقة الكهرومائية ما تزال أحد المكونات الرئيسة لمصادر الطاقة المتجددة في المنطقة العربية، فإنها لا تشهد مشروعات ضخمة مثل الطاقة الشمسية والرياح، ليتوافق ذلك مع توقعات تباطؤ نمو سعة الطاقة المائية عالميًا خلال العقد الحالي.

ويبلغ إجمالي سعة الطاقة الكهرومائية قيد التشغيل في 7 دول عربية (مصر والعراق والسودان وسوريا والمغرب ولبنان والجزائر)، أكثر من 10.2 غيغاواط، وفق بيانات حديثة جمعتها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ومع عدم تشغيل مشروعات كهرومائية ضخمة جديدة في العديد من الدول العربية خصوصًا التي تشتهر بها، تشهد حصة هذا المصدر تراجعًا في مزيج توليد الكهرباء، لتتخطاها أنواع أخرى من الطاقة المتجددة في بعض الدول مثل المغرب.

أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية العاملة

تصدّرت مصر قائمة أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية التشغيلية، إذ بلغت 2.778 غيغاواط، وفقًا لبيانات حديثة صادرة عن منصة غلوبال إنرجي مونيتور (Global Energy Monitor).

محطة كهرباء السد العالي
محطة كهرباء السد العالي - الصورة من وزارة الري المصرية

وفي الترتيب الثاني بالقائمة جاء العراق بسعة استقرت عند 2.436 غيغاواط، تلاه في المركز الثالث السودان بطاقة كهرومائية تصل إلى 1.85 غيغاواط.

ورابعًا، حلّت سوريا في قائمة أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية بسعة تشغيلية 1.585 غيغاواط، وفي المركز الخامس جاء المغرب بطاقة بلغت 1.395 غيغاواط.

كما جاء لبنان في القائمة بسعة طاقة كهرومائية تشغيلية بلغت 0.108 غيغاواط، وأخيرًا حلّت الجزائر في قائمة أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية بقدرة تبلغ 0.100 غيغاواط.

مشروعات تحت الإنشاء

رغم الاستقرار الغالب الذي تظهره قائمة أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية، فإن هناك بعضًا منها يمتلك مشروعات قيد التنفيذ وتحت الإنشاء في الوقت الراهن وأخرى معلنة.

ومن بين تلك الدول، تأتي مصر التي تعمل على إضافة طاقة كهرومائية بسعة 2.400 غيغاواط، وكذلك العراق بسعة تحت الإنشاء تبلغ 0.250 غيغاواط، ولبنان بسعة قيد التطوير تصل إلى 0.100 غيغاواط.

وينفذ المغرب -أيضًا- مشروعات طاقة كهرومائية بسعة 0.335 غيغاواط، بالإضافة إلى سعة تبلغ 0.600 غيغاواط معلنة، ولكنها لم تصل لمرحلة التنفيذ.

كما تنفذ الإمارات مشروع طاقة كهرومائية بسعة 0.250 غيغاواط، في حين يخطط الأردن تنفيذ مشروعات طاقة كهرومائية بسعة تصل إلى 0.450 غيغاواط، في حين أعلنت تونس خططها لمشروعات بسعة 0.400 غيغاواط.

أشهر مشروعات الطاقة الكهرومائية عربيًا

يُصنّف كل من الجزائر ومصر العراق والمغرب بأنها من بين أقدم الدول التي سعت إلى الاستفادة من الطاقة الكهرومائية في توليد الكهرباء.

وتعود أولى خطوات مصر في الطاقة الكهرومائية لعام 1953 عندما أنشأت محطة كهرباء خزان أسوان الأولى، وتنقسم حاليًا ما بين خزان أسوان1 بقدرة 280 ميغاواط، وخزان أسوان2 بقدرة 270 ميغاواط.

ويُعد السد العالي من أشهر محطات الطاقة الكهرومائية، ويعود عمره إلى عام 1960 حين شرعت مصر في تنفيذه لحماية البلاد من الفيضانات العالية واستغلالها في توليد الكهرباء، ليبدأ التوليد منذ 1967 بطاقة تصل حاليًا إلى 2.1 ألف ميغاواط.

وفي السياق نفسه، يحتضن العراق العديد من السدود التي يستفيد منها في توليد الكهرباء، ويُعد أقدمها سد "دوكان" الذي أنشئ عام 1959 وينتج نحو 400 ميغاواط من الكهرباء، بالإضافة إلى سد نهر دجلة الأكبر لدى البلاد بطاقة 1.050 ألف ميغاواط.

سد الموصل القائم على مجرى نهر دجلة
سد الموصل على نهر دجلة - الصورة من رويترز

ورغم احتلالها المركز الأخير في قائمة أكثر الدول العربية امتلاكًا لسعة الطاقة الكهرومائية، عرفت الجزائر الطاقة الكهرومائية منذ عام 1910، عندما وضعت الدولة أول محطة كهرباء تعمل بالطاقة المائية بقدرة 4.2 ميغاواط في مضيق قرية رملية بولاية قسنطينة.

وفي المغرب، ومع استقرار سعة الطاقة الكهرومائية، تخطت سعة توليد الكهرباء من طاقة الرياح في المغرب، سعة الطاقة المائية لأول مرة، لتصبح الأكثر توليدًا للكهرباء المتجددة.

وتوضح الأرقام الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، أن قدرة توليد الكهرباء من طاقة الرياح في المغرب ارتفعت إلى 1.858 غيغاواط في عام 2023، مقابل 1.770 غيغاواط من الطاقة المائية، وهو المستوى نفسه المسجل منذ عام 2014.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق