أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الأول 2024 تسجل أرباحًا بـ119 مليون دولار

أظهرت نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الأول 2024 تحقيق صافي ربح معدل بمقدار 119 مليون دولار، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت فيرتيغلوب، اليوم الثلاثاء 14 مايو/أيار (2024)، نتائجها المالية للربع الأول من عام 2024، إذ بلغت الإيرادات 552 مليون دولار، والأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 223 مليون دولار.

وتُعدّ فيرتيغلوب أكبر مُصدِّر بحري في العالم لليوريا والأمونيا معًا، وأكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والرائدة في مجال الأمونيا المستدامة، وتمتلك منشآت إنتاج في الإمارات، ومصر، والجزائر.

وكانت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" قد استحوذت في ديسمبر/كانون الأول الماضي على حصة "أو سي أي غلوبال"، والمملوكة لرجل الأعمال المصري ناصف ساويرس في شركة "فيرتيغلوب"، ما رفع حصة "أدنوك" في "فيرتيغلوب" إلى 86.2%، في حين بقيت نسبة الأسهم الحرة المتداولة في سوق أبوظبي للأوراق المالية عند 13.8%.

أداء قوي

قال الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيغلوب، أحمد الحوشي، إن الشركة حققت أداء تشغيليًا قويًا خلال الربع الأول من 2024، وزيادة بنسبة 5% على أساس سنوي في حجم المبيعات المنتجة لدى الشركة، مدفوعة بارتفاع الإنتاج وانخفاض المخزون، ما أدى إلى زيادة بنسبة 22% و1 % في حجم مبيعات الأمونيا واليوريا المنتجة لدى الشركة على التوالي.

أحد مصانع شركة فيرتيغلوب
أحد مصانع شركة فيرتيغلوب - أرشيفية

وأضاف أن نتائج أعمال فيرتيغلوب في الربع الأول 2024 الجيدة تحققت في بيئة تتّسم بتقلبات السوق وانخفاض الأسعار في الربع الأول من عام 2024، بسبب انخفاض أسعار المحاصيل والطاقة وانخفاض الواردات من الهند وأوروبا، إضافة إلى تحسُّن العرض ورجوع بعض الطاقات الإنتاجية للإنتاج في الآونة الأخيرة.

وقال الحوشي، إنّ فيرتيغلوب تحافظ على تركيزها القوي على التكنولوجيا والابتكار والتحول الرقمي، وتستثمر في دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع عملياتها لتعزيز القيمة والكفاءة وتقليل الانبعاثات.

أرباح فيرتيغلوب

وافق مساهمو الشركة في أبريل/نيسان 2024 على توزيعات أرباح عن النصف الثاني من عام 2023 بقيمة 200 مليون دولار، أي ما يعادل 9 فلوس لكل سهم، تُدفع في مايو/أيار 2024.

وبذلك يصل إجمالي توزيعات الأرباح لعام 2023 إلى 475 مليون دولار، بما في ذلك أرباح النصف الأول من 2023 البالغة 275 مليون دولار، التي دُفِعت في الربع الرابع من 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق