أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

طاقة الرياح في أستراليا تنتعش بصفقة استحواذ

أسماء السعداوي

أعلنت شركة أوريجين إنرجي (Origin Energy) شراء مشروع ضخم لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في أستراليا بولاية نيو ساوث ويلز جنوب غربي البلاد.

تقع مزرعة الرياح وهي "يانكو دلتا" بقدرة 1.5 غيغاواط على بُعد 10 كيلومترات عن جريلدري في منطقة ريفرينا، وفي حالة الانتهاء منها -الآن- ستكون أكبر مزارع الرياح المتصلة بشبكة الكهرباء الرئيسة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي الخطوة خلال وقت تسعى فيه الشركة لتوسيع رقعة مشروعات الطاقة المتجددة وتخزين الكهرباء مع قرب إغلاق محطة إيرارينغ العاملة بحرق الفحم في العام المقبل (2025).

ومنذ أواخر العام الماضي (2023)، تجري مفاوضات بين شركة أوريجين وحكومة الولاية بشأن تمديد تشغيل المحطة لصيف أو اثنين مقبلين، لكن لم تُسفر عن تطور جديد بعد.

وثمة انقسام بين مؤيد ومعارض للخطوة التي يراها البعض مطلوبة واستثمارًا جيدًا لتحقيق أمن الطاقة إلى جانب تطوير خيارات أخرى متاحة، لكن أوريجين ونظراءها لاقوا انتقادات بسبب عدم بناء ما يكفي من قدرات توليد الكهرباء البديلة لحرق الفحم الملوث في وقت مبكر.

تفاصيل الصفقة

من المقرر أن تتضمّن مزرعة الرياح المرتقبة "يانكو دلتا" بطارية تخزين الكهرباء من نوع الليثيوم أيون بقدرة 800 ميغاواط/ساعة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتوجد المزرعة في موقع إستراتيجي بالقرب من خطوط نقل الكهرباء الرئيسة، وحصل المشروع على التراخيص البيئية اللازمة للتطوير من حكومة الولاية والحكومة الفيدرالية، لكن لم يُبرم اتفاق بعد لربط إنتاجه بالشبكة، لكن تتوقع الشركة المطورة فيريا إنرجي (Virya Energy) التوصل إليه قبل نهاية العام الجاري (2024).

وبحسب تقديرات فيريا إنرجي، ستبدأ أعمال الإنشاءات بمشروع طاقة الرياح في أستراليا بين عامي 2025 و2026 على أن تنتهي في 2029، وفق تقرير نشرته صحيفة رينيو إيكونومي الأسترالية (renew economy).

موقع إقامة مزرعة الرياح يانكو دلتا
موقع إقامة مزرعة الرياح يانكو دلتا - الصورة من منصة "رينيو إيكونومي"

ولن تعمل المزرعة بطاقتها التشغيلية القصوى إلا بعد إقامة خطوط جديدة لنقل الكهرباء في منطقة جنوب غرب البلاد.

ورغم ذلك؛ فقد وافقت شركة أوريجين إنرجي على شراء المزرعة، وقدّمت للشركة المطورة فيريا إنرجي دفعة مقدّمة بقيمة 125 مليون دولار أسترالي (81.1 مليون دولار أميركي)، بالإضافة إلى مبلغ آخر قيمته 175 مليون دولار أسترالي (113.5 مليون دولار أميركي) مشروط بتحقق بعض معالم التطوير.

(الدولار الأسترالي = 0.65 دولارًا أميركيًا)

ويمكن لمزرعة الرياح الممتدة على مساحة 33 ألف هكتار تزويد أكثر من 750 ألف منزل بالكهرباء النظيفة، ومن المتوقع أيضًا أن تحول دون إطلاق 4.5 مليون طن من الانبعاثات سنويًا، عبر الاستعاضة عن محطات الكهرباء بحرق الفحم.

وستغطي شركة أوريجين إنرجي سعر الشراء وتكاليف تطوير المشروع عبر الاقتراض، كما تدرس "خيارات فعّالة" لتمويل عمليات البناء ومن بينها إقامة شراكات مع مقدمي رأس المال.

فرصة فريدة

أشاد الرئيس التنفيذي لشركة أوريجين إنرجي فرانك كالابريا، بالصفقة، قائلًا إنها فرصة فريدة لتغذية السوق بكميات ضخمة من الكهرباء بوتيرة سريعة نسبيًا في ضوء إمكان التوسع بصورة أكبر.

وأضاف أن مزرعة يانكو دلتا هي مشروع واسع النطاق ومتطور؛ ولذلك فهو إستراتيجي لتطوير طاقة الرياح في أستراليا.

الرئيس التنفيذي لشركة أوريجين إنرجي
الرئيس التنفيذي لشركة أوريجين إنرجي - الصورة من الموقع الرسمي

ولفت إلى أن الاستحواذ على "يانكو دلتا" خطوة كبيرة إلى الأمام في رحلة شركة أوريجين إنرجي للتحول إلى الطاقة النظيفة، وخاصة بعد الحصول على الموافقات الرئيسة ووجود خطط لدعم مرافق البنية الأساسية وخطوط نقل الكهرباء.

شركة أوريجين إنرجي

حققت شركة أوريجين إنرجي تقدمًا سريعًا في بناء مشروعات الطاقة المتجددة وتخزين الكهرباء التي تمر حاليًا بمراحل مختلفة من التطوير.

وبالفعل، أبدت أوريجين حرصًا على تطوير مشروعات الطاقة المتجددة وخاصة مع الإغلاق المرتقب لمحطة كهرباء إيرارينغ العاملة بالفحم في عام 2025.

وكان من المقرر أن تغلق المحطة أبوابها في عام 2032 في ضوء التغييرات السريعة بسوق الطاقة مع صعود حصة الطاقة المتجددة التي أسهمت في خفض أسعار الكهرباء، ما شكّل تحديًا أمام استمرار "إيرارينغ"، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتوفّر محطة إيرارينغ رُبع إنتاج الكهرباء في ولاية نيو ساوث ويلز التي تُعَد أكبر منتج للكهرباء في أستراليا رغم تخلفها عن ركب أهداف الطاقة المتجددة.

وفي المقابل، يشير مصرف "آر بي سي كابيتال ماركتس" الاستثماري (RBC Capital Markets) إلى أن مزرعة الرياح يانكو دلتا ستولّد أقل من ثُلث إنتاج الكهرباء السنوي الذي تولّده محطة إيرارينغ العاملة بالفحم.

كما يقول إن هذا المشروع "يانكو دلتا" سيسد جزءًا من الفجوة التي سيخلفها إغلاق محطة إيرارينغ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق