أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

عرض استحواذ إماراتي يصعد بسهم ناتورجي الإسبانية 6%

قفز سهم ناتورجي (Naturgy) نحو 6% في مستهل تعاملات اليوم الثلاثاء ببورصة مدريد، بعد أنباء عن عرض إماراتي للاستحواذ على شركة الطاقة الإسبانية.

وكشف بيانات، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، دخول شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" في محادثات مع الشركة القابضة الإسبانية كريترييا (Criteria) بشأن استحواذ محتمل على شركة ناتورجي.

بحلول الساعة 08:25 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:25 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سهم ناتورجي 5.86% إلى 22.040 يورو (23.39 دولارًا أميركيًا)، في محاولة لتقليص الخسائر التي مُنِي بها خلال العام الجاري، بالتزامن مع تراجع أسعار الغاز.

استحواذ طاقة الإماراتية على ناتورجي

سيتعيّن على طاقة الإماراتية تقديم عرض استحواذ كامل على شركة ناتورجي، إذ يتطلب التشريع الإسباني تقديم عرض إلزامي عندما يرغب المشتري في الاستحواذ على أكثر من 30% من أيّ شركة مساهمة عامة

وتمتلك كريتريا، المساهم الرئيس في بنك كايكسابنك (Caixabank)، حصة قدرها 26.7% في ناتورجي، ويملك صندوقا الاستثمار المباشر "جي آي بي (GIP) وسي في سي (CVC) حصة تبلغ 20% لكل منهما، حسبما ذكرت صحيفة سينكو دياس الإسبانية اليوم الثلاثاء.

أحد مقرات شركة ناتورجي الإسبانية
أحد مقرّات شركة ناتورجي الإسبانية - أرشيفية

أكدت الصحيفة الإسبانية أن المفاوضات بدأت منذ أكثر من شهر بعلم الحكومة الإسبانية، إذ تملك مؤسسة أبوظبي للطاقة، المملوكة لصندوق الثروة السيادي (ADQ)، أكثر من 90% من شركة طاقة.

ما هي ناتورجي؟

تعدّ شركة ناتورجي الإسبانية مجموعة متعددة الجنسيات تعمل في 30 دولة، ولديها أكثر من 18 مليون عميل، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 15.57 غيغاواط، وتتمتع بمكانة رائدة في الأسواق التي تعمل فيها.

وتعمل الشركة في 30 دولة، بما في ذلك إسبانيا والمكسيك والبرازيل وتشيلي والأرجنتين وبيرو وبنما والمغرب والجزائر، ولديها 11 ناقلة للغاز الطبيعي المسال، وتعدّ شركة متكاملة للغاز والكهرباء، ورائدة بتوزيع الغاز في إسبانيا، بحصّة سوقية تبلغ 69%.

وكانت أرباح ناتورجي في عام 2023 قد ارتفعت بأكثر من 20%، وعلى الرغم ذلك امتنعت الشركة عن تقديم توجيهات للعام الجاري (2024) بسبب التقلب الشديد في أسواق الطاقة والظروف الجوية غير المتوقعة.

واستفادت الشركة من الأرباح القوية لعملياتها، التي تشمل مصادر الطاقة المتجددة وأعمال الغاز المسال، إذ طمأنت المستثمرين من خلال زيادة الحد الأدنى للأرباح الموزعة حتى عام 2025 مع تقليص الاستثمارات المتوقعة.

وارتفع صافي الربح إلى 1.99 مليار يورو (2.16 مليار دولار) من 1.65 مليار يورو، متجاوزًا 1.94 مليار يورو التي توقعها المحللون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق