رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

كهرباء دبي تتعاون مع باور تشاينا لتعزيز حلول الطاقة المستدامة

تواصل هيئة كهرباء دبي جهودها لتعزيز مكانة دبي بصفتها مركزًا عالميًا للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية لتعزيز كفاءة إنتاج الكهرباء والمياه واعتماد أحدث التقنيات في جميع منشآتها ومشروعاتها.

وفي هذا الإطار، استقبل الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، وفدًا رفيع المستوى من شركة "باور تشاينا" الصينية؛ لمناقشة سبل التعاون في مختلف مجالات الطاقة والمياه.

يأتي ذلك في إطار مساعي كهرباء دبي لتحقيق إستراتيجية الطاقة النظيفة في دبي 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني لإمارة دبي 2050، بهدف توفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُشكِّل قدرة الطاقة النظيفة في دبي نحو 14% من إجمالي القدرة الإنتاجية للكهرباء، وتسعى الهيئة لرفع النسبة إلى 25% من قدرتها الإنتاجية من الطاقة من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة بحلول عام 2030.

وفد باور تشاينا

ضم الوفد الصيني نائب رئيس الشركة ورئيس باور تشاينا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بينغ جانج، ونائب رئيس شركة "باور تشاينا" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جاو فاي، ونائب رئيس شركة SEPCOIII المتخصصة في إنشاءات الطاقة وإحدى شركات "باور تشاينا" تشين يونبينج، والممثل الرئيس لشركة "باور تشاينا" في الإمارات هونغ لي.

جانب من زيادة وفد باور تشاينا إلى شركة كهرباء ومياه دبي
جانب من زيادة وفد باور تشاينا إلى شركة كهرباء ومياه دبي

ناقش الاجتماع مجالات التعاون المحتملة؛ بما في ذلك مشروعات الطاقة المتجددة، وحلول الشبكات الذكية، وتطوير البنية التحتية للمياه، والمشاركة في مشروعات البحوث والتطوير.

وأعرب الطرفان عن رغبتهما في التعاون الإستراتيجي لتمهيد الطريق لمشروعات مشتركة مستقبلية، وفق بيان لكهرباء دبي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد وفد شركة "باور تشاينا"، التي تمتلك خبرات طويلة في مجالات الطاقة النظيفة والبنية التحتية للمياه والتنمية المستدامة، اهتمامه بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي لاستكشاف مشروعات جديدة وتعزيز تبادل المعارف والخبرات في قطاعي الطاقة والمياه.

إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة

أكد الطاير التزام هيئة كهرباء ومياه دبي بمبادئ الاستدامة والابتكار في إطار إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

وتستعمل الهيئة أحدث تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركّزة في المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، والتي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 950 ميغاواط.

ويضم المشروع أعلى برج للطاقة الشمسية المركّزة في العالم بارتفاع يزيد على 263 مترًا، وأكبر سعة تخزينية للطاقة الحرارية بقدرة 5907 ميغاواط/ساعة، وفق موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية.

وتتعاون كهرباء دبي في تطوير المرحلة السادسة من المجمع، مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وفق نموذج المنتج المستقل للطاقة، باستعمال أحدث تقنيات الألواح الشمسية الكهروضوئية ثنائية الأوجه، التي تسمح باستعمال أشعة الشمس المنعكسة على الوجهين الأمامي والخلفي، مع نظام تتبع شمسي أحادي المحور.

كما تعتمد الهيئة نظامًا هجينًا مبتكرًا في محطات تحلية المياه، يجمع بين تقنيات مختلفة تشمل التقطير الومضي متعدد المراحل والتناضح العكسي لتحلية مياه البحر؛ ما يضمن أعلى كفاءة وأقل تكاليف خلال دورة حياة المحطات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق