التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الصين تقود طفرة في تركيبات الطاقة الشمسية العالمية بحلول 2033

تُشكّل 54% من التوقعات العالمية

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

تُسجّل سعة تركيبات الطاقة الشمسية في العالم أرقامًا متفائلة، مع التزايد المتسارع الذي تشهده بقيادة الصين، وذلك على الرغم من التحدّيات التي تواجهها سلاسل التوريد، وتأثير انخفاض أسعار الوحدات في أرباح صغار المُصنعين.

وأسهم اشتداد حدة المنافسة بين الشركات المُصنعة، ودخول مُصنعين جدد في سوق الطاقة الشمسية في زيادة المعروض؛ ما أدى إلى هبوط أسعار الوحدات 50% تقريبًا في 2023.

يأتي ذلك وسط توقعات بزيادة كبيرة في سعة تركيبات الطاقة الشمسية في العالم بمقدار 4 أضعاف، من 1.6 تيراواط/تيار مستمر حاليًا إلى 6.3 تيراواط/تيار مستمر بحلول عام 2033، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وتعتمد هذه الزيادة في أسطول الطاقة الشمسية العالمي إلى حدّ كبير على منشآت الطاقة الشمسية في الصين والتي ستشكل وحدها 54% من التوقعات العالمية في المدة من 2024 إلى 2033.

الصين تتحكم في تركيبات الطاقة الشمسية

شهد عام 2023 زيادة في تركيبات الطاقة الشمسية الكهروضوئية بنسبة 152% في الصين، التي من المتوقع أن تستمر في إضافة متوسط سنوي يقدر بـ252 غيغاواط/تيار مستمر خلال السنوات الـ10 المقبلة، وفق تقرير حديث صادر عن شركة أبحاث الطاقة المتخصصة "وود ماكنزي".

وبحلول 2033، ستصل سعة تركيبات الطاقة الشمسية الجديدة في الصين إلى 2.558 تيراواط، في حين ستصل بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ -باستثناء الصين- إلى 506 غيغاواط، بمتوسط نمو سنوي مركب يبلغ 6%.

إحدى مزارع الطاقة الشمسية في الصين
إحدى مزارع الطاقة الشمسية في الصين - الصورة من PV Magazine‏

وخلال المدة من 2024 إلى 2033، سيبلغ إجمالي تركيبات الطاقة الشمسية المضافة سنويًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ 302 غيغاواط، وهو ما يعني إدخال سعة جديدة تقدر بـ3.025 تيراواط/تيار مستمر، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

توسّعات ومنافسة شديدة وإلغاءات

أدت الأرباح المرتفعة إلى جذب مُصنعين جدد للمنافسة في سوق صناعة الطاقة الشمسية، ولكن نجاحهم يتوقف على مدى أدائهم وسط هذه المنافسة مع عملاقة الصناعة.

وتخطط شركات الطاقة الشمسية في الصين لتحقيق زيادة أكبر في القدرة التصنيعية، مع توقعات بأن تبلغ التركيبات 2.132 تيراواط بحلول عام 2026، تليها الهند التي تحل ثانية بقائمة أكبر الدول في قدرة تصنيع الطاقة الشمسية العالمية، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت هذه الزيادة الكبيرة في القدرة التصنيعية على خلفية التحولات في تقنيات تصنيع الخلايا الشمسية، في الوقت نفسه من غير المتوقع دخول كل هذه السعة حيز التشغيل، نظرًا إلى الضغوطات المالية التي تتعرض لها الشركات المُصنعة وشدة المنافسة التي تجعل بعضها يخسر جزءًا من حصصه السوقية.

وفي 2023، أعلنت 88 شركة خطط توسع في تركيبات الطاقة الشمسية؛ من بينها 13 شركة، ألغت أو أجلت خططها بسبب المنافسة القوية.

عامل يُجهّز وحدة شمسية في مصنع بالصين
عامل يجهّز وحدة شمسية في مصنع بالصين - الصورة من ET Energy‏

تأثير تغيّرات التكلفة

ارتفاع تكلفة البولي سيلكون، التي سجّلت زيادة بنسبة 284% في ذروتها عام 2022، هو أحد أبرز العوامل التي تؤثر في زيادة أسعار وحدات الطاقة الشمسية، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وفي 2021، أدت زيادة تكلفة المواد الخام إلى ارتفاع أسعار وحدات الطاقة الشمسية بنسبة 47% في الصين، لتصل من 0.17 دولارًا لكل واط إلى 0.25 دولارًا لكل واط، في الوقت الذي حدثت فيه طفرة باستثمارات هذه السوق نتيحة تحقيق المُصنعين أرباحًا عالية.

ولجأ المشترون إلى تقليل هوامش أرباحهم أو الخسارة في بعض الأحيان، نتيجة لإخلال الموردين بتعاقدهم معهم، وقيامهم عِوضًا عن ذلك بدفع تعويضات، بدلًا من الالتزام بالسعر المحدد في التعاقدات بينهم.

ومع التوسع الكبير في تركيبات الطاقة الشمسية، انعكس اتجاه العلاقة بين العرض والطلب، لتنخفض أسعار البولي سيليكون بنسبة 77% من عام 2022 إلى الربع الأول من عام 2024، خلال الوقت الذي ارتفعت فيه قدرة تصنيع الطاقة الشمسية عالميًا بنسبة 44% خلال المدة نفسها.

كما انخفضت أسعار الوحدات في الصين بنسبة 29% من 0.26 دولارًا لكل واط في عام 2022 إلى 0.13 دولارًا لكل واط في الربع الأول من عام 2024، الأمر الذي أوصل شركات الطاقة الشمسية إلى مستوى الربح الصفري تقريبًا في الربع الثالث من 2023.

وفيما يتعلق بسلاسل التوريد، فإن شركات الطاقة الشمسية ذات التكامل الرأسي ستكون لديها ميزة خاصة في التكلفة من خلال خفض الأسعار والحصول على حصة في السوق التنافسية، على عكس غيرها التي لا تتسم بهذه الخاصية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق