التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

مرسيدس تواصل تعديل خططها لإنتاج السيارات الكهربائية

أحمد أيوب

أوقفت شركة مرسيدس (Mercedes) تطوير منصة السيارات الكهربائية "إم بي.إي إيه" (MB.EA) بسبب تراجع مبيعات عدد من الطرازات الكهربائية التابعة لها.

ويبدو أن الشركة الألمانية تمضي بوتيرة أسرع من المتوقع في التخلي عن خططها ومستهدفاتها لإنتاج السيارات الكهربائية والبنية التحتية والتقنية الخاصة بهذه السيارات، وهي أنباء غير سارة للمهتمين بنشر هذا النوع من السيارات، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

تجدر الإشارة إلى أن شركة مرسيدس كانت قد قررت في شهر فبراير/شباط الماضي تأجيل مستهدفاتها الخاصة بالتحول نحو السيارات الكهربائية لمدة 5 سنوات، وأبلغت المُستثمرين بأنها ستواصل تحسين نماذج محركات الاحتراق الخاصة بها.

ويتماشى هذا مع إعلان الكثير من شركات صناعة السيارات حول العالم التراجع عن أو تعديل خطط الإنتاج الخاصة بالسيارات الكهربائية، بسبب انخفاض الطلب عليها.

تعديل خطط مرسيدس

يُعد هذا القرار تحولًا كبيرًا في خطط مرسيدس لإنتاج السيارات الكهربائية، إذ كان مُقرر لمنصة "إم بي إي إيه" أن تكون جاهزة للانطلاق في عام 2028، وفقًا لما نشره موقع توب جير (Top Gear) في 17 مايو/أيار 2024، نقلًا عن صحيفة هاندلسبلات الألمانية.

مرسيدس فيجن إي كيو إكس إكس
مرسيدس فيجن إي كيو إكس إكس- الصورة من موقع الشركة

وكانت المنصة قد نجحت في إجراء تجارب للعديد من التقنيات على طرازات مثل إي كيو إكس إكس (EQXX) التابعة لمرسيدس، لذا سيؤثر هذا بصورة واضحة على معدل شحن السيارات الكهربائية، إذ سيكون من الصعب شحن السيارات لمسافة 750 ميلًا في المرة الواحدة.

وبدلاً من ذلك، تُشير التقارير إلى أن مرسيدس ستنفذ فكرة جديدة تُعرف بـ"فريندز استرينجز" تُعيد من خلالها توجيه الوفورات المالية لديها إلى مزيد من التطوير لمنصة إي في إيه 2 (EVA2)، المُستعملة حاليًا في طرازات إي كيو إس وإي كيو إي، وهذه إشارة إلى أن الشركة الألمانية لن تتخلى عن تطوير تقنيات السيارات الكهربائية بالكامل.

مصير إنتاج السيارات الكهربائية

بعث الرئيس التنفيذي لشركة مرسيدس بنز، أولا كالينيوس، برسالة طمأنة للمساهمين بأن الشركة ستستمر في إنتاج السيارات الكهربائية وسيارات محركات الاحتراق الداخلي خلال المستقبل المنظور.

وفي سياق متصل، قالت الشركة في بيان إنها تعمل باستمرار على تهيئة الظروف الملائمة لإنتاج أسطول سيارات جديد مُحايد لثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2039.

وتتوقع مرسيدس بنز بلوغ الحصة العالمية لمبيعات السيارات الكهربائية والهجينة إلى ما يصل لـ50% من إجمالي مبيعاتها خلال النصف الثاني من العقد الحالي، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وفي عام 2021، كانت مرسيدس بنز تهدف إلى تحقيق مبيعاتها من السيارات الكهربائية بمعدل 50% من إجمالي مبيعات السيارات، بحلول عام 2025.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الألمانية أولا كيلينيوس، إنه حتى في أوروبا، من المحتمل ألّا تكون المبيعات كهربائية بالكامل بحلول عام 2030، إذ تشكل السيارات التي تعمل بالبطاريات حاليًا 11% فقط من إجمالي المبيعات، و19%، بما في ذلك السيارات الهجينة.

وأشارت الشركة إلى أن معدل التحول للسيارات الكهربائية سيتحدد على أساس ظروف السوق واحتياجات العملاء.

وأكدت الشركة الألمانية أنه خلال العقد المقبل، سيكون بإمكانها طرح مركبات أكثر مرونة مزودة بمحركات كهربائية بالكامل أو محرك احتراق كهربائي عالي التقنية.

موضوعات متعلقة..

اقرا أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق