نفطأخبار النفطرئيسية

العراق يطلق وحدة جديدة لإنتاج البنزين.. ورئيس الوزراء: قريبون من الاكتفاء الذاتي (صور)

في مصفاة البصرة

الطاقة

افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وحدة الأزمرة في مصفاة البصرة، والتي من شأنها تأمين احتياجات الدولة من البنزين المحسّن، وذلك ضمن مجموعة مشروعات افتتحها اليوم.

وبحسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فإن رئيس مجلس الوزراء افتتح، اليوم السبت 8 يونيو/حزيران، مشروع وحدة الأزمرة الخاصة بالبنزين المحسّن في المصفاة الواقعة بمحافظة البصرة.

وتستهدف المصفاة العملاقة في العراق، من خلال إطلاق الوحدة الجديدة لإنتاج البنزين المحسّن، توفير الاحتياجات الضخمة للسوق المحلية من البنزين عالي الأوكتان، وهو ما يسهم في دعم اقتصاد الدولة بشكل كبير.

وخلال زيارته إلى مصفاة البصرة العراقية، أجرى رئيس الوزراء جولة في المشروع، واطلع على مراحل العمل فيه، كما أشاد بجهود العاملين من الكوادر الفنية في شركات وزارة النفط، الذين يعوّل عليهم لإدارة هذه المشروعات.

مصفاة البصرة العراقية

قال رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، خلال زيارته إلى مصفاة البصرة، إن افتتاح وحدة الأزمرة في مصفاة البصرة له أهمية خاصة، إذ إنه يسهم بشكل رئيس في تأمين احتياجات البلاد من مادة البنزين عالي الأوكتان.

وأوضح أن هذه المشروعات ستوقف إهدار الثروات وتضع حدًا لاستيراد المنتجات النفطية، الذي استمرّ لسنوات طويلة، مؤكدًا أن الاستثمار الأمثل لثروة النفط والغاز وتعظيم الموارد منها، في سلّم أولويات البرنامج الحكومي، وفق ما جاء في بيان لوزارة النفط.

جانب من افتتاح الوحدة الجديدة في مصفاة البصرة
جانب من افتتاح الوحدة الجديدة في مصفاة البصرة - الصورة من وزارة النفط العراقية

ولفت رئيس الوزراء العراقي إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات والخطوات لتوسعة إنتاج المشتقات النفطية، إذ إن ارتفاع طاقات التصفية والتكرير بمعدلات يومية، مع كلّ افتتاح لوحدة نفطية جديدة، يجعل بغداد قريبة من تحقيق الاكتفاء الذاتي.

ولفت السوداني إلى وجود مؤشر جديد لتصدير بعض المشتقات، مثل زيت الغاز، والنافثا، والكبريت، ووقود الطائرات، إذ إن هذا البرنامج سيكون متواصلًا خلال مدة عمل الحكومة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

جانب من افتتاح الوحدة الجديدة في مصفاة البصرة
جانب من افتتاح الوحدة الجديدة في مصفاة البصرة - الصورة من وزارة النفط

زيادة الطاقة الإنتاجية

أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، أن الهدف هو زيادة الطاقة الإنتاجية، وتحسين مواصفات المنتجات، مشيرًا إلى أن إنتاج البنزين في عام 2022، كان 15 ألف متر مكعب يوميًا، في حين وصل الإنتاج اليوم إلى 24 ألف متر مكعب يوميًا.

ويعدّ مشروع وحدة الأزمرة في مصفاة البصرة، الذي نُفذ بالجهود الوطنية في شركة مصافي الجنوب، بالتعاون مع الشركات الساندة، من المشروعات المهمة في زيادة إنتاج البنزين المحسن، لتلبية الطلب المحلي الكبيرة.

جانب من افتتاح الوحدة الجديدة في مصفاة البصرة
جانب من افتتاح الوحدة الجديدة في مصفاة البصرة - الصورة من وزارة النفط

ومن المقرر أن تعمل الوحدة الجديدة بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 11 ألف برميل يوميًا، إذ سيُسهم المشروع في تقليل كميات البنزين المستورد، ما سيوفر أكثر من 200 مليون دولار سنويًا، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن مشروع الوحدة الجديدة في مصفاة البصرة، يعد أحد المشروعات التي تأخّر تنفيذها وافتتاحها، والتي من المقرر أن تسهم في زيادة الطاقة التكريرية للمنتجات النفطية، والارتقاء بالمواصفات وتحسين النوعية، وذلك ضمن خطط وزارة النفط العراقية، وانسجامًا مع البرنامج الحكومي، وصولًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق