رئيسيةأخبار النفطأسهمأسهم وشركاتنفط

سهم أديس السعودية يرتفع بعد صفقة مع مصر بـ120 مليون دولار

سامر أبو وردة

ارتفع سهم أديس السعودية لخدمات حقول النفط بنحو 1.37%، خلال تعاملات اليوم الخميس 8 فبراير/شباط (2024)، مدفوعًا بتمديد عقود 3 منصات بحرية في مصر.

وأعلنت أديس القابضة، الخميس 8 فبراير/شباط (2024)، تمديد التعاقد على منصتي حفر بحريتين مرفوعتين (أدمارين 3 وأدمارين 6) لمدة عامين، مع تمديد التعاقد على منصة حفر بحرية مرفوعة أخرى (أدمارين 5) لمدة عام واحد، مع الشركة العامة للبترول في مصر.

وصعد سهم أديس مع نهاية تعاملات البورصة السعودية "تداول" بنسبة 1.37%، ليسجل 19.20 ريالًا سعوديًا (5.12 دولارًا أميركيًا)، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ونجح سهم أديس القابضة لخدمات حقول النفط في توقيع 18 ألفًا و425 صفقة، بكمية تداول فاقت 15 مليون سهم، وقيمة تزيد على 290 مليون ريال (77.33 مليون دولار).

أديس في مصر

بلغت قيمة التعاقد بين أديس السعودية لخدمات حقول النفط والشركة العامة للبترول في مصر 450 مليون ريال سعودي (119.99 مليون دولار أميركي).

وفي 30 يناير/كانون الثاني (2024)، التقى وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، مع رئيس شركة أديس السعودية لخدمات حقول النفط الدكتور محمد فاروق، إذ جرى استعراض الإمكانات التي تتميز بها الشركة في مجال حفر الآبار وبرنامج عملها خلال المدة المقبلة.

وكانت أديس السعودية لخدمات حقول النفط قد فازت بمناطق تابعة لشركة سوكو (حقلا رأس بدران وخليج الزيت)، وشركة أوسوكو (حقول شقير البحرية وجازورينا ورأس العش وإيست زيت وأشرفي) بخليج السويس، في أول مزايدة عالمية من نوعها، طرحتها الهيئة المصرية العامة للبترول للحقول المتقادمة بخليج السويس والصحراء الشرقية، التي ما تزال تحتوي على كميات من النفط الخام.

وطرحت مصر، في مارس/آذار 2023، أول مزايدة عالمية من نوعها لتنمية حقول النفط المتقادمة، وتشمل 8 حقول مُنتجة في منطقتي خليج السويس والصحراء الشرقية.

وشملت الحقول الـ8 المطروحة بالمزايدة، حقلَي رأس بدران وخليج الزيت تحت إشراف شركة سوكو، بالإضافة إلى حقول شقير البحرية وجازورينا ورأس العش وإيست زيت وأشرفي، تحت إشراف شركة أوسوكو، ومنطقة تنمية وادي السهل.

شعار شركة أديس - أرشيفية
شعار شركة أديس - أرشيفية

أديس السعودية

أديس القابضة هي شركة مملوكة لكل من شركة "أديس إنفستمنتس هولدينغ ليمتد"، وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة.

ويمتلك المساهمون الرئيسون الـ3 في أديس النفطية بعد طرح أسهمها في البورصة السعودية نسبة 67% من رأسمال الشركة، مع تخصيص 30% للتداول الحر، و3% أسهم خزينة.

وتبلغ حصة شركة "أديس إنفستمنتس هولدينغ ليمتد" في أديس القابضة نحو 36.5%، مقابل 54.5% قبل الطرح في البورصة، في حين بلغت حصة صندوق الاستثمارات العامة السعودي في الشركة نحو 23.8%، مقابل 35.5% قبل الطرح، في حين بلغت حصة مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة بعد الطرح نسبة 6.7% مقابل 10% قبل الطرح.
وأصدرت أديس القابضة أسهم خزينة بنسبة تصل إلى 3% من رأسمال الشركة، بغرض استعمالها في خطة الحوافز طويلة الأجل لصالح الموظفين.

وتُعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المركز الرئيس لأعمال الشركة، ونفط الشمال القطرية، العملاء الرئيسين لأديس القابضة، بحصة تتجاوز 95% من إجمالي عقودها.

تملُك أديس القابضة نحو 36 منصة حفر برية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، توجد منها 14 منصة حفر برية في السعودية بحصة سوقية تصل إلى 7%، و12 منصة حفر برية في الكويت بحصة سوقية تبلغ 9%.

كما تملك 46 منصة حفر بحرية مرفوعة، وهي منصات متنقلة تسحب إلى موقع الحفر، وتثبت في موضعها عبر نظام حفر مرفوع، وتوجد بصورة أكبر في عمليات الحفر وصيانة الآبار في المياه الضحلة، بالإضافة إلى بارجتين مرفوعتين ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

ويبلغ الرأس المال المصدر والمدفوع لأديس القابضة نحو 1.129 مليار ريال (300.99 مليون دولار)، موزعًا على 1.129 مليار سهم مصدر، بحسب بيانات السوق المالية السعودية (تداول).

وطرحت أديس القابضة ما يصل إلى 339.72 مليون سهم، بنسبة تصل إلى 30% من أسهم رأسمال الشركة للتداول الحر، وخصصت 90% منها للفئات المشاركة، و10% للأفراد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق