التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

مستحقات شركات النفط لدى فنزويلا تشهد تطورات جديدة

أحمد أيوب

تشهد قضية مستحقات شركات النفط لدى الحكومة الفنزويلية تطورًا جديدًا بعد حكم جديد للمحكمة الأميركية المختصة بالبت في مزاد بيع أسهم مصفاة سيتغو بتروليوم (Citgo Petroleum) في مدينة هيوستن الأميركية، والمملوكة لشركة النفط الحكومية الفنزويلية بتروليوس دي فنزويلا (Petróleos de Venezuela).

وتقدمت شركة كونوكو فيليبس الأميركية (ConocoPhillips) بطلب للمحكمة بتأجيل الحكم الصادر من جانبها، لوجود شبهة تداخل في مطالبتين من الدعاوى التعويضية الـ3 التي رفعتها كونوكو فيليبس ضد سيتغو بتروليوم للحصول على مستحقاتها من صفقة البيع، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

تجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من مستحقات شركات النفط لدى الحكومة الفنزويلية، وفي هذا الإطار لجأ عدد من الشركات الأجنبية الدائنة لفنزويلا إلى محكمة أميركية في ولاية ديلاوير، في مسعى للحصول على مستحقاتها من عملية بيع أسهم مصفاة التكرير سيتغو بتروليوم التي تسيطر عليها المعارضة الفنزويلية بدعم أميركي.

مطالبات كونوكو فيليبس

تطالب كونوكو فيليبس بالحصول على ما يزيد على 11.5 مليار دولار من قيمة صفقة بيع سيتغو بتروليوم، في حين تنظر المحكمة في مطالبات بقيمة 21.3 مليار دولار، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 30 مارس/آذار 2024.

ومن بين الشركات التي وافقت المحكمة على مطالب انضمامها إلى المزاد، إلى جانب كونوكو فيليبس الأميركية (ConocoPhillips)، كل من شركات: وروسورو ماينينغ (Rusoro Mining)، وكوك إندستريز (Koch Industries)، وجميع هذه الشركات لها ديون مُستحقة لدى حكومة كاراكاس.

شركة كونوكو فيليبس الأميركية
شركة كونوكو فيليبس الأميركية - الصورة من تشروم

ومن بين الدائنين شركة التعدين "كريستالكس إنترناشيونال" Crystallex International، وشركة "كونوكو فيليبس" ConocoPhillips المنتجة للنفط، و"سيمنس إنرجي" Siemens Energy، و"رد تري إنفستمنتس" Red Tree Investments، التي تحاول استرداد نحو 2.7 مليار دولار مستحقة لها.

ونشأت مستحقات شركات النفط لدى الحكومة الفنزويلية بصورة رئيسة بصفتها نتاجًا لموجة طويلة من عمليات مصادرة أصول الشركات الأجنبية العاملة في فنزويلا في عهد الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز، فضلًا عن التخلف عن سداد السندات التي أصدرتها شركة النفط الوطنية الفنزويلية، وهو ما دفع الدائنين إلى اللجوء للمحاكم الأميركية، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقضت محكمة ديلاوير الجزئية بإسقاط التداخل الجزئي في اثنتين من المطالبات القضائية التي رفعهتا كونوكو فيليبس ضد سيتغو بتروليوم.

مصفاة سيتغو بتروليوم

تُقدّر قيمة مصفاة سيتغو بتروليوم ما يتراوح بين 11 مليار دولار و13 مليار دولار، وهي بمثابة أصل مضمون لسداد مستحقات شركات النفط لدى الحكومة الفنزويلية.

وتقع شركة سيتغو بتروليوم للتكرير في مدينة هيوستن الأميركية، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 807 آلاف برميل يوميًا، وتمتلك 38 محطة و6 خطوط أنابيب، وتزوّد 4 آلاف و200 تاجر تجزئة مستقل، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز.

مقر شركة سيتغو بتروليوم في أميركا
مقر شركة سيتغو بتروليوم في أميركا - الصورة من رويترز

وفي يناير/كانون الثاني 2023، أُعلنت الجولة الأولى لبيع أسهم مصفاة سيتغو بتروليوم، وتشير التقديرات إلى أن قيمة هذه الجولة من العطاءات بلغت 7.3 مليار دولار، ويجري حاليًا التجهيز للجولة الثانية من المزاد العلني لبيع أسهم الشركة الفنزويلية.

ومن الممكن أن يُختتم المزاد بحلول العام الجاري (2024) لتؤول ملكية المصفاة إلى منافسين آخرين، ويُسدد بذلك جزء من مستحقات شركات النفط لدى الحكومة الفنزويلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق