أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

رسميًا.. طرح أرامكو السعودية الثانوي يجمع 11.23 مليار دولار

وتحديد سعر السهم عند 27.25 ريالًا

جمع طرح أرامكو الثانوي أكثر من 42.1 مليار ريال (11.23 مليار دولار)، بعد إعلان عملاقة النفط السعودية تحديد سعر بيع أسهمها عند 27.25 ريالًا (7.27 دولارًا) للسهم.

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، أعلنت حكومة المملكة، اليوم الجمعة 7 يونيو/حزيران (2024) السعر النهائي للطرح الثانوي العام لأرامكو بعد انتهاء عملية بناء سجل الأوامر.

وشكّل طرح أرامكو الثانوي لـ1.545 مليار سهم من أسهم عملاقة النفط السعودية نحو 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

وحدّدت أرامكو السعودية سعر الطرح النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين بملبغ 27.25 ريالًا سعوديًا للسهم الواحد، ومن المقرر تخصيص كل الأسهم المخصصة للأفراد بحيث يُعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وستُخَصَّص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدرة 25.13%.

اكتتاب أرامكو

تم الاكتتاب على أسهم أرامكو المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل؛ إذ بلغ عدد المكتتبين الأفراد مليونًا و331 ألفًا و915 مكتتبًا، وبناء عليه ستُخَصَّص نسبة 10% من أسهم الطرح (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب خيار التخصيص الإضافي) للمكتتبين الأفراد، وستُخَصَّص نسبة الـ90% من طرح أرامكو للمؤسسات.

وذكر بيان منشور على موقع البورصة السعودية "تداول" أنه لغرض تمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار الشراء وخيار التخصيص الإضافي، بحيث يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة ما لا يزيد على 10% من عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي.

أرامكو السعودية

ويحق لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كليًا أو جزئيًا من خلال تقديم إشعار خلال مدة 30 يومًا تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم طرح أرامكو في السوق المالية السعودية، وتنقضي المدة يوم الثلاثاء 9 يوليو/تموز 2024، وإذا ما مارس مدير الاستقرار السعري خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح عندئذٍ نحو 0.7% من أسهم الشركة المصدرة.

وأشارت إلى أن عملية التسوية وتسليم أسهم الطرح إلى المؤسسات المكتتبة ستتم عن طريق صفقات يُتَفَاوَض عليها (Negotiated Trades) خارج السوق والتي ستُنَفذ وفقًا لإطار الصفقات المتفاوَض عليها في السوق المالية السعودية.

وستتم عملية التسوية للمكتتبين الأفراد من خلال مدير الاكتتاب وشركة مراكز إيداع الأوراق المالية (إيداع). وسيتم إيداع أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد في محافظ المكتتبين/حسابات الوساطة لدى مؤسسة السوق المالية المرتبطة بالجهة المستلمة.

موعد بدء التداول

سيتم إيداع أسهم طرح أرامكو المخصصة للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد قبل فتح السوق المالية السعودية، يوم الأحد 9 يونيو/حزيران 2024، وبناءً عليه، ستتمكن المؤسسات المكتتبة والمكتتبون الأفراد من تداول أسهم الطرح عند فتح السوق المالية السعودية الأسبوع المقبل.

وسيُرَد فائض أموال الاكتتاب إلى المكتتبين الأفراد، بما يعادل الفرق بين السعر الذي اكتتب به المكتتبون الأفراد 29 ريالًا للسهم وسعر الطرح النهائي البالغ 27.25 ريالًا للسهم، بالإضافة إلى المبالغ الفائضة لأي أسهم لم تُخَصَّص للمكتتبين الأفراد، إن وجدت، يوم الثلاثاء الموافق 11 يونيو/حزيران 2024.

وكانت أرامكو السعودية قد أعلنت طرحًا عامًا ثانويًا لـ1.545 مليار سهم من أسهمها تُشكّل 0.64% من أسهم الشركة المصدرة؛ إذ يبلغ رأسمال أرامكو 90 مليار ريال، وهو مقسم إلى 242 مليار سهم (دون قيمة اسمية للسهم).

وانتهت، أمس الخميس، مدة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة بالطرح العام الثانوي لشركة أرامكو السعودية، والتي بدأت الأحد الماضي، في حين انتهت مدة الاكتتاب للأفراد يوم الأربعاء الماضي، وحُدِّدَ النطاق السعري لأسهم طرح أرامكو السعودية بين 26.7 و29 ريالًا للسهم الواحد.

وتمتلك الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة الغالبية العظمى من أسهم أرامكو؛ إذ يُتداوَل 1.5% فقط من الشركة في "تداول"، بعد أول طرح عام لها على الإطلاق في عام 2019.

وكان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، قد أعلن، في مارس/آذار، إتمام نقل 8% من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة أرامكو السعودية، من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وأصبحت نسبة الأسهم المملوكة للدولة بعد عملية النقل 82.186% من إجمالي أسهم الشركة.

وجمع طرح أرامكو العام في سنة 2019 مبلغًا قياسيًا قدره 29.4 مليار دولار، وما زال أكبر طرح عام أوّلي في التاريخ حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق