رئيسيةأخبار النفطأسهمأسهم وشركاتشركاتنفط

أديس السعودية تكشف تفاصيل صفقة تطوير حقول نفط متقادمة في مصر

تخطط شركة أديس السعودية لخدمات حقول النفط لضخ المزيد من الاستثمارات، لتطوير عدد من حقول النفط المتقادمة في مصر.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تخطط الشركة السعودية لضخ نحو 66 مليون دولار خلال السنوات الـ3 المقبلة، من أجل تطوير الإنتاج وزيادته من حقول متقادمة في منطقة خليج السويس.

وأعلنت أديس السعودية عزمها استثمار 30 مليون دولار في حقول سوكو "SUCO"، و36 مليون دولار في حقول أوسوكو "OSOCO"، خلال السنوات الـ6 الأولى من اتفاقية وقعتها مع شركات حكومية.

حقول النفط المتقادمة في مصر

وقعت أديس السعودية وشركة غارب للخدمات البترولية أمس الثلاثاء 26 مارس/آذار اتفاقيتين، لتطوير حقول النفط والغاز المتقادمة في خليج السويس مع شركتي سوكو وأوسوكو للبترول.

وكانت الشركة السعودية قد أعلنت ديسمبر/كانون الأول الماضي، فوزها ضمن تحالف مع "شريك محلي رائد في مجال التنقيب وإنتاج النفط" باتفاقية تقديم خدمات لتشغيل ورفع إنتاجية حقلي نفط متقادمين في مصر، بهدف تحقيق زيادة في معدلات إنتاج حقول نفط "سوكو" و"أوسوكو" لتتجاوز معدلات الإنتاج الحالي.

وأشارت أديس القابضة في بيان إلى البورصة السعودية "تداول"، إلى أن مدة الاتفاقية 10 سنوات مع إمكان التمديد لـ10 سنوات إضافية، ويحق لها الاستفادة من عوائد الإنتاج الإضافية بناء على آلية متفق عليها.

وشددت على أن حجم وجدول دفعات الاستثمار يرتبط بمستويات الزيادة المتحققة في معدلات الإنتاج، إذ يتراوح نصيب التحالف من الزيادة في الإنتاج ما بين 61% و72%، حسب الإنتاج الإجمالي من براميل النفط وبسعر استرشادي للبرميل يُحدد وفقًا لأسعار السوق.

وطرحت مصر، في مارس/آذار 2023، أول مزايدة عالمية من نوعها لتنمية حقول النفط المتقادمة، وتشمل 8 حقول مُنتجة في منطقتي خليج السويس والصحراء الشرقية.

وشملت الحقول الـ8 المطروحة بالمزايدة، حقلَي رأس بدران وخليج الزيت تحت إشراف شركة سوكو، بالإضافة إلى حقول شقير البحرية وجازورينا ورأس العش وإيست زيت وأشرفي، تحت إشراف شركة أوسوكو، ومنطقة تنمية وادي السهل.

سهم أديس القابضة

ارتفع سهم أديس السعودية لخدمات حقول النفط بنحو 0.20%، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 27 مارس/آذار (2024)، مدفوعًا بصفقة تطوير حقول النفط في مصر.

وبحلول الساعة 09:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سهم أديس في تعاملات البورصة السعودية "تداول" بنسبة 0.2%، ليسجل 20.54 ريالًا سعوديًا (5.48 دولارًا أميركيًا)، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ونجح سهم أديس القابضة لخدمات حقول النفط في توقيع 2.664 صفقة، بكمية تداول فاقت 1.4 مليون سهم، وقيمة تقترب من 30 مليون ريال (8 ملايين دولار).

وتملُك أديس القابضة نحو 36 منصة حفر برية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، توجد منها 14 منصة حفر برية في السعودية بحصة سوقية تصل إلى 7%، و12 منصة حفر برية في الكويت بحصة سوقية تبلغ 9%.

كما تملك 46 منصة حفر بحرية مرفوعة، وهي منصات متنقلة تسحب إلى موقع الحفر، وتثبت في موضعها عبر نظام حفر مرفوع، وتوجد بصورة أكبر في عمليات الحفر وصيانة الآبار في المياه الضحلة، بالإضافة إلى بارجتين مرفوعتين ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق