أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

السعودية تحدد موعد طرح أرامكو الثانوي.. يستهدف جمع 12 مليار دولار (تحديث)

حدّدت السعودية موعد طرح أرامكو الثانوي الذي يستهدف جمع 12 مليار دولار، وهي الخطوة التي يترقبها عدد كبير من المستثمرين في الشرق الأوسط وأوروبا.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، من المتوقع بدء عملية بناء سجل أوامر لتلقّي الطلبات من الأحد 2 يونيو/حزيران حتى الخميس 6 يونيو/حزيران (2024).

يتكوّن الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو من 1.545 مليار سهم تمثل نحو 0.64% من أسهم عملاقة النفط السعودية.

وحدّدت حكومة المملكة النطاق السعري لأسهم الطرح بين 26.7 ريالًا سعوديًا (7.12 دولارًا أميركًا) و29 ريالًا سعوديًا (7.3 دولارًا) للسهم الواحد.

ومن المقرر تخصيص 154.5 مليون سهم تمثل نسبة 10% من أسهم الطرح لفئة المكتبيين الأفراد (باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء)، في حال وجود طلب كافٍ من المكتتبين الأفراد.

أكبر صفقة أسهم

جذبت صفقة طرح أرامكو اهتمامًا غير رسمي من المستثمرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا؛ إذ من المتوقع أن تزيد قيمته الإجمالية على 10 مليارات دولار.

وتعمل المملكة مع مجموعة من المستشارين لبيع حصة أسهم أرامكو في البورصة السعودية، في صفقة من شأنها توفير الموارد المالية اللازمة لتلبية الخطط الطموحة لرؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد.

يمكن أن تجمع الصفقة ما بين 11 مليارًا و12 مليار دولار وفق النطاق السعري الذي حدده إعلان طرح أرامكو، وستكون من بين أكبر الصفقات في السنوات الأخيرة، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وارتفع سعر سهم أرامكو بنسبة 0.34% إلى 29.15 ريالًا (7.77 دولارًا أميركيًا)، في مستهل تعاملات اليوم الخميس 30 مايو/أيار (2024) بالبورصة السعودية "تداول"، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سهم أرامكو

وتمتلك الحكومة السعودية وصندوق الاستثمارات العامة الغالبية العظمى من أسهم أرامكو، إذ يُتداوَل 1.5% فقط من الشركة في "تداول"، بعد أول طرح عام لها على الإطلاق في عام 2019.

وكان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، قد أعلن، في مارس/آذار، إتمام نقل 8% من إجمالي الأسهم المصدرة لشركة أرامكو السعودية، من ملكية الدولة إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وأصبحت نسبة الأسهم المملوكة للدولة بعد عملية النقل 82.186% من إجمالي أسهم الشركة.

وجمع طرح أرامكو العام في سنة 2019 مبلغًا قياسيًا قدره 29.4 مليار دولار، وما زال أكبر طرح عام أولي في التاريخ حتى الآن.

وكان ولي العهد السعودي قد كشف، في يناير/كانون الثاني 2021، عن أن الحكومة ستتطلع إلى بيع المزيد من أسهم أرامكو، وتحويل عائدات البيع إلى صندوق الاستثمارات العامة.

سهم أرامكو

يأتي الطرح بعد انخفاض سهم أرامكو إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام، ويتزامن افتتاح الصفقة مع اجتماع أوبك+ يوم الأحد لمناقشة سياسة إنتاج النفط، إذ يتوقع معظم مراقبي السوق أن يحافظ التحالف على قيود الإمدادات، وهذا من شأنه أن يُبقي إنتاج المملكة بالقرب من أدنى مستوى له في 3 سنوات.

وستساعد عائدات بيع الأسهم في تمويل المبادرات الكبيرة المرتبطة بالتحول الاقتصادي، إذ تشمل "رؤية المملكة 2030" الدفع نحو الذكاء الاصطناعي والرياضة والسياحة، بالإضافة إلى مشروعات مثل تطوير نيوم بقيمة 1.5 تريليون دولار.

وتأتي الصفقة في وقت تتراجع فيه أسعار النفط الخام عن المستويات التي تحتاج إليها حكومة المملكة لتحقيق التوازن في ميزانيتها، إذ تحتاج الرياض إلى سعر قريب من 100 دولار للبرميل لدفع تكاليف خطط الإنفاق، وفقًا لصندوق النقد الدولي.

ومن المتوقع أن يقترب سعر خام برنت، الذي يبلغ حاليًا نحو 85 دولارًا، من 79 دولارًا في عام 2025، و75 دولارًا في العام التالي، وفقًا للتقديرات التي جمعتها بلومبرغ.

ومن المتوقع أن يختبر طرح أرامكو شهية المستثمرين العالميين في مستقبل الوقود الأحفوري، إذ كان الطرح العام الأولي لعملاقة النفط السعودية يعتمد في الغالب على المستثمرين المحليين.

وتتزامن الصفقة مع انتعاش مبيعات الأسهم الجديدة في السوق السعودية، إذ ضخّ المستثمرون طلبات بقيمة 176 مليار دولار لـ4 صفقات في الأسابيع الأخيرة، وهو أعلى من طلبات الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو لعام 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق