تقارير النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

كم يبلغ احتياطي العراق من النفط؟.. رصد تاريخي بالأرقام

مليارات البراميل تأمل زيادة كبيرة

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تزايدت التساؤلات عن: كم يبلغ احتياطي العراق من النفط، مع إعلان البلاد -مؤخرًا- سعيها إلى زيادته بصورة كبيرة خلال السنوات المقبلة، من خلال طرح مناطق جديدة للتنقيب أو تطوير عمليات الاستكشاف في حقول قائمة، والتركيز كذلك على المناطق الحدودية منها.

ويستهدف العراق زيادة احتياطيات النفط إلى 160 مليار برميل، وهو ما يتزامن مع سعيه إلى رفع إنتاج الخام لـ8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، وفق بيانات حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

ويعدّ العراق من الدول المؤسسة لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" في عام 1960، ويأتي بالمركز الثاني على مستوى دول المنظمة في إنتاج النفط، بعد السعودية.

ترجع بداية بغداد في صناعة النفط والغاز إلى أوائل القرن الــ20، إذ اكتشفت أول حقل نفطي لها عام 1923، ومن ثم نجحت في تحقيق أول كشف تجاري للخام في 1927، وهو حقل "كركوك".

كم يبلغ احتياطي العراق من النفط بنهاية 2023؟

يعدّ احتياطي العراق من النفط الخامس عالميًا بنسبة تصل إلى 8% من إجمالي احتياطيات الخام العالمية، كما يمثّل نسبة 12% تقريبًا من احتياطيات "أوبك"، و17% من الاحتياطيات المؤكدة في الشرق الأوسط.

وبعد معرفة حصّته من الإجمالي العالمي، فكم يبلغ احتياطي العراق من النفط؟ منذ عام 2018، استقرت احتياطيات البلاد عند مستوى 145 مليار برميل، ولكنه يعدّ متراجعًا عن أعلى معدل تاريخي سجله في عام 2016، البالغ 148.8 مليار برميل، ليهبط عنه بدءًا من عام 2017، ويبلغ 147.2 مليار برميل.

وبحسب أحدث التقديرات الصادرة عن أويل آند غاز جورنال، بلغت احتياطيات النفط المؤكدة في العراق نحو 145.019 مليار برميل بنهاية عام 2023.

وتشير البيانات التاريخية الصادرة عن معهد الطاقة البريطاني، إلى أن احتياطي العراق بلغ 30 مليار برميل عام 1980، ليقفز إلى مستوى 100 مليار برميل بحلول 1987، وظل مستقرًا على المعدل نفسه حتى منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وفي عام 1996، ارتفع احتياطي النفط العراقي إلى 112 مليار برميل، ليصعد في مطلع القرن الحالي إلى 115 مليار برميل، ومن ثم ظل مستقرًا عند المستوى نفسه حتى نهاية عام 2010.

وفي العام التالي (2011)، شهدت احتياطيات الخام قفزة كبيرة لتصل إلى مستوى 143.1 مليار برميل، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وظلّت احتياطيات العراق النفطية تتراوح خلال المدة من 2012 حتى 2015 بين مستويات 140.3 و144.2 مليار برميل، قبل أن تصل إلى أعلى معدل لها تاريخيًا في عام 2016 عند مستوى 148.8 مليار برميل.

ويوضح الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، كم يبلغ احتياطي العراق من النفط تاريخيًا منذ عام 1980:

كم يبلغ احتياطي العراق من النفط

خطوات قد تزيد احتياطيات العراق

بعد المحطات التاريخية سالفة الذكر التي ترصد كم يبلغ احتياطي العراق من النفط، تنفّذ البلاد أكثر من خطوة للعمل على زيادة احتياطياتها بالتوازي مع رفع معدلات إنتاج الخام، وتنوعت ما بين طرح مناطق جديدة للتنقيب وتطوير حقول منتجة وتنفيذ مسح زلزالي، مع التركيز على منطقة البصرة التي تحتضن حقولًا ضخمة.

وشهد مايو/أيار 2024 إطلاق البلاد جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة، متضمنة 29 مشروعًا لحقول ورقع استكشافية نفطية وغازية، موزعة بين 12 محافظة، غير المناطق البحرية في الخليج العربي.

وتضمنت الحقول التي شملتها الجولة المطروحة مؤخرًا (شرقي بغداد-الامتدادات الشمالية-ديمة-ميسان-حقل الفرات الأوسط-عكاشات-الفاو- العنز-تل حجر-بولخانة-عانة).

واقتنصت شركات صينية معظم مشروعات العراق النفطية التي شملتها الجولة، ومنها عقدان لتطوير حقل شرقي بغداد، وحقول الفرات الأوسط، وعقد تطوير حقل الفاو في البصرة، وعقد تطوير رقعة القرنين في محافظتي النجف الأشرف والأنبار، وتطوير رقعة زرباطية بمحافظة واسط.

كما فازت الشركات الصينية بعقود تطوير حقل أبو خيمة النفطي بمحافظة المثنى بالقرب من الحدود العراقية السعودية، والمكتشف منذ عام 1975، بالإضافة إلى رقعة جبل سام بمحافظة البصرة على حدود العراق مع الكويت.

وكذلك تطوير الرقعة الاستكشافية رقم 7 بمساحة 6 آلاف و300 كيلومتر مربع، ولا توجد بها أيّ آبار محفورة.

حقل مجنون النفطي
حقل مجنون النفطي- الصورة من شركة نفط البصرة

وفي المقابل، فازت شركة "كار" العراقية بعقدي تطوير حقل الديمة في ميسان، وحقلي علان وساسان في محافظة نينوى.

ويشار إلى أنه منذ عام منذ عام 2008، أطلقت بغداد 5 جولات تراخيص للتنقيب عن النفط والغاز، وأرست من خلالها 27 عقدًا لرقع وحقول نفطية وغازية على شركات عالمية، لتسهم في إضافة أكثر من مليوني برميل يوميًا إلى الإنتاج.

وتطوّر البلاد كذلك الحقول الحدودية، إذ من المستهدف إنتاج 175 ألف برميل خام يوميًا، ومليار متر مكعب من الغاز، من 6 حقول حدودية تقع في محافظتي ديالى والبصرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق