رئيسيةأخبار النفطنفط

حريق مصفاة نفط في روسيا بعد استهدافها بطائرات أوكرانية (فيديو)

تعرّضت مصفاة نفط في روسيا إلى حريق، خلال وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة 17 مايو/أيار (2024)، بعد استهدافها بطائرات مسيرة أوكرانية، في حلقة جديدة من الصراع المستمر بين البلدين.

ووفق بيانات، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، شنّت أوكرانيا موجة كبيرة على غير العادة من الهجمات بطائرات دون طيار على روسيا، خلال الليلة الماضية، ما أسفر عن مقتل شخصين في منطقة بيلغورود واشتعال النيران بمصفاة لتكرير النفط في توابسي على البحر الأسود.

وقال حاكم منطقة بيلغورود فياتشيسلاف جلادكوف، إن أمًا وابنها البالغ من العمر 4 سنوات قُتلا في أثناء سفرهما بسيارة.
وقالت السلطات المحلية إنه تم إخماد الحريق في مصفاة نفط في روسيا بمنطقة توابسي، ولم يتضح مدى الضرر.

وكثّفت أوكرانيا الهجمات بالطائرات المسيرة على مصافي النفط في روسيا بمناطق مختلفة منذ بداية العام؛ ما أدى إلى تعطيل نحو 15% من طاقة التكرير في البلاد.

مصفاة توابسي

استهدفت طائرتان دون طيار مصفاة لتكرير النفط في بلدة توابسي التابعة لشركة روسنفط في إقليم كراسنودار الروسي، في الساعات الأولى من اليوم الجمعة، ما أدى إلى اندلاع حريق في المصفاة.

وتمكّنت السلطان من احتواء حريق مصفاة النفط في روسيا، الذي وقع بعد تحطم الطائرات دون طيار، وفقًا لمقر عمليات كراسنودار كراي، وتداولت قنوات روسية على تطبيق "تليغرام" مقاطع فيديو تظهر دخانًا يتصاعد فوق البلدة.

وخضعت مصفاة النفط في توابسي لعدة أشهر من الإصلاحات، ولم تكتمل إلا في نهاية أبريل/نيسان، بعد حريق سابق في يناير/كانون الثاني، وفي ذلك الوقت، قال مصدر أوكراني إن الحريق أيضًا نتج عن طائرات دون طيار أوكرانية، والتي ضربت بشكل متكرر مصافي التكرير الروسية وتسببت في تعطيل كبير للإنتاج.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لمصفاة توابسي 12 مليون طن (240 ألف برميل يوميًا)، وتنتج النافثا وزيت الوقود والديزل الأحمر والديزل عالي الكبريت، وتصدر منتجاتها بشكل رئيس إلى تركيا والصين وماليزيا وسنغافورة.

الطائرات الأوكرانية

قالت وزارة الدفاع الروسية، في وقت مبكر من اليوم الجمعة، إن الدفاعات الجوية الروسية دمّرت 102 طائرة مسيرة أوكرانية و6 زوارق بحرية غير مأهولة في البحر الأسود خلال الليل.

وفي شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا، تضررت محطة كهرباء فرعية في سيفاستوبول، حسبما ذكر الحاكم المحلي ميخائيل رازفوزاييف عبر تطبيق تيليغرام، قائلًا إنه ستكون هناك "انقطاعات معزولة للتيار الكهربائي" وتم وقف العمل بعدد من المدارس، حسبما ذكرت رويترز.

كما قصفت طائرات دون طيار وصواريخ مصفاة نفط في روسيا وميناءً بحريًا في مدينة نوفوروسيسك خلال الساعات الأولى من يوم 17 مايو/أيلول؛ ما تسبب في انفجارات وانقطاع التيار الكهربائي، حسبما زعمت قناة أسترا الإخبارية الروسية على تليغرام.

مصفاة توابسي
حريق مصفاة توابسي - الصورة من رويترز

وقال الجيش الأوكراني إنه أسقط جميع الطائرات العشرين دون طيار التي أُطلِقَت خلال الليل في أحدث هجوم روسي من نوعه على أوكرانيا منذ غزوها في فبراير/شباط 2022.

وأثارت الضربات ضد أهداف الطاقة الروسية انتقادات من المسؤولين الأميركيين، الذين أوضحوا أن واشنطن لا تدعم الهجمات الأوكرانية على مصافي النفط، مشيرين إلى مخاوف من أنها قد تهدد سوق الطاقة العالمية.

وردًا على ذلك، قال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن كييف لها الحق في استعمال أسلحتها الخاصة لضرب عمق روسيا؛ إذ زادت وتيرة هجمات الطائرات المسيّرة على منشآت للطاقة داخل الأراضي الروسية في الأشهر القليلة الماضية.

وتقول أوكرانيا إنّ هجماتها لا تستهدف المدنيين، لكن تدمير البنية التحتية العسكرية ومنشآت النقل والطاقة يقوّض المجهود الحربي لموسكو بشكل عام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق