طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

أكبر محطة شمسية في شرق أوروبا والبلقان تدخل حيز التشغيل قريبًا (صور)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • يُعوَّل على أكبر محطة شمسية في شرق أوروبا والبلقان في تسريع وتيرة الحياد الكربوني
  • تقع المحطة بالقرب من مدينة بلوفديف جنوب شرق العاصمة البلغارية صوفيا
  • تتيح منطقة البلقان فرصَا غير مستغلة في صناعة الطاقة الشمسية بالمنطقة
  • تلامس كفاءة الألواح الشمسية المستعملة في المحطة 25.5%
  • تصل السعة القصوى لأكبر محطة شمسية في شرق أوروبا والبلقان إلى 400 ميغاواط

تفتح أكبر محطة شمسية في شرق أوروبا والبلقان نافذة أمل لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات؛ ما يسرّع وتيرة الجهود المناخية وتحقيق أهداف الحياد الكربوني في المنطقة.

وتقع المحطة بالقرب من مدينة بلوفديف جنوب شرق العاصمة البلغارية صوفيا، ويبلغ عدد ألواحها الشمسية 834 ألف وحدة.

وتتيح منطقة البلقان فرصًا غير مستغلة في صناعة الطاقة الشمسية، مع تراوح السعة المركبة لهذا المصدر المتجدد -حاليًا- بين 2 و3 غيغاواط، واستهدافها الوصول إلى 30 غيغاواط بحلول عام 2030، وفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

والبلقان منطقة جغرافية تقع في جنوب أوروبا، وتضم إلى جانب بلغاريا كلًا من ألبانيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود (مونتينغرو) ورومانيا وسلوفينيا وصربيا وكرواتيا وكوسوفو ومقدونيا.

ويُعزى نمو الطاقة الشمسية في البلقان إلى عدّة عوامل، منها السعي نحو الاندماج مع الاتحاد الأوروبي، والتقدم في تقنية الطاقة الشمسية، والرغبة المتنامية بتحقيق الاستقلال في قطاع الطاقة.

موعد التشغيل

تترقب أكبر محطة شمسية في شرق أوروبا والبلقان بدء التشغيل بحلول يوليو/تموز (2024)، وفق ما أورده موقع كابيتال بي جي (Capital.bg) البلغاري.

وتمّ بناء محطة الطاقة الشمسية في إطار مشروع إبريلتسي، وهي تقع في بلدة إبريلتسي جنوب بلغاريا، وتتألف من ألواح شمسية ثنائية الوجه، مزودة بأجهزة تتبّع مثبتة على هياكل بارتفاع 2.2 مترًا.

تركيب الألواح في أكبر محطة شمسية في البلقان
تركيب الألواح في أكبر محطة شمسية في البلقان - الصورة من capital.bg

وتصل السعة القصوى للمحطة إلى 400 ميغاواط، وهي تحوي محطتين فرعيتين سعة كل منهما 150 ميغاواط.

وتتولى المحطة الشمسية توزيع الكهرباء إلى شبكة النقل، وتديرها شركة إي إس أو (ESO) المسؤولة عن تشغيل نظام الكهرباء في بلغاريا.

ونفّذت شركة ريل ستيتس إي أو أو دي (Real Estate EOOD) البلغارية المملوكة لرائدة الأعمال غينكا فارباكوفا، أعمال بناء محطة إبريلتسي الشمسية في عامين، على مساحة تزيد على 800 هكتار.

(الهكتار ‏= 10,000 متر مربع).

وتعمل المحطة -حاليًا- بسعة جزئية تصل إلى 251 ميغاواط، وما تزال الأجزاء المتبقية منها قيد الاختبار، ومن المقرر أن تدخل حيز التشغيل بالكامل بحلول الشهر المقبل (يوليو/تموز 2024).

ولا تخطط ريل ستيتس لإضافة بطاريات إلى المحطة الشمسية لمدة عام أو اثنين على الأقل، بحسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أنشطة زراعية متاحة

لم تكشف شركة "ريل ستيتس إي أو أو دي" أيّ تفاصيل عن تكاليف بناء أكبر محطة شمسية في شرق أوروبا والبلقان، لكن أسعار السوق تشير إلى أنها لا يمكن أن تقلّ عن 200 مليون يورو (نحو 217 مليون دولار)، علمًا بأن جانبًا كبيرًا من تلك التمويلات جاء عبر القروض المصرفية.

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا).

وتُبنى الألواح الشمسية على هياكل ارتفاعها 2.2 مترًا؛ ما يتيح استعمال الأراضي -كذلك- لأغراض زراعية، وهو ما يُطلق عليه "الطاقة الشمسية الزراعية".

وتعمل أجهزة التتبع الذكية على تحريك الوحدات الشمسية بهدف تعظيم الإنتاج، وفقًا لحسابات البيانات القائمة على البرمجة، والمأخوذة من حسابات الطقس السائد في موقع المحطة.

وتبرز وظيفة رئيسة أخرى لأجهزة التتبع، وهي تحويل الألواح الشمسية إلى الوضعية الأكثر أمانًا -أفقيًا- خلال الرياح العاتية، بما يمنع تعرُّضها للتلف.

غرفة المراقبة الخاصة بأكبر محطة شمسية في البلقان
غرفة المراقبة الخاصة بأكبر محطة شمسية في البلقان - الصورة من capital.bg

كفاءة 25.5%

تولّت شركة آنهوي هواسون إنرجي (Anhui Huasun Energy) الصينية مهمة توريد ما يسمى بـ "الألواح الشمسية غير المتجانسة" من النوع إن (N Type)، وهي ثنائية الوجه، وتلتقط ضوء الشمس من الجانبين.

وتلامس كفاءة تلك الألواح الشمسية 25.5%، كما تتجه من الشرق إلى الغرب بدلًا من توجيهها نحو الجنوب، ومن ثم يكون إنتاج الكهرباء أعلى في الصباح وبعد الظهيرة، قياسًا بوقت الظهيرة، وفق تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولذا تكون أكبر محطة شمسية في شرق أوروبا والبلقان أقل تأثرًا بالذروات اليومية، حينما تكون أسعار الكهرباء منخفضة.

وتفصل بين الألواح مسافة 12 مترًا؛ لذا لا توجد مشكلة تظليل بينها، علمًا بأن الشركة قد حصلت على الحلول التقنية من شركة هيتاشي إنرجي (Hitachi Energy) العاملة في مجال إنتاج المحولات وحلول الطاقة.

محطة إبريلتسي الشمسية في بلغاريا
محطة إبريلتسي الشمسية في بلغاريا - الصورة من capital.bg

أكبر محطة شمسية في أوروبا

تحلّ أكبر محطة شمسية في شرق أوروبا والبلقان ثانيةً من حيث الحجم بعد محطة كاليون (Kalyon) التركية التي تُعدّ أكبر محطة طاقة شمسية في عموم أوروبا.

وبُنيت محطة كاليون على مساحة تقارب 20 مليون متر مربع، ما يعادل مساحة 4600 ملعب كرة قدم، في منطقة كارابينار بمحافظة قونية، جنوب وسط تركيا.

وتسهم المحطة في إزالة 1.5 مليون طن من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري سنويًا، وتعمل على توفير الكهرباء النظيفة لنحو مليوني مواطن.

وتحتوي المحطة التي دخلت حيز التشغيل في مايو/أيار (2023) على قرابة 3.5 مليون لوحة شمسية، وُفِّرَت من خلال مصنع أُنشِئ بالقرب من موقع المحطة.

وتسهم المحطة بتعزيز سعة الطاقة الشمسية في تركيا من نحو 7000 ميغاواط إلى 8000 ميغاواط؛ ما يعادل 20% من مزيج الكهرباء الوطني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق