أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

الكهرباء في الهند تشهد زيادة القدرة المركبة خارج الوقود الأحفوري إلى 43%

مستهدف زيادتها إلى 50% في 2030

حياة حسين

زادت الكهرباء في الهند من مصادر غير الوقود الأحفوري إلى 43% من إجمالي القدرة المركبة، في وقت تسعى فيه نيودلهي لتوسيع هذه النسبة إلى 50% بحلول عام 2030، وأن تكون لاعبًا رئيسًا في سوق الهيدروجين الأخضر.

جاء ذلك على لسان ممثل وزارة موارد الطاقة الجديدة والمتجددة في الهند بوبندر بهالا، خلال مشاركته في "قمة الهيدروجين العالمية" في مدينة روتردام بهولندا، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وأضاف: "إستراتيجيتنا تركّز على زيادة الإنتاج وتستهدف اقتناص الفرص الناشئة في الأسواق العالمية بمجال الهيدروجين الأخضر، وهي نظريًا تعزز موقعنا بوصفنا لاعبًا رئيسًا في عملية تحول الطاقة العالمية".

وتخطط الهند لزيادة إنتاجها من الهيدروجين الأخضر إلى 5 ملايين طن سنويًا بحلول 2030، عبر نشاطات متعددة مثل تدشين المشروعات ومراكز البحوث والتطوير وبرامج تطوير المهارات التي تستهدف تعزيز الابتكار والتعاون عبر سلسلة القيمة للهيدروجين.

تكلفة منخفضة

قال ممثل وزارة موارد الطاقة الجديدة والمتجددة بوبندر بهالا، إن الكهرباء في الهند تتوسع في التوليد من مصادر غير الوقود الأحفوري، في حين تتّسم الطاقة المتجددة في البلاد بالتكلفة المنخفضة، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، يوم الجمعة 17 مايو/أيار 2024.

وأوضح، خلال مشاركته في "قمة الهيدروجين العالمية"، أن البنية التحتية لشبكة الكهرباء في الهند المتطورة عنصر مهم في جذب الاستثمارات والاندماج الكفؤ مع مصادر الطاقة المتجددة.

وتتطلع الحكومة إلى تعزيز مشروعات تخزين الكهرباء في الهند خلال الأعوام المقبلة، ضمن إطار مساعٍ لتحقيق أمن الطاقة، وتعزيز سعة الكهرباء المتجددة تبعًا لحرص نيودلهي على التحول إلى اقتصاد خالٍ من الكربون.

وتستعد نيودلهي لزيادة سعة تخزين الكهرباء بنحو 12 غيغاواط في العام المالي 2024، مع توقعات برفعها إلى 70 غيغاواط بحلول العام المالي 2030، وفق تحليل نشرته وكالة كير إيدج ريتنغز (CareEdge Ratings)، ثاني أكبر وكالة تصنيف في الهند، خلال شهر فبراير/شباط الماضي، وطالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

طاقة متجددة في الهند
طاقة متجددة في الهند - الصورة من ستيفن إنستيتيوت

وتوقعت الوكالة أن تزيد استثمارات قطاع الكهرباء في الهند خلال 2024 إلى 2.9 تريليون روبية (34.84 مليار دولار أميركي)، مقابل تريليوني روبية (24.03 مليار دولار أميركي) في 2023، وأن معظم تلك التمويلات الجديدة في عام 2024 ستتجه إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وسلّط ممثل الوزارة الضوء على الدور الحيوي للمواهب الهندسية الهندية في التنفيذ الناجح لتلك المشروعات الطموحة.

أهمية الهيدروجين الأخضر

ركّز ممثل وزارة موارد الطاقة الجديدة والمتجددة بوبندر بهالا، خلال قمة الهيدروجين العالمية، على أهمية الهيدروجين الأخضر بالنسبة لقطاع الكهرباء في الهند، إذ أوضح أنّ بلاده تُحرز تقدمًا متواصلًا في هذه المهمة، وأرست مشروعات من خلال مناقصات، تبلغ قدرتها الإنتاجية 412 ألف طن سنويًا.

كما جرت ترسية مناقصات أخرى لإنشاء قدرة تصنيع المحلل الكهربائي تصل إلى 1500 ميغاواط سنويًا، ما يعزز القدرة الإنتاجية للهيدروجين الأخضر في الهند .

وكان تقرير صادر عن مجلس الأعمال البريطاني الهندي، نهاية 2023، قد أشار إلى أن قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند قد تصل إلى 2.9 مليون طن سنويًا بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، مقارنةً بالمستوى المستهدف من قبل نيودلهي، البالغ 5 مليون طن سنويًا.

ورغم التصريحات المتفائلة لممثل الوزارة، ما تزال صناعة الهيدروجين الأخضر في الهند تمرّ بمرحلة "ناشئة تمامًا"، إذ لا يتخطى إنتاجها مستوى 0.2 مليون طن سنويًا في مصانع تجريبية صغيرة الحجم قيد التشغيل.

وأوضح التقرير أن قطاعات المستعمل النهائي مثل تكرير النفط، والأسمدة القائمة على الأمونيا، والكهرباء، والنقل، يجب أن تشرع في استعمال الهيدروجين الأخضر بهدف زيادة الطلب، ومساعدة نيودلهي على تحقيق مستهدفها الإنتاجي في تلك الصناعة الوليدة.

وما تزال تكلفة الهيدروجين المرتفعة تمثّل عائقًا أمام هذا النشاط في مراحله الأولى، ليس في الهند وحسب، بل في كل أنحاء العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق