التقاريرتقارير السياراتتقارير الكهرباءتقارير دوريةسياراتكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الكهرباء في أميركا.. السيارات تتجاوز السكك الحديدية للمرة الأولى

خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

أخذت معدلات استهلاك الكهرباء في أميركا منحنى تصاعديًا، خلال السنوات الـ4 الأخيرة، على خلفية التوسعات المتزايدة في البُنَى التحتية كثيفة استهلاك الطاقة، بعد عقدين من الاستقرار النسبي.

وفي قطاع النقل، تجاوزت المركبات الخفيفة في الولايات المتحدة أنظمة السكك الحديدية في استهلاك الكهرباء، لأول مرة في عام 2023، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن) على نسخة منه.

ويأتي تفوق المركبات الخفيفة في استهلاك الكهرباء في أميركا تزامنًا مع زيادة مبيعات السيارات الكهربائية خلال السنوات الأخيرة، التي ارتفعت بنسبة 7% خلال الأشهر الـ3 الأولى من عام 2024، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2023.

وسجلت حصة مبيعات السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة خلال العام الماضي 2023 نسبة 16% من إجمالي مبيعات المركبات الخفيفة (LDV).

استهلاك الكهرباء في السكك الحديدية

خلال الـ20 سنة الماضية، كانت السكك الحديدية أكثر أنظمة النقل في استهلاك الكهرباء في أميركا حتى عام 2022، بحسب ما جاء في تقرير حديث صادر من إدارة معلومات الطاقة الأميركية (EIA).

وبلغ متوسط استهلاك قطاع السكك الحديدية للكهرباء ما يقارب 7000 غيغاواط/ساعة في الولايات المتحدة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ولم تقم الولايات المتحدة سوى بتوسعات محدودة في أنظمة السكك الحديدية المحلية أو المكهربة خلال العقدين الماضيين.

ارتفاع استهلاك الكهرباء السنوي

في عام 2023، نما استهلاك الكهرباء في أميركا بواسطة المركبات الكهربائية إلى 7596 غيغاواط/ساعة، ما يعادل 5 أضعاف الاستهلاك في عام 2018، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وظلّت حصص الكهرباء التي تستهلكها المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطارية (BEVs)، والمركبات الكهربائية الهجينة، في المستوى نفسه تقريبًا الذي كانت عليه في عام 2018.

وفي الآونة الأخيرة، زادت الخيارات المرتبطة بطرازات السيارات الكهربائية بصفة خاصة عن نظيرتها الهجينة مع انخفاض أسعارها.

مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في أميركا
مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في أميركا- الصورة من ABC News

ونتيجة لذلك، فإن السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية سيطرت على 72% من إجمالي ما تستهلكه السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة.

الحصة الكبرى في كاليفورنيا

أغلب عمليات استهلاك الكهرباء في أميركا بواسطة السيارات كان في غرب البلاد، خاصة منطقة المحيط الهادئ المجاورة (كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن)، وشكّلت 40% من إجمالي الاستهلاك الأميركي، وفق ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ومن إجمالي استهلاك هذه المنطقة، سيطرت ولاية كاليفورنيا وحدها على 85%، ما يدلّ على أنها أكثر الولايات الأميركية زخمًا في السيارات الكهربائية.

وبصفة عامة، استحوذت كاليفورنيا على نسبة 33.9% من استهلاك السيارات للكهرباء في أميركا، وبفارق كبير عن ولاية فلوريدا صاحبة المركز الثاني بنسبة 6% من استهلاك السيارات الكهربائية.

وتُعدّ الولايات المتحدة ثاني أكبر الدول في العالم في الطلب على الكهرباء بمقدار 4.270 تيراواط/ساعة، وبنسبة 14.5% من الإجمالي العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق