أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أكبر اكتشاف غاز في بحر الشمال يواجه أزمة.. احتياطياته 309 مليارات قدم مكعبة

دينا قدري

يواجه أكبر اكتشاف غاز في بحر الشمال عدة عقبات، من شأنها أن تعرقل التقدم نحو استغلال إمكاناته الهائلة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت شركة دلتيك إنرجي البريطانية (Deltic Energy)، أنها ما تزال تبحث عن شريك خارجي لضمان تأمين حصتها من التكاليف لتقييم اكتشاف بينساكولا في جنوب بحر الشمال، الذي تديره شركة شل (Shell) العالمية متعدد الجنسيات.

وأرجعت الشركة عدم نجاحها حتى الآن في العثور على شريك مناسب، إلى النظام السياسي والمالي في المملكة المتحدة الذي يعوق قدرتها على تمويل حصتها من تكاليف تقييم الاكتشاف، الذي تُقدر احتياطياته بـ309 مليارات قدم مكعّبة من الغاز.

وتمتلك دلتيك 30% من بينساكولا، مع سيطرة شل على نسبة الـ70% المتبقية.

عقبات تعرقل أكبر اكتشاف غاز في بحر الشمال

بعد أن اكتشفت شركة شل الغاز في بينساكولا بموجب الترخيص "بي 2252" في بداية عام 2023، عملت شركة دلتيك إنرجي على تطوير إستراتيجية تقييم للاكتشاف، واستأجرت المنصة ذاتية الرفع فالاريس 123 لحفر بئر التقييم في بينساكولا في عام 2024.

وفي محاولة للوفاء بحصتها من متطلبات التمويل، شرعت "دلتيك" في عملية البحث عن شريك خارجي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأفادت "دلتيك" بأن عملية الشراكة في بينساكولا تُشير إلى أن التلاعب المستمر بضريبة أرباح الطاقة (EPL)، وما ينتج عن ذلك من عدم اليقين المالي الذي خلقته الحكومة الحالية.

وأضافت أن الخطاب الأخير الصادر عن حزب العمال، كان له "تأثير سلبي شديد" في قدرة شركات التنقيب والإنتاج بالمملكة المتحدة على الالتزام باستثمارات طويلة الأجل في بحر الشمال، بحسب ما جاء في بيان صحفي اطّلعت منصة الطاقة المتخصصة على تفاصيله.

ونتيجةً لذلك، أوضحت دلتيك أن العديد من المشغلين يحولون رأس المال بعيدًا عن الجرف القاري البريطاني أو تأخير قرارات الاستثمار، خاصةً فيما يتعلق بالفرص الجديدة واسعة النطاق مثل بينساكولا.

في ظل هذه الخلفية السياسية، وعلى الرغم من الجهود التي تبذلها، لم تتمكن شركة "دلتيك" حتى الآن من تأمين شريك لبئر بينساكولا.

أحد اكتشافات شركة دلتيك إنرجي
أحد اكتشافات شركة دلتيك إنرجي - الصورة من الحساب الرسمي للشركة على منصة إكس

خيارات الشركة في اكتشاف الغاز

بينما تدّعي شركة دلتيك إنرجي أن العديد من المناقشات جارية بشأن طريقة المضي قدمًا بالنسبة إلى بينساكولا، هناك -أيضًا- خطر يتمثل في عدم تأمين شريك خارجي قبل نهاية مايو/أيار 2024، وبالتالي فإن الشركة مستعدة للتعامل مع شركاء محتملين إضافيين.

وأعرب مجلس إدارة شركة "دلتيك" عن اقتناعه بأن الوصول إلى رأس المال التقليدي -كما فعلت الشركة في الماضي- من غير المرجح أن يكون خيارًا قابلًا للتطبيق للسماح لها بالوفاء بحصتها البالغة 30% من بئر بينساكولا.

ويُقدر هذا بنحو 15 مليون جنيه إسترليني (أكثر من 18.8 مليون دولار) صافيًا لشركة "دلتيك"، بحسب ما جاء في البيان.

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة دلتيك إنرجي غراهام سويندلز، قائلًا: "إن النضال من أجل إيجاد طريقة للمضي قدمًا في مشروع مثل بينساكولا، الذي يُعد أحد أكبر الاكتشافات في بحر الشمال في العقود الأخيرة، هو نتيجة واقعية لقيادتنا السياسية، التي تستعمل صناعة النفط والغاز ذات الأهمية الوطنية بوصفها قضية سياسية في وقت أصبح أمن الطاقة ذا أهمية قصوى".

وتابع: "نظرًا إلى تأثير عدم اليقين المالي والسياسي في قرارات الاستثمار، فقد شهدنا تحولًا بعيدًا عن الاستثمار في المشروعات المستقلة الأكبر، مثل بينساكولا، نحو فرص أقل تكلفة وأقل مخاطرة، التي تؤجل وقف التشغيل أو تزيد من عمر البنية التحتية مثل بئر سيلين، وبئر سيروس التابعتين للشركة في وسط بحر الشمال، إذ شهدنا مستوى متزايدًا من الاهتمام".

ومع ذلك، ستستمر الشركة في النظر بمصادر بديلة لرأس المال وهياكل التمويل غير التقليدية، جنبًا إلى جنب مع عملية البحث عن الشريك الخارجي، لتخفيف التكاليف وتأمين مركز أسهمها في بئر بينساكولا.

وقالت الشركة -في بيانها-: "إذا لم يكن هناك حل للصناعة والتمويل بحلول نهاية مايو/أيار 2024، سيُطلب من شركة دلتيك اتخاذ خطوات لضمان أنها لن تتعرض لمزيد من النفقات على بئر بينساكولا إذا لم يكن هناك توقع معقول بأن الشركة ستكون قادرة على تلبية تلك الالتزامات الإضافية التي سيجري تكبدها في المستقبل".

وتابعت: "في مثل هذه الظروف، سيُطلب من شركة دلتيك الانسحاب من ترخيص بينساكولا، ونقل حصتها إلى شركاء المشروع المشترك".

خطة حفر آبار في بحر الشمال

بعد الالتزام ببئر بينساكولا التقيمية في ديسمبر/كانون الأول 2023، تؤكد شركة "دلتيك" أن التخطيط التشغيلي للبئر استمر في التقدم وفقًا للخطة، مع طلب المواد الرصاصية الطويلة تحسبًا لحفر البئر.

بالإضافة إلى ذلك، جرى الانتهاء من المسح الجيوفيزيائي لموقع البئر المقترح، ومن المقرر إجراء المسح الجيوتقني النهائي للموقع في مايو/أيار أو يونيو/حزيران 2024.

وستحفر منصة الحفر الثقيلة "فالاريس 123" كلًا من بئر استكشاف سيلين، وبئر تقييم بينساكولا التي من المقرر حفرها بعد الانتهاء مباشرةً من العمليات في البئر الأولى.

وأوضحت شركة دلتيك إنرجي أن بئر بينساكولا، التي تخضع لتوقيت استكمال سيلين، ما تزال في طريقها للحفر في الربع الرابع من عام 2024.

وأبرمت "دلتيك" مؤخرًا اتفاقية شريك خارجي مع شركة دانا بتروليوم (Dana Petroleum)، للحصول على حصة بنسبة 25% في ترخيص شل "بي 2437"، الذي يحتوي على اكتشاف سيلين، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق