أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر يوليو فوق 82 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الإثنين 27 مايو/أيار (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع ترقُّب الأسواق اجتماع أوبك+ في 2 يونيو/حزيران المقبل.

من المتوقّع أن يمدد تحالف أوبك+ المؤلّف من 22 دولة، خلال اجتماعه في فيينا، الأسبوع المقبل، تخفيضات الإنتاج حتى النصف الثاني من العام.

وتطبّق 8 دول من تحالف أوبك+ بقيادة السعودية وروسيا، تخفيضات طوعية إضافية للإمدادات، تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا حتى النصف الأول 2024، إضافة لتخفيضات أخرى يلتزم بها أعضاء التحالف الأوسع بمقدار مليوني برميل يوميًا منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى نهاية 2024.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 24 مايو/أيار، على ارتفاع بنسبة 1%، لتعوض الخسائر التي لحقت بها في الجلسات الماضية، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية للخامين.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 05:54 صباحًا بتوقيت غرينتش (08:54 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.28%، لتصل إلى 82.35 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، لشهر يوليو/تموز 2024، بنسبة 0.40%، لتصل إلى 78.03 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

سجّل الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) خسائر أسبوعية بنسبة 2.2% و2.3% على التوالي وسط مخاوف من تراجع الطلب.

وجاءت الخسارة الأسبوعية في عقود خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن بعض المسؤولين سيكونون على استعداد لتشديد أسعار الفائدة أكثر إذا رأوا أنه من الضروري السيطرة على التضخم المستمر.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

من المتوقّع أن تؤدي العطلات الرسمية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اليوم الإثنين، إلى إبقاء التداول ضعيفًا نسبيًا.

قالت أوبك، يوم الجمعة إن الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للنفط وحلفائها، المعروفين باسم أوبك+، تم تأجيله لمدة يوم وسيُعقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

وسيناقش المنتجون ما إذا كان سيتم تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا إلى النصف الثاني من العام، إذ قالت 3 مصادر من دول أوبك+ إن التمديد محتمل.

وقال مؤسس شركة الأبحاث إس إس ويلث ستريت ومقرها دلهي، سوغاندا ساشديفا، إنه من المتوقع أن تحافظ العقود الآجلة لأسعار النفط على مكاسب اليوم بسبب التوقعات بتمديد التخفيضات.

وأضاف ساشديفا: "ومع ذلك، فإن مسار حركة الأسعار سيتأثر بشكل كبير ببيانات مؤشر أسعار المنتجين الأميركي المقرر صدورها هذا الأسبوع، والتي ستشكل بدورها نهج الاحتياطي الفيدرالي تجاه تعديلات أسعار الفائدة المحتملة"، حسبما رويترز.

الطلب على النفط

إلى جانب تخفيضات الإنتاج الأخرى البالغة 3.66 مليون برميل يوميًا والتي تستمر حتى نهاية العام؛ فإن تخفيضات الإنتاج تعادل ما يقرب من 6% من الطلب العالمي على النفط.

وقالت أوبك إنها تتوقع عامًا آخر من النمو القوي نسبيًا في الطلب على النفط قدره 2.25 مليون برميل يوميًا، في حين تتوقع وكالة الطاقة الدولية نموًا أبطأ بكثير يبلغ 1.2 مليون برميل يوميًا.

قال محللو إيه إن زد (ANZ)، في مذكرة، إنهم سيراقبون استعمال البنزين مع دخول نصف الكرة الشمالي فصل الصيف، وهو موسم الذروة تقليديًا بسبب عطلات القيادة.

وأضاف المحللون: "بينما من المتوقع أن تصل رحلات العطلات في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها بعد فيروس كورونا؛ فإن تحسين كفاءة استهلاك الوقود والمركبات الكهربائية قد يؤدي إلى بقاء الطلب على النفط ضعيفًا"، لكنهم يرون أنه يمكن تعويض ذلك من خلال زيادة السفر الجوي.

وستراقب الأسواق أيضًا مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة هذا الأسبوع؛ بحثًا عن مزيد من الإشارات حول سياسة أسعار الفائدة؛ إذ يُعَد هذا المؤشر، المقرر إصداره في 31 مايو/أيار، المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم.

وبشكل منفصل، رفع غولدمان ساكس توقعاته للطلب على النفط في 2030 إلى 108.5 مليون برميل يوميًا من 106 ملايين برميل يوميًا، وقال أيضًا إنه يتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى الذروة بحلول عام 2034 عند 110 آلاف مليون برميل يوميًا، تليها هضبة طويلة حتى عام 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق