رئيسيةتقارير منوعةمنوعات

8 مشروعات تعدين في سلطنة عمان تدعم خريطة التنويع الاقتصادي

ياسر نصر

يشكّل قطاع التعدين في سلطنة عمان حجر الزاوية في رؤية التنويع الاقتصادي، وعدم التركيز على النفط والغاز ضمن رؤية "عمان 2040".

وتنفّذ شركة تنمية معادن عمان عددًا من المشروعات الإستراتيجية التي من شأنها أن تدعم توجهات السلطنة لتعزيز نموها الاقتصادي، والاستغلال الأمثل لمواردها الطبيعية.

وعرض تقرير الشركة السنوي، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، موقف تنفيذ 8 مشروعات تعدين في سلطنة عمان، لاستغلال خامات النحاس والكروم والسيليكا والدولوميت والنيكل والكربوناتيت، والتيتانيوم.

نتائج أعمال تنمية معادن عمان

كشف التقرير السنوي لشركة تنمية معادن عمان 2023 تحقيق الشركة ارتفاعًا في الإيرادات بنسبة 191%، لتصل إلى 9.1 مليون ريال عماني (23.64 مليون دولار)، مقارنة ب 2.9 مليون ريال (7.53 مليون دولار) في عام 2022.

واستطاعت الشركة تحقيق نمو بنسبة 7% في أصول الاستكشاف، والتي بلغت 111.9 مليون ريال (290.69 مليون دولار) بنهاية عام 2023 مقارنة ب 104.5 مليون ريال (271.47 مليون دولار) في عام 2022.

أحد مشروعات التعدين في سلطنة عمان
أحد مشروعات التعدين في سلطنة عمان - أرشيفية

تأتي الزيادة بدعم من التوسع في برامج الاستكشاف والتنقيب؛ إذ استثمرت الشركة ما يقارب 5 ملايين ريال عماني (12.99 مليون دولار) في أنشطة الاستكشاف المتنوعة، وأثمرت نموًا بحجم الموارد المعدنية في مناطق الامتياز 12A- 1 (مشروع مزون للنحاس) و12B، 13B، ومشروع الشويمية، وغيرها.

وارتفع صافي أصول تنمية معادن عمان من 85.6 مليون ريال (222.37 مليون دولار) في عام 2018، إلى 136.4 مليون ريال (354.33 مليون دولار) خلال 6 سنوات فقط.

التعدين في سلطنة عمان

تواصل تنمية معادن عمان جهودها لتحقيق رؤية عمان 2040، وتحقيق القيمة المضافة لثروات سلطنة عمان من قطاع التعدين ومعالجة المعادن، وإيجاد قيمة طويلة المدى لدعم النمو الاجتماعي والاقتصادي للبلاد من خلال تحقيق عوائد مثمرة.

ويعدّ قطاع التعدين في سلطنة عمان أحد المرتكزات الاقتصادية التي تسعى إلى تحقيقها "رؤية عمان 2040"؛ فهو من القطاعات الناشئة والواعدة، وعملت وزارة الطاقة والمعادن على تطوير مجالي الرقابة والتفتيش في قطاع التعدين لتعظيم القيمة المضافة وتعزيز العوائد المتوقعة له.

يتوفر في سلطنة عمان العديد من الخامات المعدنية الفلزية كالنحاس والكروم وخام الحديد والمنغنيز، والخامات اللافلزية كالرخام والحجر الجيري والجبس والطين والسليكا والدلوميت والحجر الرملي والكاولين ومنتجات الكسارات المختلفة وغيرها.

وتسعى وزارة الطاقة والمعادن إلى تطوير وتنظيم قطاع التعدين في سلطنة عمان، عبر استكمال وتطوير الخرائط الجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية، والاستمرار في عمليات التنقيب عن المعادن بجميع أنواعها، ومعرفة استعمالاتها في مجال الصناعة بصفة عامة، والاستفادة القصوى من الموارد المتاحة لتنويع مصادر الدخل القومي وتوسيع قاعدته الإنتاجية، والعمل على توفير احتياطات كبيرة من المعادن.

وتستعرض منصة الطاقة موقف عدد من مشروعات التعدين في سلطنة عمان، التي تنفّذها شركة تنمية معادن عمان، وهي كالتالي:

مشروع مزون للنحاس

أحرزت تنمية معادن عمان خلال العام الماضي تقدمًا ملحوظًا في مشروع مزون للنحاس في ولاية ينقل بمحافظة الظاهرة، إذ اعتُمِد قرار الاستثمار النهائي للمضي قدمًا في المشروع، وعيّنت الشركة شركة ليكيبوديوم الكندية لبدء أعمال التصميم الهندسي والمشتريات والإشراف الفني.

وتنسّق الشركة حاليًا مع المصارف المحلية والإقليمية والدولية لتمويل المشروع، على أمل أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في الربع الثاني من العام 2026.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبزر المعلومات عن مشروع مزون لتعدين النحاس في سلطنة عمان:

مشروع مزون للتعدين يُمهد الطريق لصناعات تحويلية في عمان

مناجم المربع 4

تواصل معادن عمان العمل على مشروع إعادة تطوير مناجم المربع 4 بولايتي صحار ولوي، إذ اتُّخِذَ خلال 2023 قرار الاستثمار النهائي للمضي قدمًا في المشروع، وتعيين مشغّل لأعمال التعدين.

كما أُسنِدَت خلال العام الماضي عمليات معالجة وتكثيف خام النحاس الذي ستنتجه الشركة من مناطق امتيازها الشمالية، إلى وحدة تكثيف خام النحاس التابعة لشركة موارد للتعدين والواقعة في منطقة وادي الجزي بولاية صحار، وهي خطوة مهمة تنطلق من إيمان الشركة بأهمية الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص وفتح آفاق تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات، الأمر الذي سيسهم بدوره برفع كفاءة قطاع التعدين في سلطنة عمان، من خلال استغلال وتطوير البنى التحتية والمرافق المختصة في معالجة وتكثيف خام النحاس.

مشروع صحار للتيتانيوم

تواصل شركة تنمية معادن عمان العمل على مشروع صحار للتيتانيوم، إذ بلغت نسبة إنجاز أعمال التصاميم الهندسية للمشروع 85%، وخلال العام الماضي بدئ في عملية تصنيع أفران معالجة أكسيد التيتانيوم، بطاقة إنتاجية تُقدَّر بنحو 150 ألف طن.

كما أُسنِدَ عقد بناء محطة توليد الكهرباء للشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (أونيك) بموقع المشروع في منطقة صحار الحرة، بينما أُسنِدَت الأعمال الإنشائية والمدنية لشركة الهاجري، ومن المتوقع التشغيل التجاري للمشروع خلال عام 2025.

مشروع الفيروسيليكون

خلال عام 2023، أجرت شركة تنمية معادن عمان بالتعاون مع شركة ستورك إنترناشيونال تقييمًا لتعديل وحدة صهر النحاس فنيًا واقتصاديًا التابع لشركة عمان للتعدين لاستغلاله في عملية إنتاج الفيروسيليكون.

يأتي ذلك جزءًا من برنامج شامل لإعادة هيكلة أعمال وأصول وموارد شركة عمان للتعدين بهدف تحسين أدائها التجاري، إذ تؤكد شركة تنمية معادن عمان ضرورة الاستفادة من البنية التحتية، بما في ذلك الأراضي والمرافق والقوى العاملة، لإنتاج الفيروسيليكون.

أحد مشروعات التعدين في سلطنة عمان
أحد مشروعات التعدين في سلطنة عمان - أرشيفية

مشروع نقاء للملح

يركّز المشروع على بناء أحواض تبخير الملح لإنتاج ما يقرب من 1.5 مليون طن من الملح الخام سنويًا باستعمال مياه البحر، التي ستُستَعمَل لتأسيس صناعات تحويلية محلية، بما في ذلك المشروعات الكيميائية مثل الكلور القلوي ورماد الصودا وغيرها من التطبيقات الصناعية.

ويهدف المشروع إلى إنتاج مادة البرومين الغنية بالمعادن، التي تدخل في عدد من الصناعات الكيميائية والدوائية.
وخلال العام الماضي، انتهت الشركة من المرحلة التجريبية للمشروع، ونجحت في استقطاب شريك إستراتيجي لبدء دراسة الجدوى النهائية للمشروع، ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمشروع في عام 2026.

مشروع الشويمية للمعادن الصناعية

عملت الشركة خلال عام 2023 على تطوير مشروع الشويمية للمعادن الصناعية، الذي سيحتوي على ميناء للتصدير مرتبط بالمشروع، بالإضافة إلى المناجم والخدمات المساندة.

وعملت الشركة مع الحكومة لإضافة ميناء للصيد ملحق بالمشروع وتمويله من قبل الحكومة، ووقّعت عقد دراسة الجدوى النهائية، كما تمكنت من توقيع عدد من مذكرات التفاهم لتوريد خامات الحجر الجيري والجبس مع عدد من الشركات المرموقة، بإجمالي يُقدَّر بنحو 17 مليون طن سنويًا من الخامات، ومن المأمول تحويلها لاحقًا إلى اتفاقيات ملزمة وسارية من السنة الأولى للتشغيل.

وتعكف الشركة حاليًا على استكمال دراسة الجدوى التفصيلية والحصول على قرار الاستثمار النهائي، كما تقوم الشركة بالتشاور مع مستثمرين للدخول في شراكة بالمشروع.

مشروع محوت للسيليكا

أظهرت نتائج برامج الاستكشاف والتنقيب التي نفّذتها شركة تنمية معادن عمان وجود احتياطيات تجارية من خام السيليكا عالي الجودة في ولاية محوت بمحافظة الوسطى، التي تُقدَّر بأكثر من 30 مليون طن.

وأسست الشركة شركة الوسطى للتعدين لتتولى مهمة إدارة وتطوير المشروع، إذ باشرت في تنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية لإنتاج خام السيليكا عالي الجودة، وتتضمن دراسة السوق ودراسة الحلول اللوجستية النهائية للمشروع.

إنتاج معدن المغنيسيوم

خلصت برامج الاستكشاف التي نفّذتها معادن عمان إلى وجود مخزونات وفيرة من خام الدولوميت عالي الجودة في منطقة ضباب بولاية قريات، بالإضافة إلى وجود كميات جيدة من خام السيليكا (الكوارتزايت) في ولاية قريات.

ويعدّ كلا المعدنين من المواد الخام الرئيسة المستعملة في تصنيع معدن المغنيسيوم، وخلال عام 2023، باشرت الشركة في دراسة الجدوى النهائية لمشروعي الدولوميت في منطقة ضباب والكوارتزيت بولاية قريات.

ويعدّ المشروع خطوة واعدة للاستفادة من الموارد الأولية لإضافة القيمة المحلية المرتبطة بصناعة معدن المغنيسيوم، ما يمثّل فرصة لتعزيز الصادرات ذات القيمة المضافة من قطاع التعدين في سلطنة عمان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق