انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا.. دولتان عربيتان في القائمة (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • هيمنة صينية على قائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا.
  • الإمارات ومصر لديهما مشروعات ضخمة ضمن الأكبر عالميًا.
  • الهند تمتلك ثالث أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم.
  • سعة الطاقة الشمسية العالمية قد تصل إلى 2.5 تيراواط عام 2025.

تُظهِر قائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا وجود 5 منها في الصين لتهيمن على قدرة إجمالية تصل إلى 2.91 غيغاواط من المنشآت قيد التشغيل، مع افتتاحها أكبر محطة في العالم خلال 2024.

وتوضح أحدث البيانات التي حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرها واشنطن)، أن سعة الطاقة الشمسية العالمية ارتفعت إلى 1.5 تيراواط بنهاية العام الماضي، مقابل أكثر من 1 تيراواط بنهاية عام 2022.

ويشار إلى أن تراجع تكاليف الألواح الشمسية بنسبة وصلت إلى 82% منذ عام 2010، يُعد أحد الأسباب الرئيسة في الانتشار المستمر لمشروعات الطاقة الشمسية عالميًا.

ومن المتوقّع ارتفاع قدرة الطاقة الشمسية عالميًا إلى 2.3 تيراواط بحلول عام 2025، وفق تقرير حديث صادر عن شركة ذي إيكو إكسبرتس (theecoexperts) المعنية بشؤون البيئة.

ومع هذا الزخم، ترصد وحدة أبحاث الطاقة قائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا، التي هي قيد التشغيل بالفعل، مع هيمنة صينية واضحة ووجود لدولتين عربيتين في القائمة.

1- مزرعة شينجيانغ (Xinjiang)

افتتحت الصين، خلال العام الجاري، محطة شينجيانغ (Xinjiang) بسعة 5 غيغاواط، لتتصدر قائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا.

محطة طاقة شمسية في الصين
محطة طاقة شمسية في الصين - الصورة من رويترز

وفي 3 يونيو/حزيران 2024، أعلنت شركة صينية مملوكة للدولة (شركة باور كونستركشن كورب أوف تشاينا) ربط أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بشبكة الكهرباء في شمال غرب منطقة شينجيانغ.

وتستطيع المحطة الجديدة تزويد دول مثل لوكسمبرغ أو بابوا غينيا الجديدة بالكهرباء لمدة عام كامل؛ إذ ستولّد نحو 6.09 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا،

2- مزرعة غلمود

جاءت مزرعة غلمود الصينية (Golmud Solar Park) في المركز الثاني بقائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا، بعد أن كانت تتصدر القائمة قبل بدء تشغيل محطة شينجيانغ (Xinjiang).

وتصل سعة مزرعة غلمود للطاقة الشمسية، التي بدأت العمل في عام 2020، إلى 2.8 غيغاواط من خلال 7 ملايين لوح شمسي.

وتخطط الصين لزيادة قدرة غلمود للطاقة الشمسية إلى 16 غيغاواط، خلال السنوات الـ5 أو الـ6 المقبلة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

3- مزرعة بهادلا

بسعة تصل إلى 2.7 غيغاواط، جاءت مزرعة بهادلا (Bhadla) الهندية في المركز الثالث بقائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا.

وتقع المزرعة على مساحة تعادل 3% من إجمالي مساحة لندن أي نحو 14 ألف فدان، أو أقل بقليل من مساحة منهاتن.

ودخلت مرحلة التشغيل في سبتمبر/أيلول 2018 بتكلفة استثمارية تصل إلى 1.4 مليار دولار، وتستطيع توفير الكهرباء إلى 4.5 مليون منزل؛ الأمر الذي يمنع انبعاث نحو 5.6 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

4- مجمع محمد بن راشد آل مكتوم

تقدم مجمع محمد بن راشد آل مكتوم إلى الترتيب الرابع في قائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا، مع زيادة سعته إلى 2.62 غيغاواط.

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية - الصورة من المكتب الإعلامي لحكومة دبي

ودخلت المرحلة الأولى لمجمع محمد بن راشد آل مكتوم بالإمارات حيز التشغيل في عام 2013، ومن المتوقع أن يصل إلى كامل سعته البالغة 5 غيغاواط بحلول عام 2030.

وتُعد هذه المحطة أغلى مزرعة للطاقة الشمسية في القائمة بفارق كبير؛ إذ وصلت استثماراته حتى الآن إلى 13.6 مليار دولار.

ويوفر مجمع محمد بن راشد الكهرباء النظيفة إلى 270 ألف منزل؛ الأمر الذي يسهم في منع انبعاث نحو 1.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

5- مزرعة بافاغادا (Pavagada)

تقع مزرعة بافاغادا (Pavagada) للطاقة الشمسية في الهند بسعة تصل إلى 2.05 غيغاواط، لتأتي في المركز الخامس بقائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا.

وتبلغ مساحة مزرعة بافاغادا نحو 13 ألف فدان بتكلفة استثمارية تصل إلى 2 مليار دولار، ودخلت حيز التشغيل الكامل في عام 2019.

وكانت المزرعة قد بدأت تشغيل المرحلة الأولى منها بسعة 600 ميغاواط في يناير/كانون الثاني من عام 2018، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

6- مجمع بنبان للطاقة الشمسية

في المركز السادس، جاء مجمع بنبان للطاقة الشمسية بقائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا بسعة تصل إلى 1.8 غيغاواط.

ويُعَد مجمع بنبان الواقع في مصر، أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في القارة الأفريقية؛ حيث يضم 200 ألف لوح شمسي، ليعادل إنتاجه 90% من الكهرباء المُولدة من السد العالي.

وتصل التكلفة الاستثمارية للمجمع إلى 4 مليارات دولار، ودخل مرحلة التشغيل التجاري في أبريل/نيسان 2018، قبل أن تفتتحه الحكومة المصرية في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وتخطط مصر لرفع طاقة مجمع بنبان للطاقة الشمسية إلى 2.05 غيغاواط، بتكلفة إجمالية للمجمع قد تصل لـ4 مليارات دولار.

7- مزرعة صحراء تنغر

تصل الطاقة الإنتاجية لمزرعة صحراء تنغر (The Tengger Desert) الواقعة في الصين إلى 1.5 غيغاواط؛ ما يجعلها في المركز السابع بقائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا.

وتصل مساحة المحطة إلى 10.62 ألف فدان، وتُوفر الكهرباء النظيفة إلى 600 ألف منزل، ودخلت حيز التشغيل في عام 2017.

8- محطة نور أبوظبي

توجد الإمارات مرة أخرى في قائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا، من خلال محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية، التي جاءت في المركز الثامن بسعة تصل إلى 1.2 غيغاواط.

وتصنف نور أبوظبي بأنها أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية عالميًا، وتقع على مساحة تصل إلى 1977 فدانًا، وتُوفر الكهرباء إلى 90 ألف منزل.

وتعتمد محطة نور أبوظبي للطاقة الشمسية على الروبوتات لتنظيف 3.2 مليون لوح شمسي أحادي البلورة دون استعمال ماء.

وبتكلفة استثمارية تتجاوز 871 مليون دولار، بدأت المحطة التشغيل التجاري في عام 2019، وتسهم في منع انبعاث مليون طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، أبرز محطات الطاقة الشمسية في الإمارات:

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد عالميًا

9- داتونغ

تحتل محطة داتونغ (Datong) المركز التاسع في قائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا بسعة تصل إلى 1.1 غيغاواط.

ومن المخطط أن تتجاوز سعة محطة داتونغ الواقعة في الصين عند اكتمالها نحو 3 غيغاواط.

وفي عام 2016 افتتحت المرحلة الأولى من المزرعة ليبلغ إنتاجها الإجمالي نحو 870 مليون واط من الكهرباء في المدّة من يوليو/تموز 2016 إلى يناير/كانون الثاني 2017، وفقًا للإحصاءات الحكومية.

10- جينتشوان

جاءت محطة جينتشوان (Jinchuan) الصينية في المركز الأخير بقائمة أكبر محطات الطاقة الشمسية عالميًا بسعة تصل إلى 1.03 غيغاواط.

وتبلغ مساحة محطة جينتشوان نحو 90 كيلومترًا مربعًا، وافتتحت في عام 2019.

وتغطي المزرعة مساحة 90 كيلومترًا مربعًا في شمال الصين، الذي يتميز بأشعة الشمس الوفيرة والبيئة شبه القاحلة، التي تجعلها مناسبة تمامًا لزيادة إنتاج الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. إحداث مزارع لألواح الطاقة الشمسية هي خطة إبليس العالمية لتغيير المناخ و إفتعال الجفاف عنوة للقضاء على المزارع الفلاحية الغاية نفوسهم المريضة هي عوض ان تصنع الشركات اعلاف لقطيع الماشية ستصنع مواد غدائية
    ( اعلاف ) للبشر كل شيء سنأكله عما قريب سيكون صناعيا

  2. اراكم لم تدرجوا نور ورزازات في المغرب التي تم احداثها مند 2016 وتولد 850 مكاواط وتعتبر الاكبر في افريقيا والعالم .... ب4000 هكتار مساحة طاقة شمسية وطاقة نظيفة بالمرآت ونيترات الكالسيوم للتخزين الطاقة في الماء والكليكول .....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق