كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

انقطاع الكهرباء في تكساس مستمر حتى الأربعاء.. والأسعار ترتفع 1600%

أسماء السعداوي

ما زال انقطاع الكهرباء في تكساس مستمرًا جراء العواصف الشديدة التي ضربت الولايات المتحدة بدءًا من الأسبوع الماضي، وأوقعت ضحايا ودمارًا واسع النطاق.

وبحسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ما يزال أكثر من 226 ألف منزل وشركة في ولاية تكساس دون كهرباء حتى صباح يوم الإثنين (20 مايو/أيار 2024).

وتسبَّب انقطاع الكهرباء في تعطُّل إشارات المرور، ما جلب مخاطر للسائقين، وخاصة مع وجود زجاج محطّم في الشوارع.

وارتفعت أسعار الكهرباء بالسوق الفورية بدعم من ارتفاع الطلب من ارتفاع درجات الحرارة، لتصل إلى ألف و600% يوم الجمعة الماضية (17 مايو/أيار)، مع توقعات باستمرار ذلك الاتجاه الصعودي.

انقطاع الكهرباء

حتى صباح يوم الجمعة 17 مايو/أيار، كان التيار قد انقطع عن أكثر من 946 ألف مستهلك في ولايات تكساس ولويزيانا وميسيسبي.

كما انقطعت الكهرباء عن أكثر من 44 ألف مستهلك في أوكلاهوما وكنساس خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال عمدة مدينة هيوستن بتكساس، إن العواصف يوم الخميس 16 مايو/أيار تسببت في مقتل 4 أشخاص على الأقلّ ودمّرت النوافذ، وانقطعت الكهرباء عن نحو 800 ألف مستهلك لتعمّ المدينة في ظلام دامس.

وتتبع معظم الانقطاعات شركة الكهرباء في تكساس "سنتر بوينت إنرجي" (CenterPoint Energy)، ليصل عدد المتضررين إلى نحو 224 ألف مستهلك.

وفي بيان يوم الأحد 19 مايو/آذار، قالت الشركة، إنها ما تزال تحاول استعادة التيار بصورة كاملة، على أن يعود بحلول مساء يوم الأربعاء 22 مايو/أيار، وفق تقرير لوكالة رويترز.

آثار مدمرة للعاصفة في الولايات المتحدة
آثار مدمرة للعاصفة في الولايات المتحدة- الصورة من "fox16"

ارتفاع أسعار الكهرباء

من المتوقع أن يصل ارتفاع درجات الحرارة في تكساس إلى مستويات قياسية جديدة خلال شهر مايو/أيار الجاري، ما سيرفع أسعار بيع الكهرباء.

وتوقّع مشغّل الشبكة مجلس الموثوقية الكهربائية في تكساس (ERCOT) أن يقفز الطلب من 75 ألف و486 ميغاواط يوم الجمعة من 72 ألفًا و725 ميغاواط يوم غدٍ الثلاثاء (21 مايو/أيار) و74 ألفًا و346 ميغاواط يوم 24 من الشهر نفسه.

وقد يشهد الأسبوع المقبل تجاوز الرقم القياسي المسجل في 2022 عند 71 ألفًا و645 ميغاواط، لكنه سيبقى دون 85 ألفًا و508 ميغاواط في 10 أغسطس/آب 2023، بحسب تقرير لمجلة فورتشن (fortune).

وتشير توقعات الأرصاد إلى أن درجات الحرارة في مدن هيوستن ودالاس مرتفعة بأكثر من المتعارف عليه في هذا الوقت من العام، وهو ما سيدفع المزيد من سكان تكساس إلى استهلاك أكبر الكهرباء لأغراض تبريد الهواء.

ودفعت التوقعات بارتفاع الطلب أسعار الكهرباء بالسوق الفورية إلى 120 دولارًا للميغاواط يوم الجمعة 17 مايو/أيار من 40 دولارًا يوم الخميس 16 مايو/أيار.

وفي وقت متأخر من يوم الجمعة، ارتفعت الأسعار لليوم التالي على موقع مجلس الموثوقية إلى 688 دولارًا للميغاواط، بزيادة نسبتها أكبر من ألف و600% عن اليوم السابق.

أبراج كهرباء في تكساس
أبراج كهرباء في تكساس- الصورة من وكالة رويترز

وحطمت موجات الحر خلال فصول الصيف بالسنوات الأخيرة الأرقام القياسية للطلب على الكهرباء، لترتفع الأسعار الفورية بشدة، ووصلت في سبتمبر/أيلول 2023، بنسبة 20 ألف بالمئة.

وتشهد تكساس توافد سكان كاليفورنيا ونيويورك هربًا من ارتفاع تكاليف المعيشة، كما أصبحت الولاية موطنًا لتعدين البيتكوين ومع انتشار مراكز البيانات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ارتفع الطلب على الكهرباء هناك.

استعادة الكهرباء في تكساس

حذّر الكاتب الصحفي آرييل كوهين من أن عودة التيار الكهربائي إلى تكساس ربما تستغرق عدّة أيام، وربما لا يعود يوم الأربعاء المقبل، كما هو معلَن.

واستعرض بداية الأزمة خلال شتاء عام 2021 عندما تسببت العاصفة يوري في قطع الكهرباء، فيما وصفه بـ"جرس إنذار" بشأن مواطن الضعف التي تعترض شبكة الكهرباء في تكساس.

لكن الولاية "ضغطت على زر الغفوة"، ما تسبَّب في تكرار الأزمة في صيف 2022 وشتاء 2023، حسبما قال في مقال نشره الموقع الصحفي لمجلة فوربس (forbes).

وأرجع الأزمة إلى انعزال تكساس عن الشبكات الشرقية والغربية، ومقاومة الرقابة الفيدرالية خلال السنوات الأخيرة، ما أدى لارتفاع التكاليف على المستهلكين وانقطاع التيار بصورة تهدد صحة وسلامة السكان.

ولاستيعاب الزيادة في الطلب، يرى كوهين أن تكساس بحاجة إلى إنهاء عزلة مشغّل شبكتها عن بقية أميركا الشمالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق