التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

فواتير الكهرباء في أميركا قد ترتفع إلى 173 دولارًا

في صيف 2024

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

اقرأ في هذا المقال

  • ارتفاع في استهلاك الكهرباء هذا الصيف ينعكس على أسعار فواتير الكهرباء في أميركا
  • %90 من الأسر الأميركية تستعمل مكيفات الهواء لتبريد منازلها
  • توقعات بارتفاع 3% في استهلاك الكهرباء من جانب الأسر الأميركية هذا الصيف
  • تكاليف توليد الكهرباء المنخفضة تؤدي إلى انخفاض أسعار التجزئة في الأشهر المقبلة
  • تتأثر أسعار الكهرباء بالتجزئة بارتفاع تكاليف النقل والتوزيع

من المتوقع أن تشهد فواتير الكهرباء في أميركا ارتفاعًا خلال صيف 2024 (يونيو/حزيران إلى أغسطس/آب)، بمتوسط يصل إلى 173 دولارًا، بزيادة طفيفة عن متوسط صيف 2023 البالغ 168 دولارًا.

ويرجّح تقرير حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، أن ارتفاع استهلاك الكهرباء الناتج عن زيادة درجات الحرارة خلال الصيف سيُعوّض جزئيًا من خلال انخفاض أسعار الكهرباء السكنية في معظم المناطق، وهو ما يفسّر سبب الزيادة الطفيفة.

ويتأثر استهلاك الكهرباء في فصل الصيف بصفة كبيرة بأنماط الطقس، إذ تعتمد الأسر في جميع أنحاء أميركا -بصورة كبيرة- على مكيفات الهواء للتغلب على الحرارة.

ويستعمل ما يقرب من 90% من الأسر الأميركية مكيفات الهواء، ما يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الاستهلاك خلال أشهر الصيف، التي تنعكس على فواتير الكهرباء في أميركا.

تقلبات فواتير الكهرباء في أميركا

تميل الأسر في الولايات الجنوبية على طول ساحل الخليج، حيث الطقس الحار، إلى استهلاك أكبر قدر من الكهرباء، إذ تعتمد بصورة كبيرة على تكييف الهواء، بحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم 13 يونيو/حزيران 2024.

على النقيض من ذلك، فإن الأسر في المناطق ذات الطقس الصيفي المعتدل، مثل ساحل المحيط الهادئ ونيو إنغلاند، إذ يكون تكييف الهواء أقل استعمالًا، تستهلك -عادةً- قدرًا أقل من الكهرباء خلال الصيف مقارنة بالمناطق الأخرى.

ومن المتوقع أن يشهد هذا الصيف درجات حرارة أعلى قليلًا مقارنة بالصيف الماضي، لذلك قد يرتفع استهلاك الأسر الأميركية من الكهرباء بنسبة 3% خلال أشهر يونيو/حزيران ويوليو/تموز وأغسطس/آب، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، ما يعني ارتفاع فواتير الكهرباء في أميركا.

متوسطات استهلاك الكهرباء في أميركا

من المتوقع انخفاض متوسط ​​استهلاك الكهرباء في المنازل الأميركية بنسبة 6% في صيف 2024، مقارنة بمستويات عام 2010، بسبب تحسن تقنيات كفاءة استهلاك الطاقة في مكيفات الهواء، بافتراض أن درجات الحرارة في الصيف تكون متشابهة.

شبكة كهرباء في الولايات المتحدة
شبكة كهرباء في الولايات المتحدة - الصورة من Bloomberg

وتظل التقلبات في درجات الحرارة المصدر الرئيس لعدم التأكد بشأن توقعات فواتير الكهرباء في أميركا الخاصة بالمنازل السكنية.

وإذا تجاوزت درجات الحرارة التوقعات، فمن المرجح أن تواجه الأسر، خاصة في الولايات الجنوبية، فواتير كهرباء أعلى نتيجة لذلك، ورغم انخفاض تكلفة التوليد، فإن تكاليف النقل والتوزيع تدفع الإجمالي إلى الارتفاع، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومع استثمار الشركات في البنية الأساسية الجديدة أو تحديث الأنظمة القائمة لاستيعاب الدمج المتزايد لمصادر الطاقة المتجددة، أصبحت تكاليف النقل والتوزيع مساهمًا كبيرًا في ارتفاع أسعار الكهرباء بالتجزئة خلال السنوات الأخيرة.

وتشير التقديرات إلى أن متوسط ​​سعر بيع الكهرباء بالتجزئة في أميركا هذا الصيف سيظل مستقرًا عند 16 سنتًا لكل كيلوواط/ساعة، وهو ما يعادل -تقريبًا- سعر الصيف الماضي.

وفي مختلف أنحاء أميركا، تشرف الهيئات التنظيمية الحكومية على الأسعار التي يمكن لشركات المرافق الكهربائية أن تفرضها على عملائها.

وتستند هذه الأسعار -عادة- إلى التكاليف الأخيرة التي تكبدتها شركات المرافق، التي قد يستغرق الأمر فيها بعض الوقت حتى تنعكس على الأسعار التي يدفعها العملاء.

وعلى النقيض من ذلك، تتيح بعض المناطق للأسر السكنية إمكان اختيار مورد الكهرباء، ما يوفّر المرونة اللازمة للعثور على أسعار أقل وخفض فواتير الكهرباء في أميركا.

أسعار الكهرباء في أميركا

تتأثر أسعار الكهرباء بالتجزئة بعوامل مختلفة، بما في ذلك تكاليف التوليد، وترتبط هذه التكاليف بإنتاج الكهرباء، إما من خلال التوليد المباشر، وإما عن طريق شراء الكهرباء من أسواق الجملة، وإما بوساطة منتجي الكهرباء المستقلين.

محطة أميركية لتوليد الكهرباء
محطة أميركية لتوليد الكهرباء - الصورة من The Global Energy Association‏

وفي الولايات التي تخضع فيها جميع مكونات فواتير الكهرباء في أميركا للتنظيم من جانب السلطات، تنعكس التغيرات في تكاليف التوليد عادة في فواتير العملاء بسرعة أكبر من أنواع التكاليف الأخرى، وكثيرًا ما يجري تسهيل ذلك من خلال آليات مثل تعديلات تكلفة الوقود.

وشهدت أسعار الكهرباء بالجملة في أميركا، التي تمثل مؤشرًا لتكاليف التوليد، تقلبات كبيرة في عامي 2021 و2022، قبل أن تشهد انخفاضًا ملحوظًا بنسبة تتراوح بين 30% و50% في عام 2023، مدفوعةً بالانخفاض الحاد في أسعار الغاز الطبيعي.

ومن المتوقع أن تتسبب تكاليف توليد الكهرباء المنخفضة هذه في تقليل أسعار التجزئة في الأشهر المقبلة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وقد تظل أسعار الكهرباء السكنية ثابتة في معظم أميركا، مع بعض الاستثناءات البارزة، مثل منطقة ساحل المحيط الهادئ، التي يُتوقع أن تشهد زيادة 7% في الأسعار بالتجزئة خلال هذا الصيف لتصل إلى 25 سنتًا لكل كيلوواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق