سياراتتقارير السياراترئيسية

السيارات الكهربائية في أستراليا.. "معدات ذات مخاطر خاصة" مثل الألعاب النارية

حياة حسين

أصدرت بعض الولايات قواعد جديدة بشأن التعامل مع السيارات الكهربائية في أستراليا بوصفها من المعدّات ذات المخاطر الخاصة، ما يتطلب إضافة بعض المتطلبات تجنبًا لاشتعال الحرائق داخل المباني.

وأعلنت ولايتا كوينزلاند ونيو ساوث ويلز بعض القواعد الجديدة التي التي تصل إلى عدم السماح بوضع السيارات الكهربائية في مرآب المركبات (الجراجات) دون نظام الحماية من الحريق؛ متضمنًا رشاشات المياه وأنظمة التعامل مع الدخان، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وفي نهاية أبريل/نيسان الماضي 2024، أعلنت إدارة الحرائق والإنقاذ في ولاية نيو ساوث ويلز القواعد الجديدة التي تغطي تلك المركبات ومحطات شحنها.

وتأتي تلك الإجراءات في حين يزيد الطلب على السيارات الكهربائية في أستراليا، ويقتنع صنّاع القرار بأن تحقيق أهداف الحياد الكربوني ممكن عبر استبدال الكهرباء المستدامة النظيفة بمثيلتها المولدة بمصادر الوقود الأحفوري، في إطار التزام أوسع بأهداف المناخ.

معاملة الألعاب النارية

تضرب قواعد السيارات الكهربائية في أستراليا الجديدة المتعلقة بمتطلبات بعض خدمات الطوارئ، الزخم في القطاع، كونها تعامل تلك المركبات معاملة "مصانع الألعاب النارية"، حسبما ذكر موقع "ذا درايفن".

وقال مطورون عقاريون، إن تنفيذ تلك المتطلبات يحول تمامًا بين إمكان وجود شحن لتلك المركبات داخل المباني السكنية، في حين يشهد الطلب عليها اتجاهًا متصاعدًا.

وتتعارض المتطلبات الجديدة في ولايتي كوينزلاند ونيو ساوث ويلز بشأن السيارات الكهربائية في أستراليا مع قانون البناء الوطني، في وقت يطالب الخبراء بتقديم توضيحات عاجلة حول تلك القواعد لتجنّب تكاليف مرتفعة وعواقب طويلة الأجل.

وتعامل القواعد الجديدة في نيوساوث ويلز السيارات الكهربائية بوصفها ذات مخاطر خاصة، مثل ضرورة وجود السيارات وشحنها خارج المباني، وعلى مسافة بعيدة من الأبواب قدر الإمكان.

كما تستدعي تركيب رشاشات مياه إطفاء الحريق وصنابير بالداخل وتعزيز أنظمة الكشف عن الدخان والإنذار، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وقال المفوض جيرمي فيوترل، إن رشاشات المياه غير مطلوبة في مواقف السيارات الكهربائية في المنازل، لكن يجب وضعها في المواقف الموجودة تحت المباني التي قد يستعملها أحد للسيارات الكهربائية.

وأضاف، تعليقًا على قواعد الولاية الجديدة: "نحن نطلب من الناس وضع تلك الرشاشات تجنبًا لأيّ مخاطر متوقعة من بطاريات السيارات، خاصة السيارات الكهربائية عندما يصيبها عطل".

كما أصدرت ولاية كوينزلاند قواعد إرشادية مشابهة، وزادت عليها ضرورة توفير أنظمة تنقية الهواء.

حريق في مرآب
حريق في مرآب - الصورة من إلكتريك فاير بلانكت

مخاطر السيارات الكهربائية في أستراليا

قال الرئيس التنفيذي لمجلس قوانين البناء الوطنية غاري راكي، تعليقًا على قواعد التعامل مع السيارات الكهربائية في أستراليا الجديدة التي أطلقتها ولايات في البلاد: "إن المخاطر الخاصة في قانون البناء الوطني صُمم للمخاطر غير المتوقعة، وليس من المفترض أن تُوظف تلك القاعدة مع السيارات".

وأضاف: "وجود السيارات الكهربائية في مرآب السيارات بات شائعًا بصورة كافية ليكون أمرًا متوقعًا واعتياديًا، ما يعني أن بند المخاطر الخاصة عند كتابته لا ينطبق على تلك المركبات".

وأوضح أن هناك حالات فقط يمكن إخضاعها لبند المخاطر الخاصة، مثل إذا كان هناك سيارات كهربائية غير عادية وفي مباني ذات طبيعة خاصة. وعندما يراجع المسؤولون معايير سلامة المرآب، يأخذون في الحسبان إذا كانت السيارات أكبر حجمًا، وبها قطع كثيرة من البلاستيك.

ويقضي قانون البناء الوطني بعدّة متطلبات بشأن السيارات الكهربائية في أستراليا، منها وجود خط في المباني الجديدة لشحن تلك المركبات، ويوصي بتثبيت مفتاح عزل رئيس لأجهزة الشحن والحواجز واللافتات لتحديد موقعه، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره قال مدير مجلس الطاقة والبنية التحتية في مجلس المركبات الكهربائية روس دي رانغو، إن المتطلبات الحالية في قانون البناء الوطني بشأن السيارات الكهربائية في أستراليا كافية، ولا يجب تبرير المتطلبات الإضافية بتجارب تلك المركبات السلبية في الخارج.

وعلّق أحد المطورين العقاريين، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، قائلًا، إنه اضطر لإلغاء شحن السيارات الكهربائية في بعض المباني بسبب الإرشادات المرتبكة، في حين أكد آخرون على وجود مطالب متصاعدة من السكان لتوفير شحن السيارات الكهربائية في المرآب الخاص بهم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق