أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نووية

أول مفاعل نووي معياري صغير في العالم ينتقل إلى مرحلة جديدة

محمد عبد السند

يفتح أول مفاعل نووي معياري صغير في العالم الباب على مصراعيه أمام نشر تلك التقنية على نطاق واسع خلال السنوات المقبلة، كي تخلُف المفاعلات التقليدية الكبيرة، ذات التكاليف الباهظة والكفاءة المنخفضة.

وتعوّل الصين التي تحتضن المفاعل الجديد على تلك التقنية في تعظيم كميات الكهرباء النظيفة المولدة بها، لسد الطلب المحلي المتنامي في ثاني أكبر بلد تعدادًا للسكان في العالم.

وقفزت سعة مشروعات المفاعلات المعيارية الصغيرة (SMR) المعلنة في العالم إلى 22 غيغاواط حتى الربع الأول من عام 2024، صعودًا بنسبة 65% منذ عام 2021.

ووفق تقديرات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، من المتوقع أن ترتفع السعة النووية في توليد الكهرباء 3 مرات بحلول عام 2050، مع استحواذ المفاعلات الصغيرة والمتوسطة على 30% من تلك السعة بحلول هذا التاريخ.

خطوة نحو التشغيل

اتخذ أول مفاعل نووي معياري صغير في العالم والواقع في محطة تشانغجيانغ النووية في مقاطعة هاينان جنوب الصين، خُطوة إضافية نحو التشغيل، وذلك في أعقاب إكمال بناء غرفة التحكم الرئيسة به، وفق ما أوردته صحيفة غلوبال تايمز (Global Times) الصينية الناطقة بالإنجليزية.

ويتميّز هذا النوع من المفاعلات بصغر حجمه وسهولة نقله وإمكان تركيب العديد منه في منشأة واحدة، بالإضافة إلى كونه أقل استهلاكًا لليورانيوم، كما يمكن تشغيله في الأماكن النائية التي يصعب إنشاء المفاعلات النووية التقليدية بها.

كما يتسم بانخفاض تكاليفه وسرعة بنائه في سنوات قليلة تتراوح بين 3 و5 سنوات، قياسًا بالمفاعلات التقليدية الأكبر التي تستغرق 10 سنوات أو أكثر، بالإضافة إلى كونه أقل عرضة لمخاطر الانصهار وتعطل مضخات التبريد.

وقال المسؤول في مكتب الإدارة الهندسية التابع لمحطة تشانغجيانغ النووية غاو ياوفينغ: "في المرحلة التالية سنعكف على تعزيز مهام المراقبة والتحكم التي تضطلع بها غرفة التحكم الرئيسة في مفاعل لينغلونغ-1 (Linglong-1)، مع تشغيل قرابة 100 نظام عمليات".

وأضاف ياوفينغ: "سنقدم ضمانًا قويًا لاختبارات لاحقة"، خلال تصريحات أدلى بها إلى غلوبال تايمز اليوم الأربعاء 22 مايو/أيار (2024)، تابعتها منصة الطاقة المتحصصة.

مفاعل لينغلونغ-1
مفاعل لينغلونغ-1 - الصورة من cgtn

العقل النووي

يُطلَق على غرفة التحكم الرئيسة لأي مفاعل نووي لقب "عقل المفاعل"، ويعمل من خلالها الاختصاصيون التشغيليون على مراقبة وتشغيل المنشآت والأنظمة المختلفة في المفاعل.

وللمرة الأولى على الإطلاق، تعمل شاشة مراقبة مثبتة على الجدار على تحسين المساحة داخل غرفة التحكم الرئيسة.

وتتحكم تلك الشاشة وتراقب مئات الأنظمة، وقرابة 10 آلاف من المعدات التي تتولى تنفيذ عمليات مختلفة، إلى جانب أنواع مختلفة من العمل في المحطة النووية، وذلك لضمان التشغيل الآمن والفعّال والموثوق لمحطة تشانغجيانغ النووية، بحسب غلوبال تايمز.

وستُنقَل هذه الأنظمة، في النهاية، إلى المتخصصين في قسم التشغيل، ما يمنح الضوء الأخضر حينها لبدء تشغيل أول مفاعل نووي معياري صغير في العالم.

وتضم محطة تشانغجيانغ النووية -الآن- فريقًا من قرابة 60 مشغلًا.

اختبارات السلامة

يُعد مفاعل لينغلونغ-1 المعروف -كذلك- بـ"إيه سي بي 100" (ACP100)، أول مفاعل نووي معياري صغير في العالم ينجح في تجاوز اختبار السلامة العامة المحددة بوساطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية أي إيه إي إيه ( IAEA).

من جهته، قال نائب كبير المهندسين في محطة تشانغجيانغ للطاقة النووية، تشو يونغ، في وقت سابق، إن الشركة تتبنى خصائص السلامة السلبية، ومن المتوقع أن تتعامل مع الظروف البيئية القاسية مثل الزلازل والأعاصير والفيضانات، في تصريحات إلى صحيفة غلوبال تايمز.

ومن المتوقع أن يجري الانتهاء من بناء مفاعل لينغلونغ-1 تمهيدًا لدخوله حيز التشغيل في عام 2026.

ويلتزم أول مفاعل نووي معياري صغير في العالم بمواعيد عمل صارمة، وجرى الالتزام بها جميعًا.

مفاعل لينغلونغ-1
مفاعل لينغلونغ-1 - الصورة من chinadaily

مليار كيلوواط/ساعة

ما أن يدخل حيز التشغيل في عام 2026، فسيكون المشروع قادرًا على توليد مليار كيلوواط/ساعة من الطاقة الكهربائية سنويًا، وهي السعة التي يمكن أن تزود 526 منزلًا بالكهرباء في مقاطعة هاينان، بحسب تصريحات شركة هاينان للطاقة النووية (Hainan Nuclear Power)، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، سيُسهم أول مفاعل نووي معياري صغير في العالم في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو 880 ألف طن سنويًا، أي ما يعادل زراعة 7.5 مليون شجرة سنويًا.

وقال نائب المدير العام لشركة هاينان للطاقة النووية، دنغ شياو ليانغ، إن مستقبل المفاعلات الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك لينغلونغ-1، واعد، لا سيما بالنسبة إلى الدول النامية الحريصة على الاستفادة من الطاقة النووية الآمنة والنظيفة لتحقيق أهدافها البيئية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق