رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

التنقيب عن الذهب في مصر يشهد خطوة جديدة لاستغلال 135 ألف أوقية

تمضي حكومة القاهرة قدمًا في خطواتها للتوسع بعمليات التنقيب عن الذهب في مصر، في محاولة لاستغلال موارد البلاد التعدينية، وزيادة إسهامها في الناتج القومي للبلاد.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا عقد الجمعية التأسيسية لشركة مناجم ذهب أبومروات بصفتها شركة مشتركة بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة أتون مايننغ إنك الكندية.

يأتي تأسيس الشركة خطوة مهمة للقيام بأعمال الاستكشاف والتنقيب عن الذهب في مصر في منطقة أبومروات بالصحراء الشرقية والتي تستثمر فيها الشركة الكندية في البحث عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلالهما.

ويستهدف تأسيس الشركة البدء في عمليات الاستغلال التجاري لخام الذهب والمعادن المكتشفة في منجم أبومروات الذي تُقدَّر مساحته بنحو 57.6 كيلومترًا مربعًا، ويحتوى على احتياطيات قابلة للاستخراج بنحو 134.9 ألف أوقية ذهب و1.4 مليون أوقية فضة.

من مراسم تأسيس شركة لاستغلال منجم أبومروات
من مراسم تأسيس شركة لاستغلال منجم أبومروات - الصورة من وزارة البترول

منجم أبومروات

سيكون تأسيس الشركة الجديدة لاستغلال منحم أبومروات بداية لأعمال استغلال الكشف التجاري للذهب الذى حققته الشركة في منطقتي حمامة وغرب روودرين، تنفيذًا للعقد الذى وُقِّعَ بين هيئة الثروة المعدنية والشركة الكندية لاستغلال خام الذهب والمعادن المكتشفة.

واعتُمِدَت خلال الجمعية العامة خطة عمل الشركة خلال المدة المقبلة في منطقة أبومروات.

وشارك في أعمال الجمعية كل من نائب الوزير للثروة المعدنية المهندس علاء خشب، ورئيس هيئة الثروة المعدنية ياسر رمضان، ورئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير حسانين محمد، ومدير عام الشئون القانونية بوزارة البترول والثروة المعدنية محمد الباجوري، ورئيس شركة أتون مايننغ الكندية تونو فاك.

من مراسم تأسيس شركة لاستغلال منجم أبومروات
من مراسم تأسيس شركة لاستغلال منجم أبومروات - الصورة من وزارة البترول

التعدين في مصر

في يناير/كانون الثاني الماضي، وقّع وزير البترول والثروة المعدنية المصري عقد استغلال خام الذهب والمعادن المصاحبة في منطقة أبومروات في الصحراء الشرقية بين هيئة الثروة المعدنية وشركة أتون مايننغ الكندية.

وجاء توقيع العقد عقب تحقيق الشركة كشفًا تجاريًا للذهب في منطقتي حمامة غرب ورودرين الواقعتين بامتياز منجم أبومروات، بمساحة تبلغ نحو 58 كيلو مترًا مربعًا.

وتنفّذ القاهرة إصلاحات كبيرة في منظومة عمل قطاع التعدين، لتحفيز الشركات العالمية وجذبها، للاستثمار في أنشطة البحث والتنقيب عن الذهب واستغلال ثرواتها الطبيعية.

ويصل عدد مناجم الذهب في مصر إلى أكثر من 100 منجم، يتركز أبرزها في الصحراء الشرقية، في منطقة المثلث الذهبي، التي تمتد على مساحة 250 كيلومترًا مربعًا، وأبومروات، وحنش، ووادي العراقي، والبرانية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووضعت الحكومة المصرية خطة مستقبلية لتطوير قطاع التعدين؛ من أجل زيادة الصادرات إلى 10 مليارات دولار أميركي بحلول عام 2040، من 1.6 مليار دولار حاليًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق