نفطأخبار النفطرئيسية

إنتاج بيمكس المكسيكية النفطي ينخفض لأدنى مستوى في 45 عامًا

بسبب أزمة الديون الطاحنة

حياة حسين

انخفض إنتاج شركة بيمكس المكسيكية Pemex النفطي إلى أدنى مستوى في 45 عامًا، خلال وقت تواصل الديون تراكمها، رغم الدعم الحكومي الأخير الذي خفض مستواه بما يزيد على 4 مليارات دولار.

ورغم أن الشركة لم تُعلن بيانات إنتاج النفط والمكثفات لشهر أبريل/نيسان الماضي؛ فإن منظم إنتاج الطاقة أشار إلى انخفاض إنتاجهما بنسبة 6% على مستوى سنوي، وبلغ 1.75 مليون برميل يوميًا.

بينما بلغ إنتاج النفط الخام فقط 1.47 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى لإنتاج بيمكس المكسيكية فيما يقارب من نصف قرن، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وأعلنت شركة بيمكس المكسيكية، خلال شهر أبريل/نيسان 2024، أن ديونها تراجعت إلى 101.5 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري؛ وذلك بفضل الدعم غير المسبوق من الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، للشركة الحكومية.

تراكم الديون

قال مصدران لوكالة رويترز، أمس الجمعة 24 مايو/أيار 2024، إن بيمكس المكسيكية لا تزال تعاني تراكم الديون المستحقة لصالح مزودي الشركة بالخدمات؛ ما أجبرها على الإعلان عن عزمها سداد تلك المستحقات مرتين الأسبوع الماضي.

وأشار مصدر من المصدرين إلى أن عدم سداد مستحقات شركات الخدمات، كان واحدًا من أهم أسباب تراجع الإنتاج خلال الشهرين الأخيرين (فبراير/شباط ومارس/آذار)، وتبعهما في الشهر التالي نشوب حريق في منصة تابعة.

ونشب حريق في إحدى منصات النفط والغاز التابعة لشركة بيمكس المكسيكية في خليج المكسيك، وفق بيان للشركة في 6 أبريل/نيسان 2024.

ووفق البيان، الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، حينها؛ فقد فعّلت الشركة برنامج الطوارئ، واحتوت الحريق، لكن الحادث أسفر عن إصابة 9 عمال بإصابات طفيفة.

ورغم أن الشركة لم تعلن أي تفاصيل بشأن الحادث؛ فإن وكالة رويترز قدّرت، في تقرير سابق، حجم انخفاض الإنتاج بنحو 20 ألف برميل يوميًا.

وفي أحدث تقارير الديون، أوضحت بيمكس المكسيكية أن قيمة المدفوعات المُعلقة تصل إلى 8.82 مليار دولار حتى نهاية أبريل/نيسان 2024، غير شاملة الضرائب أو المبالغ محط النزاعات أو محادثات التسوية.

وسجّلت الديون مُعلقة السداد، في الربع الأول من العام الجاري، 21.9 مليار دولار، لكن بيمكس المكسيكية أعلنت، في وقت لاحق، سداد 6 مليارات دولار منها؛ ما يعني أن المبلغ المتبقي 15.9 مليار دولار.

وتشكل السندات الجزء الأكبر من مديونيات الشركة، وفق التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

توقف العمل مع بيمكس المكسيكية

رئيسة بلدية مكسيكو السابقة، والمرشحة لانتخابات الرئاسة في المكسيك كلاوديا شينباوم
رئيسة بلدية مكسيكو السابقة، والمرشحة لانتخابات الرئاسة في المكسيك كلاوديا شينباوم - الصورة من إن بي سي

قال مصدر لوكالة رويترز إنه بسبب عدم سداد بيمكس المكسيكية مستحقات الشركات المقدمة للخدمات، أوقفت بعضها العمل مع الشركة الحكومية جزئيًا أو كليًا. ولم يوضح المصدر أسماء الشركات التي توقفت عن التعاون مع بيمكس.

غير أن وثيقة عامة كشفت عن أن قائمة الشركات تضم "إس إل بي" العالمية (SLB.N) و "هاليبورتون" الأميركية Halliburton و"بيكر هيوز" الأميركية Baker Hughes و"ويزرفورد" Weatherford، إضافة إلى "سينوبك" الصينية Sinopec، وهي من بين مئات الشركات التي تدين لها بيمكس المكسيكية.

وتوقّع أحد المصدرين جدولة تلك المدفوعات لصالح الشركات، وبمجرد حصولها على مستحقاتها ستعود للعمل مع بيمكس؛ ما يسهم في زيادة إنتاج الشهر الجاري (مايو/أيار 2024).

وفي وقت سابق من العام الجاري، حذّر العديد من المجموعات الصناعية التي تمثل مقدمي الخدمات، وكذلك منتجي القطاع الخاص، من خطورة عدم الحصول على مستحقاتها على الإنتاج والاستثمار، وفي بعض الحالات على بقاء الشركات.

واستأنفت بيمكس سداد المستحقات في شهر فبراير/شباط الماضي، لكنها خصصت ذلك للشركات الكبيرة على حساب الصغيرة.

وفي وقت متأخر يوم الأربعاء الماضي الموافق 22 مايو/أيار 2024، قالت بيمكس، في بيان، إنها ملتزمة بسداد ديونها، مشيرة إلى أنها تسدد بين 39 مليار بيزو (2.34 مليار دولار أميركي) و70 مليار بيزو (4.2 مليار دولار أميركي) شهريًا منذ بداية العام الجاري.

الدولار الأميركي = 16.66 بيزو مكسيكي.

ويسعى الرئيس الحالي للمكسيك إلى استغلال بيمكس في الانتخابات المقبلة، التي تُجرى خلال شهر يونيو/حزيران المقبل، وفق محللين عدة.

ورغم أن الرئيس الحالي المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، ليس من بين المرشحين في الانتخابات الرئاسية المقبلة، لكنه يدعم المرشحة الأوفر حظًا، والمنتمية لحزبه، وفق استطلاعات الرأي، وهي رئيسة بلدية مكسيكو السابقة كلاوديا شينباوم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق