التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

مشروعات الهيدروجين في وسط أوروبا محاصرة بارتفاع تكاليف الكهرباء (تقرير)

نوار صبح

يعود تراجع مشروعات الهيدروجين في وسط أوروبا، وعدم مواكبتها للتطور الحاصل لدى نظيراتها في شمال القارة العجوز وشبه الجزيرة الإيبيرية، إلى عدد من الأسباب، والتي يأتي في مقدّمتها ارتفاع تكايف الكهرباء.

ونقل تقرير، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشطن)، إشارة بعض المحللين إلى مشكلات تتعلق باللوائح التنظيمية والطلب على الهيدروجين في أوروبا.

وأوضحت الجمعيات الرعاية لمشروعات الهيدروجين في وسط أوروبا أن مشروعات استيراد الهيدروجين لديها تسير بأقصى سرعة.

وتُعدّ بعض أجزاء القارة أفضل في التعامل مع مشروعات الهيدروجين، وهي دول الشمال وشبه الجزيرة الأيبيرية، وأشارت نتائج المزاد الأول لبنك الهيدروجين الأوروبي إلى فوز مشروعات في فنلندا والنرويج وإسبانيا والبرتغال.

أهمية مشروعات الهيدروجين في وسط أوروبا

تُعدّ الدول الإسكندنافية وأيبيريا، حاليًا، المنطقتين الأوروبيتين اللتين تتمتعان بأقل أسعار للكهرباء، حسبما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine) المتخصصة في صناعة الطاقة الكهروضوئية.

وقالت كبيرة مستشاري وزارة الطاقة النرويجية، هيلدا جيليبو: "لقد كانت النرويج رائدة في مجال تكنولوجيا احتجاز وتخزين الكربون لأكثر من 30 عامًا".

وأضافت: "الهيدروجين أداة من بين أدواتنا لتحول الطاقة"، مشيرة إلى أن "العديد من الشركات النرويجية تنشط في هذا المجال، وتغطي الهيدروجين الأزرق والأخضر".

جانب من جلسات القمة العالمية للهيدروجين 2024 بمدينة روتردام الهولندية
جانب من جلسات القمة العالمية للهيدروجين 2024 بمدينة روتردام الهولندية – الصورة من مجلة بي في ماغازين

وقال هنريك أندرسن، مدير قسم الهيدروجين لشمال وغرب أوروبا لدى شركة إكوينور النرويجية Equinor، إن الهيدروجين الأزرق ضروري لتوسيع نطاق السوق.

وقال الرئيس التنفيذي المشارك لشركة هوريسونت إنرجي Horisont Energi، بيورغولف هكليدسيتر إيديسن: "علينا أن نتبنى الهيدروجين الأزرق الآن. "سنتحول بعد ذلك تدريجيًا إلى الهيدروجين الأخضر"، رافضًا الشكوك بشأن الاستدامة البيئية للهيدروجين الأزرق.

العمل فريقًا واحدًا

تدفع الشكوك الناجمة عن الحالة التجارية في أوروبا شركات التكنولوجيا، من مطوري التحليل الكهربائي إلى المتخصصين في هندسة العمليات، إلى العمل فريقًا واحدًا، وبهذه الطريقة، يمكنهم خفض التكاليف وزيادة الكفاءة وتنويع المخاطر.

ويُعدّ هذا النهج مهمًا لبدء مشروعات الهيدروجين في وسط أوروبا بصورة مبتكرة، ولتوسيع نطاق إنتاج التقنيات الحالية، مع خلق الطلب على المنتجات، حسبما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine).

وقال مدير الإستراتيجية لدى شركة الغازات الصناعية "ليندي" الإيرلندية Linde، لورينزو فرنانديز دي فيلافيسينسيو، خلال مداخلة مشتركة مع كبير الزملاء في شركة "أوه سي آي غلوبال" الهولندية OCI Global، كيشني سريراتان: "العلاقات ضرورية".

ناقلة هيدروجين صنعتها شركة كاوازاكي هيفي إندستريز اليابانية
ناقلة هيدروجين صنعتها شركة كاوازاكي هيفي إندستريز اليابانية – الصورة من رويترز

في فبراير/شباط 2023، اختارت شركة "أوه سي آي" OCI شركة "ليندي" لتزويد الهيدروجين النظيف والنيتروجين لمنشأة الأمونيا الزرقاء الجديدة التابعة لشركة "أوه سي آي" قيد التطوير في تكساس، ومن المتوقع أن يبدأ المشروع الإنتاج في عام 2025.

من ناحيتها، أشارت شركة الطاقة الألمانية يونيبر Uniper إلى أن أوروبا بحاجة لتوسيع مرافق التخزين لديها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

في أبريل/نيسان 2024، أوضحت منظمة البنية التحتية للغاز في أوروبا (GIE) أن هناك "حاجة ملحّة للتدخل السياسي المستهدف لتلبية متطلبات تخزين الهيدروجين تحت الأرض في أوروبا".

الدول المصدرة

شهد اليوم الأول لمؤتمر الهيدروجين، المنعقد في مدينة روتردام الهولندية، مشاركة الدول المصدّرة للهيدروجين بأعداد كبيرة، وتُعدّ كندا وأستراليا الدولتين اللتين تتمتعان بأكبر الصادرات.

وقال مارك هاتشينسون، الرئيس التنفيذي لشركة "فورتسكيو إنرجي" Fortescue Energy، لمجلة بي في ماغازين (pv-magazine): "تتمتع أوروبا باقتصاد هيدروجيني حيوي ومتقدم، وقد رأينا هنا في القمة العالمية الهيدروجين 2024 زخمًا متزايدًا من كل من المشترين والمطورين".

وأضاف: "لقد فعل الاتحاد الأوروبي الكثير لإنشاء لوائح تنظيمية غير قانونية وسدّ فجوة التكلفة، وما نحتاجه، الآن، هو أن تترجم الدول الأعضاء ذلك إلى لوائح تنظيمية على مستوى الدولة".

وكانت اليابان من بين المشاركين، إذ تحدّث العديد من الشركات عن طريقة نقل الهيدروجين - إمّا مسالًا أو من خلال ناقلات الهيدروجين مثل ميثيل سيكلوهكسان (MCH).

بالإضافة إلى ذلك، حضر العديد من الشركات الهندسية والفنية، معظمها من ألمانيا فعاليات اليوم الأول للقمة العالمية للهيدروجين 2024.

وعلى الرغم من مشاركة عدد قليل من شركات الطاقة الشمسية، كانت شركات النفط والغاز الكبرى ممثلة تمثيلًا جيدًا، من بي بي إلى شل إلى إكوينور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق