أخبار الغازرئيسيةغاز

قطر للطاقة تقترب من استلام أولى ناقلات الغاز المسال بأسطولها الضخم

أسماء السعداوي

تقترب شركة قطر للطاقة (QatarEnergy) من استلام أولى ناقلات الغاز المسال ضمن برنامجها الضخم الرامي إلى تعزيز انتشارها بأسواق أوروبا وآسيا.

وأعلن حوض بناء السفن الصيني "هودونغ-جونغوا" (Hudong-Zhonghua) المطور لناقلة الغاز المسال اقترابه من إكمال بناء الناقلة التي غادرت الرصيف يوم 9 مايو/أيار 2024، بعد رش قاع السفينة بطلاء مضادّ لنمو الفطريات البحرية.

وأطلقت العملاقة القطرية على الناقلة اسم ريكس تيلرسون رئيس مجلس الإدارة السابق الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل الأميركية (Exxon Mobil)، وهو "رجل يتمتع برؤية استثنائية بمجال الطاقة، وسيظل إرثه ملموسًا في قطر على مدار عقود"، بحسب تصريح لوزير الطاقة سعد بن شريدة الكعبي، رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وحلّت قطر في المركز الثالث على قائمة أكبر مصدري الغاز المسال في العالم بعد الولايات المتحدة وأستراليا، وتستهدف قطر للطاقة توسعة أسطولها من ناقلات الغاز المسال عبر عقود بناء وتشغيل 104 ناقلات من الحجم التقليدي و18 ناقلة من فئة كيو سي-ماكس (الأكبر على الإطلاق)، ليصبح المجموع 122.

ويهدف برنامج ناقلات الغاز المسال إلى تلبية المتطلبات المستقبلية لتوسعات شركة قطر للطاقة التي تخطط لزيادة قدرات الإنتاج من حقل الشمال إلى 142 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

تفاصيل ناقلة الغاز المسال

لم يكشف حوض هودونغ-جونغوا التابع لمؤسسة الصين الحكومية لبناء السفن (CSSC)، الموعد المتوقع لتسليم ناقلة الغاز المسال الجديدة إلى شركة قطر للطاقة.

وبدأ بناء السفينة بسعة 174 ألف متر مكعب في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2023) لصالح شركة "إم أو إل" اليابانية (MOL) و"كوسكو" الصينية (Cosco).

وفي أبريل/نيسان (2024)، أبرمت قطر للطاقة عقودًا لاستئجار 4 ناقلات غاز مسال مع "إم أو إل"، لتمثّل الدفعة الأولى من عقود الاستئجار ضمن برنامجها الضخم لتشغيل ناقلات الغاز المسال.

وقالت قطر للطاقة، إن "ريكس تيلرسون" ستدخل الخدمة في شهر سبتمبر/أيلول المقبل (2024).

حوض بناء السفن الصيني هودونغ-جونغوا
حوض بناء السفن الصيني هودونغ-جونغوا - الصورة من موقعه الرسمي

برنامج قطر للطاقة لناقلات الغاز المسال

قالت قطر للطاقة، إنها أكملت الجزء الخاص بالأحجام التقليدية ضمن برنامج بناء الناقلات الجديد، ليرتفع العدد الإجمالي للناقلات التي أبرمت بحقّها عقود استئجار إلى 104 ناقلات.

وسيبني حوض هودونغ-جونغوا وشركات كورية جنوبية الناقلات الـ104، في أكبر برنامج تأجير لأيّ كيان منفرد في العالم، بحسب تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime).

وبموجب ذلك، ستبني شركة هيونداي هيفي إندستريز" (Hyundai Heavy Industries) 34 ناقلة غاز مسال بسعة 174 ألف متر مكعب للواحدة.

وستتولى شركة "سامسونغ هيفي" (Samsung Heavy) بناء 33 ناقلة، وشركة هانوها أوشين ( Hanwha Ocean) 25 ناقلة وهودونغ-جونغوا" 12 ناقلة.

وبالنسبة لمالكي تلك الناقلات، ستمتلك شركة قطر لنقل الغاز المحدودة "ناقلات" 25 ناقلة، ومشروع مشترك بين اتش لاين شيبينغ ( H-Line Shipping) و"إس كيه شيبينغ" (SK Shipping) و"بان أوشين" (PanOcean) 15 ناقلة، وشركة "غلوبال ميريديان" التابعة لمصرف جي بي مورغان (Global Meridian) 14 ناقلة.

وسيمتلك مشروع مشترك بين شركات "إن واي كيه لاين" ( NYK Line) و"كيه لاين" (K Line) و"إم آي إس سي" (MISC) و"تشاينا إلى إن جي شيبينغ" (China LNG Shipping) 12 ناقلة.

كما سيمتلك مشروع مشترك بين "إم أو إل" و"كوسكو" 7 ناقلات، و"سي إم إي إس" و"شاندونغ مارين" 6 ناقلات لكل منهما، ومشروع مشترك بين "كيه لاين" و"هيونداي غلوفيس" ( Hyundai Glovis) و"إم آي إس سي" 3 ناقلات و"تي إم إس كارديف" (TMS Cardiff Gas) ناقلتين.

ناقلات قطر للطاقة

في 8 مايو/أيار الجاري (2024)، أبرمت شركة قطر للطاقة اتفاقية طويلة الأمد لاستئجار وتشغيل 9 ناقلات غاز مسال بسعة 271 ألف متر مكعب مع شركة ناقلات القطرية.

من مراسم صفقة ناقلات وقطر للطاقة
من مراسم صفقة ناقلات وقطر للطاقة - الصورة من قطر للطاقة (8 مايو 2024)

وستكون الناقلات التسع من طراز "كيو سي ماكس"، وهي أكبر ناقلات غاز مسال في العالم، وتشكّل نصف عدد الناقلات من تلك الفئة التي تُبنى داخل حوض هودونغ-جونغوا.

وقبل ذلك، أبرمت قطر للطاقة و"ناقلات" اتفاقية طويلة الأمد في فبراير/شباط (2023)، لتكون المالك والمشغّل لـ25 ناقلة للغاز المسال من الحجم التقليدي.

كما وقّعت قطر للطاقة اتفاقًا بقيمة 6 مليارات دولار مع هودونغ-جونغوا لبناء 18 ناقلة بسعة 271 ألف متر مكعب، في أكبر طلب يتلقاه حوض بناء السفن الصيني على الإطلاق.

ووقّعت الشركة -أيضًا- اتفاقيات طويلة الأمد مع 3 من مالكي السفن لتشغيل واستئجار 9 ناقلات من فئة كيو سي ماكس بطول 344 مترًا وعرض 53.6 مترًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق