كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

قطاع الطاقة الباكستاني يشهد أكبر صفقة استحواذ من نوعها

بدفع من صندوق النقد الدولي

حياة حسين

دفع صندوق النقد الدولي إلى واحدة من أكبر صفقات الاستحواذ في قطاع الطاقة الباكستاني، إذ وقعت شركة خاصة اتفاقًا يدعم القطاع الذي يشهد أزمة من مدة طويلة.

وبحسب معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، فقد وقعت شركة "ليبرتي باور" (Liberty Power) اتفاق الاستحواذ على أصول الطاقة الحرارية التابعة لأكبر شركة طاقة باكستانية عامة، هي "إنغرو كورب" (Engro Corp).

يُذكر أن سياسة دعم توسع القطاع الخاص على حساب القطاع العام تأتي على رأس أولويات صندوق النقد الدولي عند عقد اتفاقيات تمويل لأي دولة.

وكانت المؤسسة الدولية قد وافقت على حزمة إنقاذ قصيرة الأجل بقيمة 3 مليارات دولار أميركي لباكستان في يوليو/تموز 2023، حصلت الدولة الآسيوية المنكوبة بالديون منها على 1.9 مليار دولار.

قيمة أصول الطاقة الحرارية

تبلغ قيمة أصول الطاقة الحرارية -ضمن أكبر صفقات الاستحواذ في قطاع الطاقة الباكستاني- 125 مليون دولار أميركي، إذ تشتري شركة "ليبرتي باور" تلك الأصول من شركة "إنغرو كورب"، التي تضم شركة "إنغرو كول مايننغ"، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم السبت 6 أبريل/نيسان 2024.

وقال مدير العمليات في "ليبرتي باور هولدينغ"، زاين موقاتي: "إن فحم ثار هو مستقبل قطاع الطاقة الباكستاني، فهو أصلي ورخيص"، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعد صحراء ثار من أغنى المناطق عالميًا بالفحم، إذ تُقدر الاحتياطيات فيها بنحو 170 مليار طن، ما يعني أنها تستطيع تغطية احتياجات قطاع الطاقة الباكستاني خلال القرون القليلة المقبلة.

وكانت صحف محلية قد أشارت يوم الخميس 4 أبريل/نيسان 2024، إلى أن الشركتين أنهتا مفاوضات أكبر صفقة استحواذ في قطاع الطاقة الباكستاني، إذ تشتري "ليبرتي" 68.9% من أسهم "إنغرو باورجن كواديربر ليمتد" Engro Powergen Qadirpur Limited.

كما تشتري 50.1% من "إنغرو باورجين ثار" Engro Powergen Thar، التابعة للقطاع الخاص، بالإضافة إلى 11.9% من شركة "سند إنغرو كول ماينينغ كومباني ليمتد" Sindh Engro Coal Mining Company Limited.

وتبلغ قيمة الصفقة 35 مليار روبية (420 مليون دولار أميركي)، حسبما ذكر الموقع الإلكتروني لوكالة "إيه كيه آند إم".

وأوضح تقرير وكالة الأنباء أنه من المتوقع تنفيذ صفقة الاستحواذ في مدة تتراوح بين 6 و9 أشهر، عقب توقيع الصفقة، لإنهاء الإجراءات وفق تشريعات مثل هذه الصفقات.

رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف
رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف - الصورة من ذا واير

معاناة قطاع الطاقة الباكستاني

تضم شركة "أنغرو"، التي استحوذت "ليبرتي" على حصص من شركاتها التابعة، مجموعة شركات باكستانية، تتخذ من مدينة كراتشي مقرًا لها، وتتعدد أنشطتها من إنتاج الأسمدة النيتروجينية والفوسفورية والمخلوطة وكبريتات الزنك، بالإضافة إلى مجال الشحن والتخزين للمنتجات الكيماوية، وإنتاج وتسويق الراتنجات والتحكم الصناعي والأتمتة، ومنتجات الألبان والكهرباء.

و"ليبرتي باور" هي شركة لتوليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها في منطقة السند الشمالية، وأصبحت أول شركة طاقة مستقلة تنقل وتعالج الغاز الطبيعي، لتقليل تكاليف استيراد الوقود وتزويد الحكومة بإيرادات الضرائب، وهي تابعة لـ"ليبرتي ميلز ليمتد" Liberty Mills Limited.

ويعاني قطاع الطاقة الباكستاني معدلات مرتفعة من السرقة وخسائر التوزيع، ما راكم مديونياته على طول حلقات سلسلة التوليد، ما أثار قلق صندوق النقد الدولي، الذي يمول الدولة الجنوب آسيوية.

وفي الوقت نفسه، عززت شروط صندوق النقد الدولي الثقة لدى "ليبرتي باور"، إذ التزمت الحكومة من بين معايير عديدة بخفض دعم الطاقة، عبر رفع الأسعار، ما ينعكس إيجابًا على معدلات الدين العام الذي يتراكم بصورة أساسية في قطاع الطاقة الباكستاني، نتيجة للدعم وعدم سداد الفواتير، وذلك بوصفه واحدًا من إجراءات الإصلاح الاقتصادي المطلوبة.

وتواصل حكومة باكستان الجديدة بقيادة شهباز شريف عمليات الإصلاح الاقتصادي، الذي يفرضها صندوق النقد الدولي، خاصةً أن رئيس الحكومة يأمل في موافقة المؤسسة الدولية على إطالة أمد سداد القرض حتى تتحسن احتياطيات النقد الأجنبي وتنخفض المخاطر المحيطة باقتصاد بلاده.

وقال مدير العمليات في شركة "ليبرتي باور": "أعتقد أن برنامج باكستان القادم مع الصندوق سيكون على رأس أولوياته خفض معدلات الدين، وقرار بيع أصول الطاقة الحرارية في الشركة العامة جاء بسبب أزمة النقد الأجنبي التي تعيشها البلاد، بالإضافة إلى الرغبة في استغلال فحم البلاد".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق