التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أسعار الكهرباء في الأسواق الأوروبية تتراجع بأول أسبوع من مايو

وترتفع في شبه الجزيرة الإيبيرية

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • البرتغال وإيطاليا حطّمتا الأرقام القياسية التاريخية لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية خلال عطلة نهاية الأسبوع
  • • إنتاج الطاقة الشمسية في البرتغال ينخفض خلال الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار الجاري
  • • السوق الفرنسية سجلت تراجعات للأسبوع الثاني على التوالي
  • • الطلب على الكهرباء واصل الاتجاه الهبوطي خلال الأسابيع الـ3 الماضية في السوق الإيطالية

تفاوتت أسعار الكهرباء في الأسواق الأوروبية الرئيسة في الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار الجاري، وارتفعت في شبه الجزيرة الإيبيرية (إسبانيا والبرتغال)، وأسهمت حصص طاقة الرياح والطاقة الشمسية في تباين الأسعار.

وشهد الأسبوع، الذي بدأ في 29 أبريل/نيسان الماضي (2024)، انخفاض الأسعار في أسواق الكهرباء الأوروبية الرئيسة مقارنة بالأسبوع السابق، بحسب بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الكهرباء في الأسواق الأوروبية، كانت سوق شبه الجزيرة الأيبيرية "ميبيل" MIBEL، استثناء، وشهدت ارتفاعًا في الأسعار، على الرغم من أنها كانت في أدنى مستوياتها للأسبوع الـ13على التوالي، وسجلت معظم الأسواق أسعارًا سلبية للساعة.

وحطمت البرتغال وإيطاليا الأرقام القياسية التاريخية لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وفي إيطاليا، وصلت طاقة الرياح إلى مستوى قياسي لشهر مايو/أيار الجاري في اليوم الثالث من الشهر، وانخفض الطلب على الكهرباء في جميع الأسواق.

إنتاج الطاقة المتجددة

شهد الأسبوع الذي بدأ في 29 أبريل/نيسان الماضي ارتفاع إنتاج الطاقة الشمسية في الأسواق الألمانية والإيطالية للأسبوع الثاني على التوالي، حسبما نشره موقع "إي في ويند" (EV Wind)، المعني بأخبار السيارات الكهربائية وطاقة الرياح.

وسجلت السوق الألمانية أكبر زيادة بنسبة 15%، بينما بلغت الزيادة في السوق الإيطالية 11%، مقابل انخفاض إنتاج الطاقة الشمسية في الأسواق الفرنسية والبرتغالية بنسبة 13% و8.0% على التوالي.

وفي السوق الإسبانية، انخفض إنتاج الطاقة الشمسية، الذي يشمل الطاقة الكهروضوئية والطاقة الحرارية، بنسبة 0.5%، مخالفًا الاتجاه التصاعدي المسجل خلال الأسابيع الـ4 الماضية.

وعلى الرغم من الانخفاض الإجمالي في إنتاج الطاقة الشمسية في البرتغال خلال الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار الجاري، شهد يوم السبت 4 مايو/أيار الجاري تحطيم الرقم القياسي التاريخي لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية اليومي مرة أخرى، بـ 18 غيغاواط/ساعة.

وسجلت السوق الإيطالية رقمًا قياسيًا على الإطلاق للإنتاج باستعمال هذه التقنية، يوم الأحد 5 مايو/أيار الجاري، مع 134 غيغاواط/ساعة من توليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

بالنسبة للأسبوع الذي بدأ في 6 مايو/أيار الجاري، سينخفض الإنتاج في إيطاليا وإسبانيا، وفقًا لتوقعات شركة خدمات تحليل السوق القائمة على الذكاء الاصطناعي "ألياسوفت إنرجي فوركاستينغ" (AleaSoft Energy Forecasting) الإسبانية.

وفي الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار الجاري، زاد إنتاج طاقة الرياح في معظم الأسواق الأوروبية الكبرى مقارنة بالأسبوع السابق.

توربينات الرياح ومجمع الطاقة الشمسية بالقرب من قرية كليتويتز في ألمانيا
توربينات الرياح ومجمع الطاقة الشمسية بالقرب من قرية كليتويتز في ألمانيا – الصورة من موقع إنرجي مونيتور

وسجلت السوق الألمانية أكبر زيادة بنسبة 34%، عاكسة الاتجاه الهبوطي الذي شهدته الأسابيع الـ3 الماضية، وفي السوق الإيطالية، بلغت الزيادة 24%، تلتها زيادات بنسبة 17% و7.2% في السوقين البرتغالية والإسبانية، على التوالي.

وسجلت البرتغال زيادة في إنتاج طاقة الرياح خلال الأسابيع الـ3 الماضية، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

من ناحيتها، سجلت السوق الفرنسية تراجعات للأسبوع الثاني على التوالي، وهذه المرة بنسبة 11%.

وشهد الأسبوع، الذي بدأ في 29 أبريل/نيسان الماضي، تحطيم السوق الإيطالية الرقم القياسي على الإطلاق لإنتاج طاقة الرياح اليومي لشهر مايو/أيار الجاري، إذ وُلِّد 129 غيغاواط/ساعة باستعمال هذه التقنية يوم الجمعة 3 مايو/أيار الجاري.

وفي الأسبوع الثاني من شهر مايو/أيار الجاري، سينخفض الإنتاج في جميع الأسواق التي تمّ تحليلها، وفقًا لتوقعات شركة خدمات تحليل السوق القائمة على الذكاء الاصطناعي "ألياسوفت إنرجي فوركاستينغ".

الطلب على الكهرباء

في الأسبوع الذي بدأ في 29 أبريل/نيسان الماضي، انخفض الطلب على الكهرباء في جميع أسواق الكهرباء الأوروبية الرئيسة مقارنة بالأسبوع السابق.

سجلت الأسواق الفرنسية والبريطانية أكبر الانخفاضات بنسبة 13% و10% على التوالي.

توربين رياح عائمة في منطقة فيانا دو كاستيلو بالبرتغال
توربين رياح عائمة في منطقة فيانا دو كاستيلو بالبرتغال – الصورة من رويترز

وفي الأسواق الألمانية والبلجيكية والإسبانية والإيطالية، تراوحت تراجعات الطلب من 7.3% في السوق الألمانية إلى 3.2% في السوق الإيطالية.

وفي السوق الإيطالية، واصل الطلب الاتجاه الهبوطي خلال الأسابيع الـ3 الماضية، بينما كان في ألمانيا وبلجيكا الأسبوع الثاني على التوالي الذي يشهد هذا الاتجاه، حسبما نشره موقع "إي في ويند" (EV Wind).

وفي سوق هولندا، بلغ الانخفاض في الطلب 0.4%، وواصلت السوق البرتغالية تسجيل تراجعات في الطلب للأسبوع الخامس على التوالي، بنسبة 0.1%، وهو التراجع الأصغر خلال الأسبوع مقارنة ببقية الأسواق التي تمّ تحليلها.

على صعيد آخر، كان انخفاض الطلب في الأسواق الأوروبية خلال الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار الجاري مرتبطًا إلى حدّ كبير بعطلة الأول من مايو/أيار، يوم العمال العالمي، التي احتفلت بها معظم دول أوروبا.

وأسهمت الزيادات في متوسط درجات الحرارة في معظم الأسواق بانخفاض الطلب.

وفي بريطانيا وبلجيكا وهولندا وألمانيا، ارتفع متوسط درجات الحرارة بين 4.2 درجة مئوية و8.3 درجة مئوية.

وفي إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، كانت الزيادات أقل، إذ تراوحت بين 1.6 درجة مئوية و4.2 درجة مئوية، وكانت البرتغال الاستثناء، إذ انخفض متوسط درجات الحرارة بمقدار 0.9 درجة مئوية.

أسعار الكهرباء الأوروبية

انخفضت أسعار الكهرباء في الأسواق الأوروبية الرئيسة، في الأسبوع الأول من شهر مايو/أيار الجاري، مقارنة بالأسبوع السابق.

وكانت سوق كهرباء شبه الجزيرة الأيبيرية "ميبيل" MIBEL في إسبانيا والبرتغال حالة استثنائية، إذ ارتفعت الأشعار بنسبة 11% و13% على التوالي.

وسجلت سوق "إيبيكس سبوت" EPEX SPOT في فرنسا وسوق "نورد بوول" Nord Pool ببلدان الشمال أكبر نسبة انخفاض في الأسعار، إذ بلغت 44% و49% على التوالي.

في المقابل، سجلت سوق "إن 2 إي إكس" N2EX في المملكة المتحدة أقل نسبة انخفاض، 6.8%.

وانخفضت الأسعار بين 17% في سوق "إيبيكس سبوت" EPEX SPOT بهولندا و27% في سوق "إيبيكس سبوت" EPEX SPOT في ألمانيا وبلجيكا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق