التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

إنجي الفرنسية تُحقق خسائر بسبب نشاط شحن السيارات الكهربائية

أحمد أيوب

مُنيت أعمال شركة إنجي الفرنسية (Engie) في قطاع شحن السيارات الكهربائية بخسائر كبيرة خلال الربع الأول من العام الجاري (2024).

ويبدو أن هذه الخسارة التي أظهرتها نتائج أعمال الشركة الفصلية جاءت -في جزء منها- بسبب الأزمة المالية التي تتعرض لها تابعتها "إي في بوكس" (EV BOX) المتخصصة في شحن السيارات الكهربائية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وبشكل عام، تراجعت أرباح شركة إنجي في الربع الأول (2024) بنسبة 3.2٪؛ إذ أدى فصل الشتاء الأكثر دفئًا من المعتاد إلى انخفاض الطلب على الغاز الطبيعي.

وقالت الشركة، التي تأتي معظم إيراداتها من إنتاج ونقل وبيع الغاز والكهرباء، إن أرباحها قبل الفوائد والضرائب، باستثناء الطاقة النووية، بلغت 3.7 مليار يورو (4.02 مليار دولار)، مقابل 3.8 مليار يورو في المدة نفسها من العام الماضي (2023).

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا).

خسائر إنجي الفرنسية

بلغت خسائر شركة إنجي 22 مليون يورو (24 مليون دولار) من محطات شحن السيارات الكهربائية التابعة لها في الربع الأول من العام الجاري (2024)، وستستمر في تحقيق المزيد من الخسائر حتى العام المقبل (2025)، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز في 17 مايو/أيار 2024.

وفشلت الشركة الفرنسية في إيجاد مشتر لشركتها التابعة إي في بوكس (EV BOX) التي تعاني تعثرًا، وفقًا لما قاله المدير المالي للشركة، بيير فرانسوا ريولاتشي، في تصريحات أدلى بها حول أسباب الخسارة التي منيت بها الشركة، اليوم الجمعة 17 مايو/أيار 2024.

محطات شحن السيارات الكهربائية التابعة لشركة إي في بوكس المملوكة لإنجي الفرنسية
محطات شحن السيارات الكهربائية التابعة لشركة إي في بوكس المملوكة لإنجي الفرنسية - الصورة من سبريت إنرجي

وقال إن شركة إي في بوكس خسرت 140 مليون يورو العام الماضي و"تتجه لتحقيق معدل الخسارة نفسه في عام 2024، مضيفًا أنه سيكون هناك المزيد من الخسائر في عام 2025.

وأضاف أن نشاط شحن السيارات الكهربائية يشهد معاناة كبيرة خلال السنوات الأخيرة الماضي بسبب سياسات مراجعة خطط الدعم الخاصة بهذا النشاط من قبل الحكومات.

وتابع: "بذلنا كل ما في وسعنا لإعادة الشركة إلى الطريق الصحيح، لكن في النهاية هذا ليس عملنا الرئيس"، مضيفًا أنه من السابق لأوانه مناقشة عمليات الإغلاق أو تسريح نحو 700 عامل معظمهم في هولندا.

نتائج أعمال الشركة الفرنسية

قالت شركة إنجي الفرنسية إن إيراداتها للربع الأول 2024 انخفضت بنسبة 24.6% إلى 22 مليار يورو.

وبشكل عام، قالت الشركة إنها حققت أرباحًا أقل بمقدار 136 مليون يورو عبر شبكات التوزيع والمبيعات؛ لأن درجات الحرارة في فصل الشتاء في فرنسا كانت أعلى من المعتاد، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

مقر شركة إنجي الفرنسية
مقر شركة إنجي الفرنسية - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وعوضت شركة إنجي جزءًا كبيرًا من الانخفاض في الأرباح من مبيعات الغاز من خلال مشروعات الطاقة المتجددة صغيرة الحجم الأصغر حجمًا، وكذا من ارتفاع إنتاج الكهرباء النظيفة من الطاقة الكهرومائية التي نتجت عن زيادة هطول الأمطار في البرتغال وفرنسا.

وأظهرت نتائج الأعمال أن شركة إنجي أضافت 0.7 غيغاواط من الطاقة المتجددة في الربع الأول من العام الجاري (2024)، بالإضافة إلى 7 غيغاواط قيد الإنشاء من 68 مشروعًا. كما وقعت اتفاقيات شراء طاقة متجددة بقدرة 300ميغاواط، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق