رئيسيةأخبار النفطأخبار الهيدروجيننفطهيدروجين

سلطنة عمان توقع اتفاقية دراسة مشروع مشترك لإنتاج الوقود المستدام

مع تحالف من شركات عالمية

الطاقة

تواصل سلطنة عمان جهودها لتطوير قطاع الوقود المستدام، لا سيما وقود السيارات ووقود الطائرات المستدام، وذلك بالتعاون مع الجهات المحلية والعالمية المتخصصة في هذا المجال.

وفي هذا الإطار، وقَّعت شركة أوكيو العمانية، ممثلة في أوكيو للطاقة البديلة، ومجموعة شركات عالمية كبرى، اليوم السبت 1 يونيو/حزيران (2024)، لإجراء دراسة مشتركة لمشروع التزود بالوقود المستدام، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وضمّت قائمة الشركة العالمية، التي وقّعت على اتفاقية إجراء دراسة مشروع الوقود المستدام في سلطنة عمان للسيارات والطائرات، كلًا من مجموعة أوكيو، وشركة دتكو، وسوميتومو الشرق الأوسط، وأوتوموبيلي ولامبورغيني، وإيرباص.

وتُعد هذه المذكرة خطوة مهمة على طريق توفير رؤى قيمة لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر وتشغيلها، والمساعدة في التأسيس لصناعة الطاقة الخضراء في سلطنة عمان والمنطقة.

الوقود المستدام في سلطنة عمان

تُعد مذكرة التفاهم بشأن إجراء دراسة مشتركة لمشروع التزود بالوقود المستدام في سلطنة عمان، خطوة في إطار جهود شركة أوكيو لتعزيز التحول في مجال الطاقة في الدولة الخليجية، من خلال الحلول المبتكرة والممارسات المستدامة، وفق ما جاء في بيان لشركة أوكيو.

كما تعد مذكرة التفاهم خطوة في طريق تطوير التجارب لإثبات مفهوم إنتاج الوقود المستدام في سلطنة عمان على نطاق تجريبي، ومدى إمكان التوسع إلى الإنتاج التجاري في مراحل لاحقة، وتقييم جدوى إقامة منشأة لإنتاج وقود السيارات ووقود الطيران المستدام.

يُشار إلى أن سلطنة عمان تعد من الدول الرائدة في تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر، إذ تهدف إلى إنتاج أكثر من مليون طن سنويًّا بحلول عام 2030، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العمانية الرسمية، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقود الطائرات المستدام

وتسهم الموارد المتجددة الوفيرة في البلاد وتتمثل في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، بجانب إطار عمل التنفيذ الموحد الذي تقوده "هيدروم"، في تعزيز مكانة الدولة بصفتها أحد أهم مراكز إنتاج الهيدروجين الأخضر الواعدة في المنطقة.

إنتاج الغاز الطبيعي المستدام

وقعت شركة أوكيو للطاقة البديلة، وشركة "تري إنرجي سوليوشتنز" (TSS)، اتفاقية دراسة مشتركة لتقييم جدوى إقامة وحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المستدام في البلاد، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ويقوم إنتاج الغاز الطبيعي المستدام على الهيدروجين الأخضر، وهو مطابق كيميائيًّا للغاز الطبيعي الأحفوري المستخرج من باطن الأرض، ويُنتج من خلال الجمع بين الهيدروجين الأخضر وثاني أكسيد الكربون في عملية تفاعل تُعرف باسم تفاعل "ساباتيير".

وتتميز هذه العملية بإمكان استغلال البنية الأساسية القائمة لعمليات الإسالة، وإعادة تحويل السائل إلى غاز، ونقله وتخزينه، ما يعني إمكان التحول بسلاسة للاستهلاك الصناعي، واستبدال الغاز الطبيعي التقليدي تدريجيًّا.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة أوكيو للطاقة البديلة نجلاء الجمالي، إن الشركة تواصل تحول الطاقة، عبر تأسيس الشراكات، وابتكار الحلول، وتبني الممارسات المستدامة، إذ يبين هذا التعاون حرصها على الابتكار والاستدامة والريادة في رسم مستقبل الطاقة، وإيجاد مزيد من الفرص بقطاع الهيدروجين الأخضر ومشتقاته وإمكان توطينها في سلطنة عمان.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لشركة "تري إنرجي سوليوشنز" ماركو ألفيرا، أهمية الاتفاقية مع أوكيو، إذ ستعزّز التزام شركته بدفع عجلة التحول العالمي في قطاع الطاقة، وترسيخ حضورها الريادي في الشرق الأوسط، من خلال الاستفادة من خبرات أوكيو للطاقة البديلة، الرائدة عالميًا في مجال الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق