رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

آر دبليو إي الألمانية تزود مجموعة أغذية بالكهرباء النظيفة 10 سنوات

من مشروعي طاقة شمسية في المملكة المتحدة

هبة مصطفى

تواصل شركة آر دبليو إي (RWE) الألمانية توسعة نشاطها في الطاقة النظيفة ليشمل أنحاء عدّة في أوروبا، ولم يعد نشاطها بصفتها مرفق كهرباء وغاز قاصرًا على العمل محليًا.

وأبرمت الشركة -وفق متابعة منصة الطاقة المتخصصة- اتفاقًا لتزويد شركة أغذية بإمدادات الكهرباء المولدة من مشروعي طاقة شمسية تابعين للشركة الألمانية في المملكة المتحدة.

ومن شأن الاتفاقية أن تعزز خطط انتقال الطاقة في المملكة المتحدة، وتعزز من دور المرفق الألماني في دعم خطط الشركات للتخلص تدريجيًا من الوقود الأحفوري.

تفاصيل الاتفاقية

تمتد اتفاقية شركة آر دبليو إي الألمانية مع مجموعة كيري (Kerry Group) للأغذية لمدة 10 سنوات، وتعدّ الأولى بالنسبة لمجموعة الأغذية في المملكة المتحدة، حسب موقع رينيوز بيز (Renews.Biz).

وتحصل شركة الأغذية -بموجب الاتفاق- على الكهرباء النظيفة المولّدة من مشروعي طاقة شمسية، تابعين للشركة الألمانية في المملكة المتحدة، وهما: كوتمور (Cotmoor) وكوبس لودغ (Copse Lodge)، بقدرة 49.9 ميغاواط لكل منهما.

مزرعة شمسية في المملكة المتحدة
مزرعة شمسية في المملكة المتحدة - الصورة من Solar Power Portal

وتنقسم اتفاقية بيع الكهرباء النظيفة إلى اتفاقين ماليين لكل مشروع على حدة، إذ يجري الدفع مقابل إمدادات الكهرباء النظيفة عند الإنتاج من كل مشروع وفق الجدول الزمني الخاص به.

ويستعد مشروع "كوتمور" لبدء البناء خلال العام الجاري 2024، بعد توقيع قرار الاستثمار المالي، في حين تُشير التوقعات إلى أن مشروع "كوبس لودغ" قد يدخل مرحلة الإنشاءات بحلول العام المقبل 2025.

خطط زمنية

تشكّل الكهرباء النظيفة المولدة من مشروعي الطاقة الشمسية، التابعين لمرفق آر دبليو إي الألماني 50% من طلب مجموعة الأغذية على الكهرباء في المملكة المتحدة.

ويبدأ سريان الاتفاق العام المقبل 2025، ويمتد لنحو 10 سنوات، وتوفر لمجموعة الأغذية ما يعادل نصف استهلاكها من الكهرباء في المملكة.

وتُشغّل الشركة الألمانية ما يصل إلى 450 ميغاواط سنويًا في المملكة المتحدة، بما يشمل مشروعات الطاقة الشمسية والتخزين، ضمن إطار مستهدفاتها للاستثمار خلال المدة من عام 2024 الجاري حتى 2030، بتكلفة إجمالية تصل إلى 8 مليارات يورو.

(اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا).

وإضافة إلى اتفاقية شراء الكهرباء الموقّعة مع مجموعة كيري للأغذية، تستعد شركة آر دبليو لتوقيع اتفاقيات بشأن 6 مشروعات طاقة شمسية في المملكة المتحدة، حسب موقع بيزنس غرين (Business Green).

موظف تابع لشركة آر دبليو إي الألمانية في أحد مواقعها
موظف تابع لشركة آر دبليو إي الألمانية في أحد مواقعها - الصورة من موقع الشركة

دعم خطط الانتقال

تستثمر شركة آر دبليو إي في الطاقة النظيفة محليًا وأوروبيًا، وأكد مسؤول حلول السلع بالشركة في المملكة المتحدة ودول شمال وجنوب القارة العجوز "أولاف لوبينو" أن المرفق الألماني مستعد لتزويد المزيد من الشركات بالكهرباء النظيفة.

وقال، إن مجموعات أخرى مثل مجموعة كيري للأغذية يمكنها التخلص من الكربون، والحصول على الكهرباء المولدة من مشروعات متجددة خلال السنوات المقبلة، خاصة أن محفظة المشروعات الشمسية للشركة الألمانية في المملكة المتحدة بلغت 4.4 غيغاواط.

وأوضح لوبينو إن الطاقة الشمسية إحدى أسرع التقنيات المتجددة انتشارًا، لافتًا إلى إمكان تلقّي مزيج الطاقة في المملكة المتحدة دعمًا سريعًا وكبيرًا منها.

ورحّب باتفاق شركته مع مجموعة الأغذية، مشيرًا إلى أن الاتفاق يعزز من مستهدفات الحياد الكربوني في المملكة المتحدة، بخلاف دوره في تعزيز خفض اعتماد الشركات على الوقود الأحفوري.

ومن جانب آخر، تعهَّد مسؤول الاستدامة في مجموعة كيري للأغذية "خوان أغوريانو" بالتزام شركته بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، مع العمل على خفض الانبعاثات بنسبة 55% بحلول عام 2030، في إطار مساعي مكافحة تغير المناخ.

وأكد أغوريانو أن اتفاقية شراء الكهرباء الموقّعة مع شركة آر دبليو إي الألمانية من شأنها تعزيز إستراتيجية الطاقة المتجددة للمجموعة، وأبدى استعداد المجموعة لنشر هذه المشروعات في أنحاء أوروبا والعالم مستقبلًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق