تقارير الكهرباءالتقاريررئيسيةكهرباء

دفع فاتورة الكهرباء في الجزائر.. الأسعار وطرق السداد

الطاقة

يتساءل المواطنون عن طرق دفع فاتورة الكهرباء في الجزائر، التي تشهد ارتفاعًا في قيمتها خلال فصل الصيف؛ نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، ومن ثم زيادة الاستهلاك بشكل كبير.

وتعمل الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز" على تقديم بدائل متعددة تُمكّن المواطن من استعمال أيسر طرق الاستعلام والسداد المناسبة له.

وتتجاوز قيمة دعم الدولة لفاتورة الكهرباء في الجزائر 20 مليار دينار (148.6 مليون دولار أميركي) سنويًا، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

*الدينار الجزائري = 0.0074 دولارًا أميركيًا

طرق دفع فاتورة الكهرباء في الجزائر

توفر شركة سونلغاز 5 طرق متنوعة لدفع فاتورة الكهرباء في الجزائر، فضلًا عن إمكان الاستعلام عن قيمة الفاتورة.

ويمكن للمشتركين دفع فاتورة الكهرباء في الجزائر نقدًا أو عن طريق صك بريدي أو بنكي على مستوى صندوق الوكالة التجارية، أو الدفع نقدًا للعامل المكلف بتقديم الفواتير حال مروره، ومن خلال مكاتب البريد، أو السداد المسبق الآلي من الحساب البريدي الجاري "التوطين البريدي".

مقر شركة سونلغاز الجزائرية
مقرّ شركة سونلغاز الجزائرية - أرشيفية

كما يمكن دفع فاتورة الكهرباء في الجزائر إلكترونيًا من خلال موقع شركة سونلغاز من (هنا)، بواحدة من 3 طرق، وهي البطاقة الذهبية، أو البطاقة البنكية الإلكترونية، أو من خلال تحميل تطبيق WIMPAY.

وتُطبّق شركة سونلغاز غرامة مالية على المشترك إذا تأخّر في دفع فاتورة الكهرباء في الجزائر لمدة 15 يومًا.

أسعار الكهرباء في الجزائر

تبلغ التكلفة الفعلية للكهرباء في الجزائر 5.4 دينارًا/كيلوواط (4 سنتات)، بينما يُحدَّد متوسط تعرفة الكهرباء المُطبقة بـ 4.01 دينارًا/كيلوواط (3 سنتات).

وتختلف تكلفة إنتاج الكهرباء في الجزائر بحسب نوع المحطة والوقود المستعمل، ولا سيما المحطات الكهربائية في مناطق الجنوب، والمناطق المعزولة، التي تستعمل المازوت، إذ تتجاوز تكاليف الإنتاج 16 دينار/كيلوواط، إلّا أنّها تُعدّ أكبر من التعرفة المقررة.

وقال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إن أسعار الكهرباء المُطبَّقة في الجزائر من أضعف الأسعار مقارنةً بالدول المجاورة، وحتى الأوروبية.

ويُعدّ متوسط سعر كيلوواط/ساعة في الجزائر، بجميع الطاقات، هو الأدنى مقارنة بالدول المجاورة، ما يناسب المشتركين ذوي الاستهلاك المنخفض، ويخفف أعباء دفع فاتورة الكهرباء في الجزائر.

وتُحدَّد تعرفة الكهرباء في الجزائر وفقًا لـ4 شرائح، على النحو التالي:

  • 1.77 دينارًا/كيلوواط لمن لا يتجاوز استهلاكه 500 كيلوواط.
  • 4.17 دينارًا/كيلوواط لاستهلاك ما بين 501 إلى 1000 كيلوواط.
  • 4.18 دينارًا/كيلوواط لاستهلاك ما بين 1001 إلى 4000 كيلوواط.
  • 5.47 دينارًا/كيلوواط لمن يتجاوز استهلاكه 4000 كيلوواط.

دعم الكهرباء في الجزائر

تتجاوز القدرة الإنتاجية للجزائر من الكهرباء 25 ألف ميغاواط، تفوق استهلاكها البالغ 17 ألف ميغاواط في أوقات الذروة، بحسب بيانات وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية.

وتدعم الحكومة فاتورة الكهرباء في الجزائر بنسبة تصل إلى 65%، لا سيما في الهضاب العليا وولايات الجنوب.

وفي يناير/كانون الثاني 2024، قال وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، إن دعم فاتورة الكهرباء في الجزائر يتجاوز 20 مليار دينار (148.6 مليون دولار أميركي) سنويًا.

وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب

وأضاف عرقاب أن استهلاك الكهرباء في الجزائر شهد ارتفاعًا ملحوظًا، خلال السنوات الأخيرة، لا سيما في مناطق الجنوب، مسجلًا مستويات الذروة، ما أثّر بدفع فاتورة الكهرباء في الجزائر.

وأشار عرقاب إلى أن الدولة انتهجت منح امتياز الدعم الجزئي لفواتير الكهرباء لذوي الاستهلاك المتوسط والمنخفض في 20 ولاية بالجنوب، وهي أدرار، تيميمون، برج باجي مختار، بني عباس، بسكرة، أولاد جلال، الوادي، المغير، غرداية، المنيعة، إليزي، جانت الأغواط، ورقلة، تقرت، تمنراست، عين صالح، إن قزام وتندوف.

واستفاد المشتركون في هذه الولايات من تخفيض بلغت نسبته 65% عند استهلاك 12 ألف كيلوواط ساعة/ سنة للقطاع السكني، وبنسبة 25% للأنشطة الاقتصادية.

وبالإضافة إلى ولايات الجنوب، استفادت 3 ولايات من الهضاب العليا بتخفيض بلغت نسبته 10% لمشتركي الجهد المتوسط والمنخفض، وهي الجلفة، البيض، والنعامة.

ولتشجيع الاستثمار في تلك المناطق والولايات، يُدعَم المشتركون الممارسون لنشاطات اقتصادية.

ويُعدّ الغاز الطبيعي المصدر الأول لإنتاج الكهرباء في الجزائر، إذ يُمثّل أكثر من 96% من توليد الكهرباء في الجزائر.

وتُورّد شركة سوناطراك الغاز الطبيعي لشركة سونلغاز، بسعر مُخفض يبلغ 10.78 دينار جزائري (8 سنتات) للوحدة الحرارية، ما يُعدّ دعمًا إضافيًا للكهرباء في الجزائر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق