رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك الإماراتية تستحوذ على حصة بمشروع غاز مسال ضخم في أميركا

الطاقة

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك إستراتيجيتها الهادفة إلى التوسع في استثمارات الغاز للاستحواذ على حصة من السوق العالمية من خلال إجراءات استحواذ خارجية وتنفيذ مشروعات عملاقة بالإمارات.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، استحوذت عملاقة النفط الإماراتية اليوم الإثنين 20 مايو/أيار (2024) على حصة 11.7% في المرحلة الأولى (وحدات التسييل الأولى والثانية والثالثة) من مشروع ريو غراندي لتصدير الغاز المسال الواقع في ولاية تكساس الأمريكية.

يتبع مشروع الغاز المسال الذي استحوذت أدنوك على حصة منه شركة "نيكست ديكيد" (المُدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز: NEXT)، والمتوقع أن يُنتج غاز مسال منخفض الكثافة الكربونية.

ووقّعت الشركتان الإماراتية والأميركية اتفاقية تمتد لـ20 عامًا لتوريد الغاز المسال الذي سيُنتَج من وحدة التسييل الرابعة ضمن المشروع.

مشروع ريو غراندي للغاز المسال

استحوذت "أدنوك" على حصة في المرحلة الأولى من مشروع "ريو غراندي" للغاز المسال من شركة (جي أي بي)، أحد أهم المستثمرين عالميًا في قطاع البنية التحتية.

ويعدّ الاستحواذ أول استثمار إستراتيجي لأدنوك في الولايات المتحدة، إذ تستمر الشركة في تنفيذ إستراتيجيتها للنمو الدولي، كما يندرج ضمن مساعيها لتوسعة محفظة أعمالها في مجال الغاز المسال لمواكبة الطلب المتنامي على هذا المورد الحيوي.

وتنص الاتفاقية الموقعة بين "أدنوك" و"نيكست ديكيد" على توريد كمية تصل إلى 1.9 مليون طن سنويًا من الغاز المسال الذي سيُنتَج بسعر يُحدَّد وفقًا لمؤشر "هنري هوب" لتسعير عقود الغاز الطبيعي، وستكون خاضعة للموافقة على "قرار الاستثمار النهائي".

مقر شركة إدنوك الإماراتية
مقرّ شركة أدنوك الإماراتية - أرشيفية

إستراتيجية أدنوك

قال الرئيس التنفيذي لقطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في "أدنوك" مصبح الكعبي: "تمثّل شراكتنا مع نيكست ديكيد في هذا المشروع العالمي للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات، خطوةً مهمة تدعم إستراتيجية أدنوك للنمو الدولي، وتوفر للشركة إمكان الوصول إلى إحدى أكبر أسواق تصدير الغاز المسال في العالم".

وأضاف: "مع استمرار تنامي الطلب على الطاقة، تعمل أدنوك على تنمية وتنويع محفظة أعمالها في هذا القطاع الحيوي لضمان توفير إمدادات آمنة وموثوقة من الطاقة بشكل مسؤول لكل عملائها، بالتزامن مع التزامها بتعزيز ودفع عجلة الابتكار وتحقيق قيمة مستدامة".

ويعدّ مشروع "ريو غراندي" للغاز المسال، الواقع على مساحة تُقدَّر بنحو 400 هكتار بالقرب من مدينة براونزفيل في ولاية تكساس، الأول من نوعه في الولايات المتحدة الذي يوفر خفضًا متوقعاً للانبعاثات بنسبة تتجاوز 90%، من خلال تنفيذ مقترح مشروع مبتكر لتطبيق تقنية التقاط الكربون وتخزينه.

ومن المتوقع له أن يسهم المشروع في التقاط وتخزين أكثر من 5 ملايين طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون بشكل دائم، ما يعادل إزالة مليون مركبة من الطريق سنويًا.

سوق الغاز المسال

قال الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة "نيكست ديكيد" مات شاتزمان: "نحن مسرورون ببدء شراكة طويلة الأمد تمتد لعدّة عقود مع أدنوك التي تعدّ مساهمَا رئيسَا في سوق الغاز المسال العالمية، ونتطلع إلى العمل معها بصفتها موردًا وشريكًا في حصة من مشروع ريو غراندي.

وأضاف: "سيسهم الغاز الطبيعي المسال المُنتج من منشآتنا بتعزيز حضور أدنوك في سوق الغاز المسال العالمية، وتزويد عملائها حول العالم بهذا المورد الحيوي بأسعار مناسبة وكثافة كربونية منخفضة".

ومع استحواذ "أدنوك" على حصة في المرحلة الأولى التي تشمل وحدات التسييل الأولى والثانية والثالثة من مشروع "ريو غراندي" للغاز المسال، فإنها تضمن إمكان حصولها مستقبلًا على حصة من شركة "جي أي بي" في وحدتي التسييل الرابعة والخامسة ضمن المشروع.

يُذكر أن شركة "نيكست ديكيد" تستهدف حاليًا اتخاذ "قرار الاستثمار النهائي" في وحدة التسييل الرابعة ضمن مشروع "ريو غراندي" للغاز المسال في النصف الثاني من عام 2024، رهنًا بعدّة عوامل منها استكمال وإبرام عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد، وبدء الترتيبات التجارية المناسبة، والحصول على التمويل الكافي لتطوير وحدة التسييل الرابعة والبنية التحتية المطلوبة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق