رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

اكتشافات النفط والغاز في إندونيسيا على موعد مع طرح 54 منطقة جديدة

أحمد أيوب

يشهد قطاع النفط والغاز في إندونيسيا تطورات مهمة، إذ تعتزم الحكومة طرح ما يزيد على 50 منطقة استكشافية واعدة من شأنها أن تضيف المزيد من احتياطيات الهيدروكربونات.

وتخطط جاكرتا لطرح 54 منطقة للتنقيب عن النفط والغاز بريًا وبحريًا خلال المدة 2024-2028، على أن تُطرح بعض المناطق بنظام الإسناد المباشر، في حين سيُعرض الجزء الآخر وفقًا لنظام المناقصة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

يأتي ذلك في الوقت الذي قدمت فيه حكومة جاكرتا شروطًا أكثر جاذبية لطرح عطاءات النفط والغاز في إندونيسيا، بدءًا من سبتمبر/أيلول 2023، لجذب المزيد من الاستثمارات ولتلبية الطلب المتزايد على الوقود.

تجدر الإشارة إلى أنه في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أُعلنت جولة عطاءات في قطاع النفط والغاز في إندونيسيا تضم 5 مناطق للبحث والاستكشاف.

طرح 54 منطقة جديدة

قال مدير تطوير أعمال النفط والغاز في وزارة الطاقة والموارد المعدنية الإندونيسية، أريانا سومانتو، إنه من المرجح أن تُطرح نصف المربعات الـ54 من خلال الإسناد المباشر، في حين من المتوقع طرح المناطق الـ27 المتبقية من خلال مناقصات منتظمة، بحسب ما نشرته منصة ستاندرد آند بورز غلوبال كوموديتي إنسايتس (S&P Global Commodity Insights)، في 17 مايو/أيار 2024.

جاءت تصريحات "سومانتو" على هامش مؤتمر ومعرض الاستثمار في النفط والغاز إي بي إيه (APA)، الذي عُقد في مدينة بنتن الإندونيسية خلال يومي 14 و15 مايو/أيار الجاري.

وتوقّع مدير تطوير أعمال النفط والغاز في وزارة الطاقة والموارد المعدنية الإندونيسية، أن تُطرح -خلال المدة من 2024 إلى 2026- نحو 27 منطقة للدراسة المشتركة بين المستثمرين والحكومة.

وتقع معظم هذه المربعات في حوض غرب إندونيسيا الذي يُعرف بأنه منطقة غزيرة الإنتاج.

أحد مرافق النفط والغاز في إندونيسيا
أحد مرافق النفط والغاز في إندونيسيا - الصورة من آسيا نيوز

وقال مستشار هيئة تنظيم التنقيب والإنتاج في إندونيسيا، نانانغ عبدالمناف، إنه على الرغم من أن الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها المنطقة، فإنها ما تزال غير مُستكشفة.

تجدر الإشارة إلى أن عروض الإسناد المباشر لمربعات النفط والغاز في إندونيسيا تبدأ عادةً بدراسة مشتركة بين مُقدم العرض المحتمل والحكومة، على أن يُطرح عرض رسمي في مزاد حكومي بعد انتهاء الدراسة.

فرص واعدة

يحظى قطاع النفط والغاز في إندونيسيا بفرص واعدة، سواء للحكومة أو للمستثمرين، لا سيما في منطقة غرب إندونيسيا.

وأوضح مستشار هيئة تنظيم التنقيب والإنتاج في إندونيسيا، نانانغ عبدالمناف، إن السلطات الإندونيسية حددت العديد من المناطق في غرب إندونيسيا لطرح عطاءات مستقبلية محتملة، كما حُددت الأماكن غير المستكشفة.

وأشار عبدالمناف إلى حوض جنوب سومطرة، الذي تشير التقديرات إلى أنه يضم نحو 11.4 مليار برميل، أو ما يعادله من النفط والغاز، حتى بعد اكتشاف أكثر من 18.7 مليار برميل به.

وقال مدير تطوير أعمال النفط والغاز في وزارة الطاقة والموارد المعدنية الإندونيسية، أريانا سومانتو، إنه حتى الآن حصلت الشركات على 21 منطقة للتنقيب في منطقة غرب إندونيسيا، إما من خلال الإسناد المباشر وإما المناقصات المنتظمة منذ عام 2021، مضيفًا أن المنطقة ما تزال مواتية للمستثمرين.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلنت إندونيسيا التزامها أيضًا بإضافة مناطق عمل جديدة للنفط والغاز بصورة سنوية، لتعزيز التنقيب في أحواض النفط والغاز غير المستغلة، لتلبية الطلب المتزايد على الوقود، إذ تسعى البلاد جاهدة لتحقيق المستهدفات المتمثلة في زيادة الإنتاج بمعدل مليون برميل يوميًا من النفط و12 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز بحلول عام 2030، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

موضوعات متعلقة...

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق