التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج النفط في الجزائر يواصل الارتفاع للشهر الثاني على التوالي

في أبريل 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

واصل إنتاج النفط في الجزائر ارتفاعه الطفيف للشهر الثاني على التوالي في أبريل/نيسان بمقدار 1000 برميل يوميًا على أساس شهري، ليأتي متوافقًا مع التخفيضات الطوعية التي تطبّقها البلاد، حسب البيانات التي تنشرها شهريًا وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وتطبّق الجزائر خفضًا طوعيًا في إنتاجها النفطي منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر يونيو/حزيران المقبل، بمقدار 51 ألف برميل يوميًا.

ويضاف ذلك إلى الخفض الطوعي المعلن منذ أبريل/نيسان من العام الماضي، البالغ 48 ألف برميل يوميًا، ومن المقرر أن يستمر حتى نهاية العام الجاري.

ويشار إلى أنه من المفترض أن تصل كمية إنتاج النفط الجزائري إلى 908 آلاف برميل يوميًا، بناءً على التخفيضات المطبّقة، على أن تعيد الكميات تدريجيًا وفقًا لأوضاع السوق.

إنتاج النفط في الجزائر خلال 2024

تُظهر البيانات الشهرية الصادرة عن منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، اليوم الثلاثاء 14 مايو/أيار 2024، أن إنتاج النفط في الجزائر خلال شهر أبريل/نيسان ارتفع إلى 909 آلاف برميل يوميًا، مقابل 908 آلاف برميل يوميًا في شهر مارس/آذار السابق له.

وكان إنتاج النفط الجزائري قد سجل في فبراير/شباط الماضي نحو 905 آلاف برميل يوميًا، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب تحديثات أوبك الصادرة في تقرير الشهر الماضي، تراجع متوسط إنتاج النفط في الجزائر خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 0.910 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.015 مليون برميل يوميًا في الربع المقابل من العام الماضي.

وسجل شهر يناير/كانون الثاني الماضي أعلى معدل في إنتاج النفط الجزائري خلال الربع الأول عند 0.912 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.016 مليون برميل يوميًا في الشهر المقارن من عام 2023.

إنتاج أوبك النفطي

يُظهر تقرير أوبك أن إنتاج إجمالي دول المنظمة تراجع خلال الشهر الماضي إلى 26.575 مليون برميل يوميًا، مقابل 26.623 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار 2024، متأثرًا بانخفاض سجلته 5 دول.

وتراجع إنتاج العراق من النفط خلال أبريل/نيسان الماضي إلى 4.181 مليون برميل يوميًا، كما انخفض إنتاج نيجيريا إلى 1.354 مليون برميل يوميًا، وإنتاج فنزويلا إلى 809 آلاف برميل يوميًا.

وفي المقابل، ارتفع إنتاج كل من السعودية في الشهر الماضي إلى 9.029 مليون برميل يوميًا، وإنتاج الإمارات إلى 2.930 مليون برميل يوميًا.

وصعد كذلك إنتاج ليبيا إلى 1.179 مليون برميل يوميًا، وإنتاج الكويت إلى 2.436 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي.

ويرصد الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، متوسط إنتاج أوبك من النفط الخام، وفقًا لتقديرات شركات المراقبة:

إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفقًا لتقديرات شركات المراقبة

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق