تقارير الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

أكبر محطة كهرومائية في العالم.. بناء هندسي خارق يُبطئ دوران الأرض (صور وفيديو)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • تولّد أكبر محطة كهرومائية في العالم كميات هائلة من الكهرباء النظيفة
  • تم الانتهاء من بناء محطة الطاقة الكهرومائية في عام 2008
  • تقع المحطة على نهر اليانغتسي العظيم
  • تزيد سعة المحطة 3 أضعاف على نظيراتها الخاصة بسد غراند كولي
  • حينما تبلغ المحطة سعتها القصوى يحتوي الخزان على 42 مليار طن من المياه

تقترن أكبر محطة كهرومائية في العالم التي تعكس منجزات التقنيات الهندسية المعاصرة بتداعيات بيئية خطيرة، تتمثل في إبطاء حركة دوران الأرض، وهو ما يَنتُج عنه تغيرات ملحوظة في إطالة المدة الزمنية لليوم.

ووفق رصد لمنصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) تكتسب المحطة التي تحمل اسم ثري جورجيس (The Three Gorges) أو "الممرات الـ3"، تلك الخاصية نتيجة لضخامتها الهائلة، إذ تصل سعة الخزان القُصوى إلى 42 مليار طن من المياه، وما يَنتُج عن ذلك من تحول هائل في كتلة السد.

ويصل ارتفاع المحطة إلى 185 مترًا وعرض 2309 أمتار، وهي تقع على بُعد 44 كيلومترًا من مدينة يتشانغ في مقاطعة هوبي وسط الصين، أي في نهاية سلسلة من الأخاديد شديدة الانحدار تشكل خزانًا يبلغ طوله 630 كيلومترًا، ومتوسط عرضه 1.3 كيلومترًا.

وتولد أكبر محطة كهرومائية في العالم كميات هائلة من الكهرباء المستدامة، تفوق نظيراتها المولدة من العديد من سدود الطاقة الكهرومائية الكبرى في العالم.

سعة قياسية

يشير اسم "الممرات الـ3"، الذي تحمله أكبر محطة كهرومائية في العالم، إلى الوديان الضيقة التي يتدفق عبرها نهر اليانغتسي في هذه المنطقة الجبلية، ممثلةً في كوتانغ (Qutang)، وشيلينغشيا (Xilingxia )، وشيانغشي (Xiangxi)، وكانت أعمال بناء تلك المحطة قد انطلقت في عام 1992، لتنتهي في عام 2008، وبدأ ملء الخزان في يونيو/حزيران (2003).

وفي 2012، أصبح سد ثري جورجيس أكبر محطة كهرومائية في العالم، بسعة توليد هائلة تصل إلى 22 ألفًا و500 ميغاواط من توربيناتها الرئيسة، البالغ عددها 32، وفق ما أورده موقع إيكو نيوز (ECONews).

سد الممرات الـ3
سد الممرات الـ3 - الصورة من power-technology

وتعادل سعة المحطة 3 أضعاف نظيراتها الخاصة بسد غراند كولي (Grand Coulee)، الواقع على نهر كولومبيا في الولايات المتحدة الأميركية، و20 مرة مقارنةً بسد هوفر (Hoover Dam) الواقع في الوادي الأسود لنهر كولورادو.

كما تتفوق سعة أكبر محطة كهرومائية في العالم بواقع الضعف على سد إيتايبو (Itaipú) في البرازيل، وهو ثاني أكبر سد من حيث السعة (12 ألفًا و600 ميغاواط).

وبمقدور المحطة أن تُنتِج ما يتراوح بين 80 و85 تيراواط/ساعة سنويًا، وهو ما يعادل 4% من إجمالي توليد الكهرباء في الصين.

نهر اليانغتسي

يقع سد الممرات الـ3 على نهر اليانغتسى، أطول نهر في آسيا والثالث في الطول عالميًا، غرب مدينة ييتشانغ في وادي شيلينغشيا الذي يُعد من بين الممرات الـ3 التي سُمي السد باسمها.

أما الممران الآخران المتصلان بالمحطة فهما كوتانغ الواقع في أعلى النهر وشيانغشي في اتجاه مجرى النهر، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ولطالما عُرفَت منطقة الممرات الـ3 لمدة طويلة بمناظرها الطبيعية الخلابة، غير أن هذا المستجمع المائي الرئيس كان -كذلك- سببًا لوقوع الفيضانات الكارثية في تاريخ الصين.

والمستجمع المائي هو منطقة منحدر علوي تسهم في تدفق المياه إلى منفذ مشترك بصفته تصريفًا متمركزًا.

ولعل هذا ما دفع الحكومة الصينية إلى إنشاء سد ضخم للتحكم في مياه الفيضانات الكاسحة.

سد ثري جورجيس
سد ثري جورجيس - الصورة من power-technology

وحصدت الفيضانات الكارثية أرواح مئات الآلاف من الأشخاص في القرن الحالي وحده، غير أن السد يعمل على توجيه الفيضانات نحو مجرى النهر.

ويسمح تحسين إمكانات الملاحة على النهر للسفن الكبيرة بالإبحار السلس من شنغهاي إلى مدينة تشونغتشينغ عند منبع السد ولمسافة 2000 كيلومتر من البحر، لتعزيز التجارة المحلية وتجارة الصادرات المزدهرة في الصين.

إبطاء دوران الأرض

تُسهم أكبر محطة كهرومائية في العالم في إبطاء دوران كوكب الأرض لضخامتها الهائلة، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

فحينما تبلغ المحطة سعتها القصوى، يحتوي الخزان على 42 مليار طن من المياه.

ويؤثر هذا التحول في الكتلة بهذا الحجم في كوكب الأرض، ما يزيد من طول اليوم بواقع 0.06 ميكروثانية.

(الميكروثانية هي وحدة لوصف الوقت حسب نظام الوحدات الدولي، وتساوي واحدًا من المليون من الثانية).

وقد احتاج المهندسون إلى 510 آلاف طن من الفولاذ لبناء تلك المحطة الضخمة، وهي كمية الموارد نفسها التي يمكن أن تُستعمَل لبناء 60 برجًا بحجم برج إيفل الشهير.

تداعيات بيئية كارثية

رغم فوائدها العظيمة في توليد كميات هائلة من الكهرباء النظيفة، صاحبَ إنشاء محطة "الممرات الـ3" تداعيات بيئية خطيرة، ظهرت حينما فاضت مياه الخزان، لتُغرِق قرابة 632 كيلومترًا مربعًا من الأراضي، بما في ذلك الزراعية والقرى والمدن.

ووُصفت الآثار البيئية طويلة المدى للسد بأنها قد تكون "كارثية"، نظرًا إلى أنه سيعطّل تدفقات الطمي الثقيلة في النهر، ويمكن أن يتسبب في تراكم الطمي بسرعة في الخزان، ما يؤدي إلى خلل في التوازن عند المنبع وحرمان الأراضي الزراعية والأسماك في أسفل مجرى النهر من العناصر الغذائية الأساسية.

وستطول هذه المشكلات -كذلك- توربينات المحطة وستؤثر في أنماط حياة ملايين المزارعين والصيادين.

ويوضح الفيديو التالي مشاهد من سد الممرات الـ3:

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. التقدم العلمي والتكنولوجي السريع ادخل الناس في مهاترات فكرية متناقضة مابين مؤيد ومكذب فهذا الذي يكذب حركة الأرض بعد عدة قرون من اثباتها عليه ان يقدم الدليل على ذلك .

  2. The premise and empty talk of the earth are fixed and the evidence and evidence are clear to the public. The ignorant person believes these heresies, and fear enters his heart in order to believe every piece of charlatanism.

  3. فسلفة وكلام فاضي
    الأرض ثابتة ولا تدور
    الادلة والشواهد وصاحة للعلن.
    الجاهل يصدق هذه الهرطقات فيدخل في قلبه الخوف لأجل يصدق كل مقيل من دجل..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق