التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

مخزونات الفحم الحراري الأوروبية عند أدنى مستوياتها في عامين.. ما السبب؟

هبة مصطفى

تراجعت مخزونات الفحم الحراري في مواني الاتحاد الأوروبي إلى أدنى مستوى لها منذ عامين، في انعكاس واضح لضعف استهلاك الوقود الملوث.

ولم تستقبل المنطقة الصناعية للمواني الهولندية البلجيكية، المعروفة باسم (أمستردام- روتردام- أنتويرب)، أيّ شحنات من واردات الفحم، على مدار الأسبوعين الماضيين.

ووفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، يمكن أن يكون ضعف الطلب على الفحم لأغراض توليد الكهرباء سببًا وراء تراجع الواردات، من قبل دول الاتحاد.

وتتبنّى دول الاتحاد إستراتيجية داعمة لنشر الطاقة النظيفة والتوسع في مصادرها ومشروعاتها، مقابل خفض الاعتماد على الفحم تدريجيًا، غير أن اندلاع الحرب الأوكرانية -في فبراير/شباط 2022- أربك هذه الخطط وعطّلها قليلًا.

بيانات الواردات

قُدِّرت تسليمات الفحم الحراري في مواني الاتحاد الأوروبي، خلال شهر مايو/أيار 2024 الجاري، بنحو 0.44 مليون طن، حسب بيانات نقلتها مزوّد معلومات الطاقة مونتل نيوز (Montel News) عن كبلر.

ورغم أن هذه الواردات تعدّ مرتفعة عن واردات شهر أبريل/نيسان الماضي (المقدّرة بنحو 0.23 مليون طن)، غير أنها ما زالت ذات معدل ضعيف بالنظر إلى أن الشهر شهدَ توقُّف للواردات خلال الأسبوعين الأخيرين من الشهر.

نقل شحنات الفحم من رصيف في ميناء إلى متن سفينة
نقل شحنات الفحم من رصيف في ميناء إلى متن سفينة - الصورة من Port Strategy

واختلفت هذه البيانات عن تقديرات أخرى، إذ سجلت واردات الفحم الحراري إلى مواني "أمستردام، روتردام، أنتويرب" 0.63 مليون طن، طبقًا لتقدير مزود البيانات دي بي إكس (DBX).

وربط محللون تراجع الواردات بانخفاض الاستهلاك، وضعف الطلب على الوقود المنبوذ بيئيًا من قطاعات توليد الكهرباء.

ولم تستقبل محطة أوبا (OBA Terminal) سفن محملة بواردات الفحم، لكن على العكس حمّلت شحنات الفحم على متن السفن للخارج، وفق مصدر في المحطة.

وتكرر الأمر في محطة إيمو (EMO Terminal) التي تعدّ إحدى أكبر محطات نقل البضائع الجافة في القارة العجوز، إذ اقتصرت طلبات الفحم من المحطة على دول غير أعضاء بالاتحاد الأوروبي، بحسب ما أورده مصدر بالمحطة أيضًا.

حالة المخزونات

بلغ حجم مخزونات الفحم الحراري لدول الاتحاد الأوروبي، في 4 محطات رئيسة داخل نطاق مواني الاتحاد ومنطقة "أمستردام، وروتردام، وأنتويرب"، نحو 4.74 مليون طن الأسبوع الجاري.

وتسجل هذه المخزونات انخفاضًا قدره 0.26 مليون طن على أساس أسبوعي، في حين يُعدّ الرقم الأدنى على الإطلاق منذ مايو/أيّار عام 2022.

وحول تفاصيل مخزونات المحطات الـ4، احتفظت محطة "إيمو" بمخزوناتها عند 2.8 مليون طن خلال الأسبوع الجاري، في حين سجلت محطة "أوبا" سحبًا من مخزوناتها بقيمة 0.25 مليون طن، لتستقر مخزوناتها عند أدنى مستوى لها منذ يناير/كانون الثاني 2023 (1.35 مليون طن).

وبلغت مخزونات أصغر محطات ميناء روتردام (محطة إي بي إس EBS) 0.53 مليون طن، بينما انخفضت مخزونات محطة أوفيت فليسينغن (Ovet Vlissingen) بمقدار قليل إلى 0.6 مليون طن.

استهلاك الكهرباء

أكد محلل أنّ تراجُع واردات الفحم الحراري لدول الاتحاد الأوروبي يأتي انعكاسًا لانخفاض استهلاكه خاصة في توليد الكهرباء، مشيرًا إلى أن بعض المستوردين توقّفوا عن الطلب منذ شهرين أو 3 أشهر.

وأوضح أن الاتجاه السائد الآن يعزز استعمال الفحم المخزن في المحطات، أو الاستعانة بإمدادات محدودة، وببطء من محطات التخزين في منطقة المواني الأوروبية، طبقًا لما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ناقلة محملة بشحنات فحم
ناقلة محمّلة بشحنات فحم - الصورة من The Coal Trader

وتوقّع استمرار الوضع على هذه الصورة حتى تنفد المخزونات في محطات المواني، وحينها ستظهر الحاجة إلى إعادة تزويد المحطات بواردات جديدة.

وعلى مستوى الأسعار، سجّل سعر طن الفحم الحراري 111.25 دولارًا، بانخفاض في قيمة العقود نظرًا لضعف الطلب.

ويبدو أن هناك تركيزًا أميركيًا على تعويض غياب الفحم الروسي في السوق الأوروبية، ومنذ تطبيق حظر الاتحاد الأوروبي على الوقود الملوث من موسكو (في أغسطس/آب 2022) زادت الصادرات الأميركية بمقدار 5.2 مليون طن متري.

وصدّرت أميركا إلى أوروبا 30 مليون طن متري، خلال المدة من أغسطس/آب 2022 حتى يوليو/تموز 2023، ارتفاعًا من 24.6 مليون طن متري (من أغسطس/آب 2021 حتى يوليو/تموز 2023) قبل سريان العقوبات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق