تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

مشروعات الطاقة الشمسية في ريف بريطانيا قد تضر بالأمن الغذائي

أحمد أيوب

أثار توسّع مشروعات الطاقة الشمسية في ريف بريطانيا حفيظة الرئيسة السابقة لاتحاد المزارعين الوطني (NFU)، مينيت باترز؛ إذ أكدت أن هذه المشروعات ستضرّ بالأنشطة الزراعية والأمن الغذائي.

لكن في الوقت نفسه، ترى شركات الطاقة الشمسية العاملة في هذه المناطق الريفية أن مشروعاتها تدعم الاقتصاد الريفي وترفع من القيمة الاقتصادية لها، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وحذّرت الرئيسة السابقة لاتحاد المزارعين الوطني في إنجلترا من أن هذا التوجه سيستمر ما لم تنفّذ الحكومة إستراتيجية جديدة لحماية الأنشطة الزراعية التقليدية وقيمتها الاقتصادية.

وتأتي هذه التحذيرات مع وجود تقديرات حول أن المناطق الريفية في بريطانيا تحوز النسبة الكبرى من حيث القدرة على توليد الطاقة الشمسية.

انتقادات لمشروعات الطاقة الشمسية

دعت الرئيسة السابقة لاتحاد المزارعين الوطني (NFU)، مينيت باترز، الحكومة البريطانية المقبلة إلى وقف انتشار مزارع الطاقة الشمسية في المناطق الريفية، بحسب ما نشره موقع إنرجي لايف نيوز (Energy Live News)، في 29 مايو/أيار 2024.

وفي معرض حديثها بمهرجان "هاي" الأدبي، قالت "باترز"، إن العوائد المالية لمزارع الطاقة الشمسية تُغري أصحاب الأراضي، لكن المجتمعات المحلية تُعارض هذه المشروعات.

وأشارت باترز إلى أن بناء مزارع الطاقة الشمسية في بريطانيا يجري على قدم وساق، في الوقت الذي تواجه فيه مشروعات مزارع الألبان والأراضي الزراعية مستقبلًا غامضًا.

وقالت "باترز"، إن المستثمرين الأثرياء، بما في ذلك الممولين الأجانب، يشترون مساحات كبيرة في الريف؛ ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى إزاحة المزارعين عن أراضيهم.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في ريف بريطانيا
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في ريف بريطانيا - الصورة من التايمز

وشددت باترز على أن "البلاد تُباع لأولئك الذين لا يدفعون الضرائب في المملكة المتحدة"، داعية إلى اتخاذ قرارات فورية من شأنها إحداث تغييرات جذرية لهذه الممارسات.

وجاءت تعليقات "باترز" ردًا على سؤال أحد الحضور حول العدد المتزايد لمزارع الطاقة الشمسية في الريف البريطاني التي تغطي مساحات كبيرة من الأراضي.

وردًا على هذه التعليقات، قالت الرئيسة التنفيذية لشركة سولار إنرجي يو كي (Solar Energy UK)، إن "باترز" لم تعد رئيسة الاتحاد الوطني للمزارعين، وإنها تُعبر عن رأيها الشخصي.

وأضافت أن هناك سياسات تخطيطية حاكمة لمسألة الاستثمار في هذه الأراضي، وهذه السياسات واضحة، وأكدتها الحكومة، مشيرة إلى أن الطاقة الشمسية تدعم الاقتصاد الريفي، وتتكامل مع الزراعة، ولا تشكّل أيّ تهديد للأمن الغذائي.

واقع الطاقة الشمسية في ريف بريطانيا

يبدو أن الانتقادات المُوجّهة لمشروعات الطاقة الشمسية في ريف بريطانيا لم تأتِ من فراغ، مع الحديث عن أن المجتمعات الريفية في إنجلترا تقود ما يُمكن أن نسميه "ثورة الطاقة الشمسية في بريطانيا".

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في ريف بريطانيا
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في ريف بريطانيا - الصورة من لايت سورس بي بي

وفي هذا السياق، يشير تقرير صادر عن حملة حماية المناطق الريفية في إنجلترا (CPRE) إلى أن 48 من أفضل 50 دائرة انتخابية برلمانية إنجليزية تتمتع بأعلى قدرة على توليد الطاقة الشمسية المحلية تقع في المناطق الريفية.

وتحظى كل دائرة انتخابية ريفية بألواح شمسية محلية بقدرة توليد إجمالية تبلغ 12.5 ميغاواط، وهذا أعلى بكثير من نسبة الـ4.5 ميغاواط المسجلة في الحضر، وفقًا لما نشره موقع إنرجي لايف نيوز (Energy Live News) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق