رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

بدء تنفيذ مشروعات طاقة متجددة في إيران بقدرات ضخمة

الطاقة

بدأ تنفيذ مشروعات طاقة متجددة في إيران بقدرات تصل إلى 7500 ميغاواط خلال العام الفارسي المنتهي يوم 19 مارس/آذار (2023).

ووفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، استحوذت مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في إيران على الحصة الكبرى من مشروعات الكهرباء قيد التنفيذ، التي تبلغ قدراتها الإجمالية 10 آلاف ميغاواط.

وحظيت مشروعات تطوير الطاقة المتجددة في إيران باهتمام كبير منذ بداية مهام الحكومة الـ13 الحالية، إذ اتخذت وزارة الطاقة إجراءات مهمة لبدء تنفيذ العديد من المشروعات.

الطاقة المتجددة في إيران

طرحت حكومة طهران مناقصات، وأبرمت عقود عدّة مشروعات طاقة متجددة في إيران مع المستثمرين خلال العام المنتهي في 19 مارس/آذار، والبدء في تنفيذها، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية.

جاء ذلك بعد موافقة المجلس الاقتصادي على مشروعات تطوير الطاقة المتجددة في إيران، التي تتضمن ذلك إنشاء محطات طاقة رياح بقدرة 3000 ميغاواط وإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 4500 ميغاواط ضمن خطة الحكومة للعام المنتهي في 19 مارس/آذار.

الكهرباء في إيران

جاءت الموافقة على المشروعات في إطار خطط الحكومة لإضافة أكثر من 10 آلاف ميغاواط من محطات الطاقة المتجددة، يُتوقع الانتهاء منها بنهاية العام الفارسي المقبل 1404 -ينتهي في 19 مارس/آذار (2026)-.

وأُطلِق النظام الشامل لبناء وتشغيل محطات الطاقة المتجددة في إيران من قبل منظمة الطاقات المتجددة وإنتاجية الكهرباء الإيرانية (SATBA)، والذي أتاح إمكان مراقبة وتقييم حالة المشروعات في برنامج البناء على كل المستويات التنفيذية والإدارية.

الطاقة النظيفة في إيران

أعلن وزير الطاقة علي أكبر محرابيان، في وقت سابق، خططًا لزيادة قدرة توليد الكهرباء بمقدار 35 ألف ميغاواط، منها 10 آلاف ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن الحكومة لديها خطة لمدة 4 سنوات لإضافة 10 آلاف ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة في إيران، حسبما ذكرت وكالة إرنا.

وشدد على أن سوق الطاقة المتجددة في إيران تعتمد على القدرة العالية المتوفرة، بما في ذلك الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الأرضية، من خلال إمكان الدخول في عقود طويلة الأجل، في ظل وجود حوافز وسوق جذابة للمستثمرين.

وأكد علي أكبر محرابيان أن بلاده لديها قانون تشجيع ودعم الاستثمار الأجنبي، ووُفِّرَت فرصة اقتصادية جيدة للمستثمرين في مجال الطاقة المتجددة لإنشاء محطات في هذا المجال.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطات الكهرباء في إيران حاليًا نحو 91292 ميغاواط، منها أكثر من 7745 ميغاواط شُغِّلَت منذ بداية مهام الحكومة الحالية قبل عامين، وفق تصريحات محرابيان.

وشملت الإضافات الجديدة نحو 5784 ميغاواط من محطات الطاقة الحرارية، و3400 ميغاواط ميغاواط لزيادة القدرة أو تحسين كفاءة محطات الكهرباء الموجودة، و203 ميغاواط فقط من محطات الطاقة المتجددة.

كان رئيس منظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الكهرباء في محمود كماني قد كشف خلال العام الماضي (2023) أن قدرة محطات الطاقة المتجددة في ايران تبلغ 1080 ميغاواط.

وبلغت حصة الطاقة الشمسية 450.52 ميغاواط، وطاقة الرياح 354.89 ميغاواط، والطاقة الكهرومائية 100.78 ميغاواط بنهاية يونيو/حزيران، ومحطات توليد الطاقة من الكتلة الحيوية 12.5 ميغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق