رئيسيةأخبار الغازغاز

أكبر حقل غاز في الصين يجذب انتباه الجزائر (صور)

الطاقة

يبدو أن الجزائر في اتجاهها إلى تحقيق أكبر استفادة من تجربة أكبر حقل غاز في الصين، الذي تديره عملاقة النفط والغاز الصينية "سينوبك" (Sinopec)، في منطقة تشونغتشينغ.

وبحسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فإن وفدًا من عملاقة الطاقة الجزائرية سوناطراك، برئاسة الرئيس المدير العام للمجمع رشيد حشيشي، يجري زيارة عمل حاليًا إلى الصين، والتي تمتد بين 6 و11 يونيو/حزيران، على رأس وفد رفيع المستوى من قيادات الشركة.

وتضمّن جدول أعمال الزيارة، التي تندرج في إطار تعزيز الشراكة التي تربط سوناطراك بشركائها الصينيين الناشطين في مجالات الطاقة والرقمنة وتكنولوجيا المعلومات، زيارة أكبر حقل غاز في الصين.

وخلال الزيارة، انعقدت لقاءات ثنائية بين الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية، وقيادات المؤسسة الوطنية الصينية للنفط (CNPC)، بالإضافة إلى زيارة مركز البيانات الخاص بالمؤسسة.

مذكرات تفاهم وتجارب مهمة

وقّع وفد شركة سوناطراك الجزائرية، برئاسة رشيد حشيشي، مذكرة تفاهم مع مجمع سينوبك، تشمل سلسلة قيم المحروقات، وهو ما أعقبته زيارة إلى مركز "خطوط أنابيب مجمع الصين"، وفق ما جاء في بيان للشركة.

كما أجرى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك والوفد المرافق له، زيارة ميدانية إلى حقل غاز فولينغ، وهو أكبر حقل غاز في الصين، والذي تديره شركة سينوبك في منطقة تشونغتشينغ، والذي يصل إنتاجه إلى نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويًا.

جانب من لقاءات مسؤولي الشركتين الجزائرية والصينية
جانب من لقاءات مسؤولي الشركتين الجزائرية والصينية - الصورة من سوناطراك

وتبادل وفد عملاقة الطاقة الجزائرية الخبرات مع مسؤولي شركة سينوبك، بشأن التقنيات والأدوات التي تستعملها الشركة الصينية في إدارة وتشغيل أكبر حقل غاز في الصين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

بالإضافة إلى ذلك، شهدت الزيارة تنظيم لقاء قدمت من خلاله شركة سينوبك تجربتها المهمة في استغلال حقل فولينغ الضخم، بالإضافة إلى استعراض تجربة الشركة الصينية الرائدة بأكثر من 24 دولة حول العالم، في صناعة النفط والغاز.

جانب من لقاءات مسؤولي الشركتين الجزائرية والصينية
جانب من لقاءات مسؤولي الشركتين الجزائرية والصينية - الصورة من سوناطراك

وأوضح بيان سوناطراك أن اللقاء شكّل فرصة لها لإبداء رغبتها في تعزيز شراكتها مع مجمع سينوبك والاستفادة من تجربته وخبرته التكنولوجية في استغلال المحروقات.

واتفق الطرفان على استغلال سبل الشراكة المتاحة بمجال النفط والغاز في الجزائر وفي أفريقيا والعالم، بالإضافة إلى سبل الشراكة بمجال تصنيع المعدات الصناعية الخاصة بالمحروقات في الجزائر.

جانب من لقاءات مسؤولي الشركتين الجزائرية والصينية
جانب من لقاءات مسؤولي الشركتين الجزائرية والصينية - الصورة من سوناطراك

معلومات عن أكبر حقل غاز في الصين

يعد حقل فولينغ للغاز الصخري، الواقع في بلدية تشونغتشينغ، أكبر حقل للغاز الصخري في الصين، ويلبي إنتاجه نسبة كبيرة من الاحتياجات المحلية الضخمة، وفق ما نشرته وكالة "شينخوا" الصينية الرسمية.

وكان الحقل الغازي العملاق قد بدأ تشغيل 33 بئرًا جديدة خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، بزيادة 50% عن العام الماضي (2023)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، أنتج حقل فولينغ للغاز الصخري في الصين نحو 1.819 مليار متر مكعب من الغاز خلال هذه المدة، باع منها نحو 1.745 مليار متر مكعب.

أكبر حقل غاز في الصين
حقل فولينغ الصيني - الصورة من وكالة شينخوا

ودخل أكبر حقل غاز في الصين مرحلة التطوير التجاري في عام 2014، ليصبح مصدرًا للطاقة النظيفة لأكثر من 70 مدينة على طول الحزام الاقتصادي لنهر اليانغتسي في الصين.

وبدأت عمليات البناء في الحقل خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2012، في حين دخل التطوير التجاري في مارس/آذار 2014، ويعد مصدرًا مهمًا للغاز لخط أنابيب "سيتشوان-شرق".

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت شركة سينوبك أن أكبر حقل غاز في الصين أنتج ما يزيد على 60 مليار متر مكعب من الغاز منذ بدء إنتاجه التجاري.

وتبلغ احتياطيات أكبر حقل غاز في الصين نحو 900 مليار متر مكعب، ما يمثل 34% من احتياطيات البلاد الغازية، ويصل حجم إنتاجه اليومي إلى 23 مليون متر مكعب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق