رئيسيةأخبار النفطنفط

صادرات نفط جنوب السودان تقترب من العودة للأسواق العالمية

اقتربت صادرات نفط جنوب السودان من استئناف التدفق إلى أسواق الطاقة العالمية بعد توقّفها ما يزيد على 3 أشهر في أعقاب تأثُّر خط أنابيب مملوك للخرطوم بفعل الحرب.

واكتشفت جوبا والخرطوم أضرارًا في خط أنابيب النفط يوم 10 فبراير/شباط 2024، إذ كان الخط ينقل التدفقات من جوبا إلى محطة التصدير "بشاير"، ما دفع جنوب السودان إلى إعلان حالة القوة القاهرة.

ووفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، زار وفد من جنوب السودان مواني بشاير1 و2 للنفط للاطمئنان على الاستعدادات لعمليات استئناف الصادرات.

ووصف وزير الطاقة والنفط السوداني محي الدين نعيم محمد سعيد، العلاقات بين الخرطوم وجوبا بالإستراتيجية، لاسيما في مجال النفط.

صادرات النفط من جنوب السودان

أكد الوزير محي الدين نعيم أن مصالح البلدين في قطاع النفط "خط أحمر"، كاشفًا توجيهات رئيس مجلس السيادة بالتعاون التام والتنسيق بين البلدين حتى يكتمل العمل في استئناف صادرات نفط جنوب السودان.

جاء ذلك خلال لقائه وفد جنوب السودان بقيادة المستشار الأمني للرئيس سلفاكير، توت قلواك، بميناء بشاير1 للنفط في بورتسودان اليوم الإثنين 3 يونيو/حزيران (2024).

من زيارة وفد جنوب السودان لمتابعة الاستعدادات لاستئناف صادرات نفط جوبا
من زيارة وفد جنوب السودان لمتابعة الاستعدادات لاستئناف صادرات نفط جوبا - الصورة من وزارة الطاقة السودانية

وأكد الوزير السوداني التعاون بين الطرفين لحلحلة المشكلات الفنية والأمنية وتذليل الصعاب التي تعترض اكتمال عملية استئناف صادر نفط جنوب السودان.

ووقف وفد جوبا على منصة تصدير النفط بميناء بشاير بالبحر الأحمر، إذ استمع إلى شرح وافٍ من مدير الشركة عن العمليات الفنية والإمكانات العالمية التي تتمتع بها شركة بترولاينز لخطوط أنابيب الخام النفطي "بتكو" مستمعًا إلى المعوقات التي تعترض عمل الشركة.

نفط جنوب السودان

قال توت قلواك، إنه لا بد من التنسيق بين البلدين لإنهاء المشكلات العالقة في مجال النفط، حتى ينساب العمل بصورته الطبيعية، مؤكدًا أن أهداف الزيارة حلّ المشكلات الأمنية.

ومن جانبه، أكد مدير عام شركة بترولاينز لخطوط الأنابيب، المهندس محمد صديق، جاهزية الشركة وإمكاناتها العالمية لنقل أيّ برميل نفط ينتج في جنوب السودان إلى العالم عبر ميناء بشاير، آملًا استمرار العمل بسلاسة كما كان من قبل، كاشفًا المعوقات الفنية والأمنية التي اعترضت سير العمل.

كان وفد جوبا قد زار أمس الأحد ميناء بشاير 2 التابع لشركة بابكو، في إطار متابعة جنوب السودان لعمليات إعادة الضخ،.

ويزور البلاد هذه الأيام وفد رفيع المستوى من جنوب السودان برئاسة مستشار رئيس الجمهورية توت قلواك ووزير النفط وعدد من العاملين في وزارة النفط شركات النفط بجنوب السودان.

وكان خط الأنابيب المتصل بمحطة "بشاير" السودانية قد تعرّض لمشكلات متوالية، أدت إلى إعلان توقّف صادرات نفط جنوب السودان، في مارس/آذار الماضي؛ ما عطّل تصدير 100 ألف برميل يوميًا من مزيج "دار" من جوبا.

وتشكّل عائدات صادرات نفط جنوب السودان ما يفوق 90% من إيرادات الدولة المنفصلة عن السودان منذ عام 2011، لكن البلدين بدآ في وقت لاحق بالتعاون النفطي فيما بينهما.

وبلغ إنتاج نفط جنوب السودان 60 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2024، بانخفاض من 70 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار الماضي، ومن 150 ألف برميل يوميًا حتى فبراير/شباط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق