رئيسيةأخبار النفطنفط

مصفاة ضخمة في الجزائر تستعد لاستئناف التشغيل الكامل

تستعد مصفاة ضخمة في الجزائر لإعادة التشغيل الكامل، بعد خضوعها لعملية صيانة استمرت عدة أيام، في خطوة من شأنها أن تؤمّن احتياجات البلاد من المشتقات النفطية.

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، شهدت المنطقة الصناعية في ولاية سكيكدة، اليوم الأربعاء 29 مايو/أيار (2024)، زيارة عمل أجراها المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، لتفقد سير العمل ومتابعته في الوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية.

وحرص المسؤول الأول في سوناطراك على تفقد أعمال الصيانة في مصفاة تكرير النفط في سكيكدة، التي دخلت مرحلة التوقف العام للخضوع لعملية صيانة دورية مبرمجة، والتي أُنجزت في ظرف قياسي.

وعملت سوناطراك من خلال نشاط التكرير والبتروكيماويات على تنفيذ صيانة مصفاة سكيكدة بكل نجاح، إذ جنّدت كل طواقم المصفاة، وكذا فروع مجمع سوناطراك لإنجاح التوقف التقني وإعادة تشغيل المصفاة في المواعيد المحددة.

مدير عام سوناطراك يتفقد أعمال صيانة مصفاة سكيكدة
مدير عام سوناطراك يتفقد أعمال صيانة مصفاة سكيكدة- الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك (29 مايو 2024)

صيانة مصفاة سكيكدة

تفقّد حشيشي مجمل الأشغال التنظيمية التي أُنجِزت خلال مرحلة التوقف العام لمصفاة سكيكدة، إذ أُعطيت الأولوية للوحدات المشتركة والمرافق ووحدات إنتاج المازوت التي انتهت بها الأعمال بصفة نهائية، إذ أُعيد تشغيلها، في حين ما تزال وحدات أخرى قيد الصيانة.

كما شهدت عملية الصيانة إعادة تشغيل وحدة إنتاج الأسفلت التي كانت متوقفة منذ عام 2019، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصصة.

وأشاد المدير العام لسوناطراك بالجهود الكبيرة التي بُذلت لإتمام أعمال صيانة مصفاة سكيكدة في المواعيد الزمنية المحددة، مثنيًا على المستوى الذي بلغته الكفاءات التي تكفّلت بأعمال الصيانة والتي أبدت روحًا عالية من الدقة والمسؤولية.

وأثنى حشيشي على جهود التحضير المسبق والدقيق التي أسهمت بصورة كبيرة في بلوغ النتائج التي حُققت في إطار تماثل صريم لتعليمات الأمن والصحة والسلامة ودون تسجيل أي حادث يُذكر.

مدير عام سوناطراك يتفقد أعمال صيانة مصفاة سكيكدة
مدير عام سوناطراك يتفقد أعمال صيانة مصفاة سكيكدة- الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك (29 مايو 2024)

معلومات عن مصفاة سكيكدة

تُعد مصفاة سكيكدة من المنشآت الإنتاجية الإستراتيجية لسوناطراك، إذ تُسهم بنسبة 65% في سد احتياجات السوق المحلية من المشتقات النفطية، إذ تعالج سنويًا 16.5 مليون طن (120 مليون برميل) من النفط الخام.

وفي فبراير/شباط الماضي، أعلنت سوناطراك عزمها وقف مصفاة سكيكدة عن العمل لمدة ما بين 10 و15 يومًا، من أجل إجراء عمليات الصيانة المبرمجة.

وتكرر عملية الصيانة مرة كل 5 سنوات في المصفاة التي تبلغ طاقتها التكريرية 355 ألف برميل يوميًا، وتُعد أكبر مصفاة نفط في الجزائر.

وتُعد مصفاة سكيكدة "ورقة رابحة" في إستراتيجية سوناطراك الرامية إلى دعم الاقتصاد وأمن الطاقة في الجزائر، وقيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

ودعّمت مصفاة سكيكدة خطط الجزائر لتحقيق الاكتفاء الوطني من الطلب على المشتقات النفطية التي كانت تستوردها البلاد، على غرار البنزين العادي والممتاز ودون رصاص، والمازوت، والكيروسين.

وتشارك المصفاة بأكثر من نصف طاقة تكرير النفط في الجزائر التي سجلت 677 ألف برميل يوميًا خلال عام 2022، وهو المستوى نفسه المسجل منذ عام 2020، مقابل 657 ألف برميل يوميًا في عام 2019.

مدير عام سوناطراك يتفقد أعمال صيانة مصفاة سكيكدة
مدير عام سوناطراك يتفقد أعمال صيانة مصفاة سكيكدة- الصورة من صفحة الشركة في فيسبوك (29 مايو 2024)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق