التقاريرتقارير السياراتسلايدر الرئيسيةسيارات

شركات صناعة البطاريات في الصين تنتقل إلى المغرب.. والإعفاءات كلمة السر

نوار صبح

تتجه العديد من شركات صناعة البطاريات في الصين إلى المغرب، للاستفادة من البيئة الاستثمارية الجذابة في المملكة وإنجازاتها الصناعية المتميزة وقربها جغرافيًا من الأسواق النشطة، خاصة بعد فرض قيود جمركية من أميركا وأوروبا على واردات الشركات الصينية.

وتشمل القيود زيادة التعرفات الجمركية التي أعلنتها الولايات المتحدة مؤخرًا على السيارات الكهربائية والبطاريات الصينية بدءًا من عام 2024 أو 2026، والرسوم العقابية المحتملة للاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات وتأتي من الصين.

وأفاد تقرير جديد -اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- بأن قانوني خفض التضخم الأميركي، والمواد الخام الحيوية الصادر عن الاتحاد الأوروبي دفعا العديد من شركات صناعة البطاريات في الصين إلى تكثيف توسعاتهم في الخارج.

وجذبت صناعة بطاريات السيارات الكهربائية في المغرب عددًا من الشركات العالمية، في خطوة من شأنها أن تعزّز مكانة المملكة في سوق متنامية، وسط خطط عالمية للتوسع في استعمال المركبات النظيفة لتحقيق الحياد الكربوني.

وكان وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، قد كشف مؤخرًا عن أن بلاده تجري محادثات لجذب المزيد من مصنعي البطاريات الكهربائية، في إطار سعي حكومته لتكييف قطاع السيارات المتنامي مع الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية.

مصانع البطاريات في المغرب

كشفت شركة تصنيع مواد البطاريات الصينية هونان تشونغكي إلكتريك Hunan Zhongke Electric عن خطة لاستثمار ما لا يزيد على 5 مليارات يوان (692 مليون دولار)، لبناء مصنع لإنتاج مواد أنود البطاريات في المغرب، إذ استثمرت بعض شركات صناعة البطاريات في الصين في مشروعات مماثلة.

وتبلغ القدرة التصميمية للمصنع 100 ألف طن سنويًا، وسيُطوّر على مرحلتين بسعة 50 ألف طن سنويًا لكل منهما. وتهدف الشركة إلى استكمال بناء المصنع لكل مرحلة خلال 24 شهرًا، حسبما نشرته وكالة آرغوس ميديا (argusmedia).

وتُعد شركة تشونغكي منتِجًا رئيسًا لمواد أنود البطاريات في الصين بقدرة 210 آلاف طن سنويًا بدءًا من نهاية عام 2023.

وارتفع إنتاجها من مواد الأنود إلى 143.513 طنًا في عام 2023، بزيادة 14% من 125.460 طنًا في العام السابق، مدفوعًا بارتفاع معدلات نمو مبيعات السيارات الكهربائية في البلاد، وتهدف إلى توسيع المبيعات الخارجية في السنوات المقبلة، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

سيارة كهربائية صغيرة مغربية الصنع
سيارة كهربائية صغيرة مغربية الصنع - المصدر: موقع موروكو وورلد نيوز

بدورها، حددت شركة تشجياغغ هايليانغ، إحدى الشركات الصينية الكبرى المنتجة للنحاس، خطة لبناء مصنع لإنتاج 25 ألف طن سنويًا لرقائق النحاس المستعملة في بطاريات الليثيوم أيون في المغرب، وسيستغرق البناء 36 شهرًا.

وأعلنت هايليانغ أن "تصميم مشروع المغرب يمكن أن يساعدنا على دخول الأسواق الأوروبية والأميركية في أسرع وقت ممكن، إذ إن الصادرات من المغرب معفاة من الرسوم الجمركية في هذه الأسواق"، وأضافت: "سيساعدنا هذا على تجنب أي حاجز تجاري دولي".

موارد المغرب المعدنية الوفيرة

يُعد المغرب إحدى الوجهات الرئيسة لشركات صناعة البطاريات في الصين للاستثمار في بناء مصانع مكونات البطاريات في الخارج، نظرًا إلى موارده الوفيرة من الفوسفات، وهو مركب كيميائي أساسي في بطارية ليثيوم فوسفات الحديد، واتفاقية التجارة الحرة (FTA) مع الولايات المتحدة.

وتُصنَّف المملكة الغربية دولة رئيسة منتجة لمعدن الكوبالت خارج الصين، إذ يُعد معدنًا مهمًا يُستعمل في تصنيع بطاريات الليثيوم أيون.

الجدول التالي من إعداد منصة الطاقة يستعرض أبرز خطط شركات صناعة البطاريات في الصين للاستثمار في المغرب:

استثمارات شركات البطاريات الصينية في المغرب

توجه شركات البطاريات الصينية إلى الخارج

تتجه شركة "إي في إي إنرجي" EVE Energy الصينية الكبرى لإنتاج مواد البطاريات في الطريق الصحيح، لتطوير مشروع إنتاج لبطاريات تخزين الكهرباء في ماليزيا.

وستنشئ "إي في إي إنرجي" شركة "ماليزيا إنرجي ستوريج" التابعة لها لتطوير هذا المشروع، وتلبية الطلب على بطاريات تخزين الطاقة في ماليزيا، نشرته وكالة آرغوس ميديا (argusmedia).

ويشهد المصنع المرحلة الثانية من تطوير منتجات الطاقة الجديدة لشركة "إي في إي" في ماليزيا.

وبدأت الشركة في أغسطس/آب 2023 بناء مصنع للبطاريات الأسطوانية المستعملة في السيارات الكهربائية ذات العجلتين والأدوات الكهربائية في الدولة الواقعة بجنوب شرق آسيا.

وأعلنت الشركة أن الزيادات الجديدة للتعرفة الجمركية الأميركية لن تؤثر في أعمالها، لأنها خططت لمشروعات ماليزيا للبطاريات الاستهلاكية وتخزين الكهرباء مسبقًا، وستدعم هذه المشروعات الشحنات إلى المستهلكين الأميركيين بحلول عام 2026.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق