التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةغازكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

توليد الكهرباء بالغاز في الهند قد ينخفض خلال ذروة الطلب لصالح الطاقة النظيفة

والطلب يصل لمستويات غير مسبوقة في مايو

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

اقرأ في هذا المقال

  • مع تزايد الطلب على الكهرباء تزيد الحاجة إلى الاعتماد على الطاقة النظيفة بدلًا من توليد الغاز.
  • الهند تتخذ خطوات لتقليل الاعتماد على الكهرباء المولدة بالغاز.
  • توليد الكهرباء بالغاز هو خيار مُكلف على المدى القصير في الهند.
  • تواجه شبكة الكهرباء الهندية مستويات قياسية في الطلب.
  • يمكن أن يسهم التخصيص الجزئي للغاز المحلي في التوليد بخفض التكلفة.

يُمثل توليد الكهرباء بالغاز في الهند جانبًا مهمًا لتلبية الطلب المحلي، خاصة في أوقات الذروة، ولكن مع تزايد الاستهلاك؛ فإن مصادر الطاقة النظيفة قد تؤدي دورًا مهمًا في المستقبل القريب.

وتتخذ الحكومة الهندية خطوات لتقليل اعتمادها على الغاز في توليد الكهرباء على المدى الطويل، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويُعَد توليد الكهرباء بالغاز في الهند خيارًا مُكلفًا على المدى القصير، ما لم يكن هناك تخصيص أكبر للغاز المحلي أو القدرة على مزج الغاز المسال المستورد مع الوقود المنتج محليًا في وحدات توليد الكهرباء.

لذلك من المرجح أن تتضاءل قدرة الغاز التنافسية في توليد الكهرباء من حيث التكلفة مع تزايد الاعتماد على خيارات بطاريات تخزين الكهرباء ومصادر الطاقة المتجددة.

تراجع دور توليد الكهرباء بالغاز في الهند

تتمتّع محطات توليد الكهرباء بالغاز في الهند بقدرة محدودة على تلبية الطلب وقت الذروة على المدى القصير، وفق تقرير حديث صادر عن معهد اقتصادات الطاقة والتحليل المالي (IEEFA).

وفي المستقبل القريب، من المرجّح أن تؤدي الجهود التي تبذلها الحكومة الهندية لتنفيذ آليات العطاءات المبتكرة إلى ضمان توافر الطاقة المتجددة على مدار الساعة، وتتيح دمجها في الشبكة وتحسين استغلال قدراتها؛ ما قد يقلل الاعتماد على الغاز في توليد الكهرباء، خلال أوقات الذروة.

فضلًا عن ذلك؛ فإن الجدوى التجارية المتزايدة لبطاريات تخزين الكهرباء وتوافر تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ، من المرجّح أن تؤدي إلى تقليل دور محطات توليد الكهرباء بالغاز في الهند على المدى المتوسط ​​إلى الطويل، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

مستويات قياسية في الطلب

تواجه شبكة الكهرباء الهندية تحديًا غير مسبوق؛ حيث تدفع موجة الحر الشديدة الطلب على الكهرباء إلى مستويات قياسية؛ إذ بلغ ذروته عند 240 غيغاواط في 24 مايو/أيار 2024، متجاوزةً بذلك تقديرات الحكومة التي بلغت 235 غيغاواط.

ولمواجهة هذا التحدي من جهة وتقليل الاعتماد على الغاز من ناحية أخرى، يُحوّل قطاع الطاقة المتجددة تركيزه نحو حلول الطاقة المتجددة الثابتة والقابلة للتوزيع (FDRE) وأنظمة بطاريات التخزين وتخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووجدت دراسة لمعهد اقتصادات الطاقة وجيه إم كيه ريسيرش (JMK Research)، مناقصات الطاقة المتجددة الثابتة والقابلة للتوزيع -أنواع الطاقة المتجددة التي تمتلك قدرة على توفير الكهرباء بشكل مستقر، وفي الوقت نفسه يمكن التحكم في إنتاجها وتوزيعها وفقًا للطلب- تمثل 17% من إجمالي 69 غيغاواط من مناقصات الطاقة المتجددة الصادرة في السنة المالية 2023-2024.

وتؤدي أنظمة تخزين الكهرباء، بما في ذلك تخزين الطاقة الكهرومائية بالضخ، دورًا حاسمًا في ضمان إمدادات موثوقة ومستمرة من الكهرباء خلال ساعات اليوم.

بطاريات تخزين الكهرباء في الهند
بطاريات تخزين الكهرباء في الهند – الصورة من pv magazine India‏

وتساعد هذه الأنظمة في التغلب على الطبيعة المتغيرة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي يمكن أن تكون غير متوقعة ومتقطعة.

ولتلبية ذروة الطلب الحالي على الكهرباء، تتخذ الحكومة خطوات استباقية لإعادة إحياء جميع محطات الكهرباء المتاحة؛ بما في ذلك محطات توليد الكهرباء بالغاز في الهند والتي كانت معطّلة أو غير مستغلة بسبب قيود الوقود، لضمان استقرار إمدادات الكهرباء.

ووفقًا للتقرير، يكشف تحليل التكلفة عن أنه حتى على المدى القصير، يتطلب الاعتماد على توليد الكهرباء بالغاز لتلبية ذروة الطلب تخصيصَ كميات كبيرة من الغاز المحلي.

خيارات تنافسية من حيث التكلفة

هناك مبرر قوي لتخصيص كمية محدودة من الغاز المحلي من أجل تشغيل محطات توليد الكهرباء بالغاز في الهند خلال أوقات ذروة الطلب؛ إذ يؤدي ذلك إلى خفض التكلفة.

وعلى سبيل المثال، عند النظر إلى أسعار الكهرباء المتداولة في شهر أبريل/نيسان من العام الماضي؛ فمن خلال السماح بخلط 50% من الغاز المحلي مع الغاز الطبيعي المسال المستورد، من الممكن خفض الرسوم إلى 5.83 روبية لكل وحدة (0.07 دولارًا لكل وحدة)، وهو ما يمثل انخفاضًا كبيرًا عن أقل عرض لإمدادات الكهرباء المولدة باستعمال الغاز المسال، والذي كان 13.70 روبية لكل وحدة (0.16 دولارًا لكل وحدة)، في هذه المدة.

محطة توليد كهرباء بالغاز في الهند
محطة توليد كهرباء بالغاز في الهند - الصورة من Energy Intelligence‏

وحتى مع هذا الخيار؛ فإنه بمرور الوقت، يواجه توليد الكهرباء بالغاز في الهند منافسة شديدة من الخيارات ذات التكلفة التنافسية، فمع الاتجاهات المستمرة لتحويل ذروة الطلب إلى النهار، يمكن للطاقة الشمسية أن تؤدي دورًا أكثر أهمية، والأمر نفسه بالنسبة إلى طاقة الرياح في الأشهر التي تشهد معدلات وفيرة من الرياح.

وفي حين أن توليد الكهرباء المعتمد على الفحم والغاز المستورد قد يوفر حلًا مؤقتًا لمعالجة أزمة الكهرباء؛ فإن حلول الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وأنظمة تخزين الكهرباء هي خيارات أكثر قابلية للتطبيق على المدى الطويل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق